الإثنين 22 تموز , 2024 03:24

وول ستريت جورنال: اليمن يفوز بمواجهته مع الغرب

تتزايد الانتقادات للضربة الإسرائيلية التي استهدفت ميناء الحديدة اليمني رداً على استهداف تل أبيب، كونها ضربة لا "تحقق رادعاً". وتقول صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية في هذا الصدد أن ما جرى "يمثل فشل سياسة الاسترضاء التي تنتهجها إدارة بايدن في احتواء الحوثيين". واعتبرت في مقال ترجمه موقع الخنادق أن "الحوثيين وإيران تعلموا أن بإمكانهم قتل الإسرائيليين والأمريكيين بتكلفة قليلة".

النص المترجم:

تبادل القصف بين الحوثيين في اليمن وإسرائيل خلال عطلة نهاية الأسبوع ليس مجرد تصعيد عسكري آخر في الشرق الأوسط. إنه يمثل فشل سياسة الاسترضاء التي تنتهجها إدارة بايدن في احتواء الحوثيين وهم يرهبون الشحن التجاري في البحر الأحمر وإسرائيل والبحرية الأمريكية.

قصفت إسرائيل ميناء الحديدة اليمني، بما في ذلك مستودعات النفط والغاز، ومحطة كهرباء، والرافعات المستخدمة في العمليات العسكرية للحوثيين. كان هذا رداً بعد أن تفادت طائرة دون طيار تابعة للحوثيين الدفاعات الجوية الإسرائيلية يوم الجمعة وهبطت في تل أبيب بالقرب من القنصلية الأمريكية، والتي ربما كانت الهدف. وقتل مدني إسرائيلي واحد وجرح 10 آخرون.

ماذا لو قتلت الطائرة دون طيار أميركيين؟

هاجم الحوثيون إسرائيل من اليمن أكثر من 200 مرة منذ 7 أكتوبر، على الرغم من أن الدفاعات الإسرائيلية تمكنت من اعتراض معظم الطائرات دون طيار والصواريخ.
وتتباهى الحركة بأن طائراتها دون طيار، أصبحت متطورة بما يكفي لتجاوز الرادار الإسرائيلي والصواريخ الاعتراضية.

أخبرت إدارة بايدن إسرائيل قبل تسعة أشهر أن الولايات المتحدة ستتعامل مع تهديد الحوثيين ويجب أن تلتزم بلعب دور الدفاع. لكن الهجوم على تل أبيب يظهر أن الجهود الأمريكية فاشلة.

لقد أغلق الحوثيون الشحن الغربي في البحر الأحمر، بتكلفة هائلة على الشركات والمستهلكين العالميين. وهم يواصلون مهاجمة السفن البحرية الأمريكية، التي أجبرت على لعب لعبة عالية المخاطر للقبض على الطائرات دون طيار والصواريخ. إن عدم قتل واحد أو أكثر للبحارة وإلحاق الضرر بالسفن هو تكريم للتدريب والتكنولوجيا البحرية الأمريكية. ولكن عاجلا أم آجلا قد يمر الوقت ويؤدي إلى خسائر أمريكية.

لماذا لا يفعل بايدن والقائد العام للإدارة أكثر من ذلك؟ وللسبب نفسه، ردوا بشكل فاتر على هجمات أخرى شنها وكلاء مدعومون من إيران في العراق وسوريا.

إنهم يعرفون أن إيران هي مورد الحوثيين وسيد الإرهاب، وأن الولايات المتحدة ستضطر إلى إيذاء إيران عسكرياً لترك انطباع رادع كاف. وربما يعني ذلك إغراق جزء كبير من البحرية الإيرانية. ويخشى بايدن ومستشاروه السياسيون من أن يؤدي مثل هذا الرد الأمريكي إلى تصعيد إيراني والمزيد من القتال قبل الانتخابات الأمريكية.

ويأمل البيت الأبيض أن يؤدي وقف إطلاق النار في غزة إلى توقف الحوثيين والكف عن ذلك. لكن الحوثيين وإيران تعلموا أن بإمكانهم قتل الإسرائيليين والأمريكيين بتكلفة قليلة. حتى لو توقفوا لبعض الوقت، يمكنهم استئناف العمليات في أي وقت يرغبون فيه. فالحوثيون ورعاتهم الإيرانيون يفوزون في مواجهتهم مع الغرب، ومن المرجح أن تكون النتيجة المزيد من الخسائر الأمريكية والإسرائيلية في المستقبل.


المصدر: وول ستريت جورنال




روزنامة المحور