الثلاثاء 08 تموز , 2014

عملية "زيكيم" البحرية

في الثامن من شهر تموز / يوليو من العام 2014 وفي اليوم الثاني على بدأ العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة وإعلان حركة حماس عن معركة "العصف المأكول" (التي خاضتها الى جانب الفصائل الفلسطينية كافة)، نفّذت كوماندوس كتائب القسّام (الجناح العسكري للحركة) عملية نوعية استهدفت قاعدة بحرية للاحتلال مقابل موقع "زيكيم" العسكري.

انقسمت هذه العملية التي نفّذها الشهداء الـ 4 وهم خالد الحلو، وبشار عابد، وحسن الهندي، ومحمد أبو دية الى مرحلتين:

الأولى ما قبل الاقتحام عبر الاستطلاع وجمع معلومات عن الموقع المستهدف، وقد تمكن أحد أفراد الوحدة من تنفيذ مهمة استطلاع داخل أرض المحتلّة والبقاء لساعات قبل عودته الى موقعه، كما تمكنت الوحدة من السيطرة على ساحل "زيكيم" قبل تنفيذ العملية.

والثانية، انطلقت مع بداية القصف الجوي على قطاع غزة ودخول المعركة يومها الثاني، فقد تمكن الأفراد من اجتياز مسافة طويلة من السباحة والغطس وعبروا الحدود البحرية مع الاحتلال، ووصلوا الى الموقع المستهدف حيث اشتبكوا بشكل مباشر مع الوحدة البحرية للاحتلال "شييطت 13".

وصلت المجموعة الى داخل القاعدة البحرية واشتبكت من مسافة صفر مع الجنود، ونسّقت أيضًا مع الوحدة المدفعية للكتائب التي عزّزت الهجوم بقصف صواريخ 107 وقذائف الهاون.  وعلى الرغم من محاولة الاحتلال التعتيم على العملية وما ألحقته به من خسائر بشرية ومادية الا أن كتائب القسّام نشرت مقاطع فيديو توثّق العملية.

وقد اعترف المحلل العسكري يوسي ميلمان أن "العملية كانت مفاجئة وتركت أثرا كبيرا". وبدوره رأى المحلل السياسي لإذاعة الاحتلال، تشيكو ميناشيه، أن "حماس استخدمت منذ اليوم الأول من المواجهة أوراقًا هامة ومفاجئة". كما اعترفت أوساط الاحتلال بامتلاك كتائب القسّام قدرات كبيرة تشكل مصدر قلق، اذ أنها تستطيع "التحرك بسرية في عمق البحر".

روابط مرتبطة بالحدث:

كوماندس القسّام البحرية: قدرات ستفاجئ الاحتلال

اقتحام قاعدة «زيكيم» البحرية

كتائب القسام تكشف تفاصيل عن عملية "زيكيم"

«القسام» تنشر تفاصيل عملية زيكيم البحرية خلال حرب غزة

عملية "زيكيم".. بطولة عسكرية للبحرية القسامية

عملية زيكيم



روزنامة المحور