الثلاثاء 05 كانون الثاني , 2010

إطلاق سراح الشيخ قيس الخزعلي

في هذا اليوم، أطلقت قوات الاحتلال الأمريكي سراح الأمين العام لعصائب أهل الحق الشيخ قيس الخزعلي بعد أكثر من عامين من الأسر، ضمن إطار صفقة تبادل قضت بالإفراج عن 400 أسير من المقاومة العراقية أيضاً، مقابل 4 رهائن من الجنسية البريطانية، بالإضافة الى خبير المعلوماتية الامريكي "بيتر مور"، الذي خطف مع حراسه الـ 4 في أيار / مايو 2007 من مكتب تابع لوزارة المالية العراقية.

وقد أطلق سراح مور الذي كان على قيد الحياة في الـ30 من كانون الأول / ديسمبر من العام 2009 بعد 946 يوما من اختطافه، أمّا جثث حرّاسه فقد سبقت ذلك في حزيران / يونيو وأيلول / سبتمبر من ذلك العام: أليك ماكلاخلان (30 عاما) من جنوب ويلز، جيسون سويندلهيرست (38 عاما) من لانكشاير بشمال إنكلترا، وجايسون كريسويل (39 عاما) من غلاسكو.

لكن العصائب ظلت محتفظة بالرهينة البريطاني الـ 5 " الان مكمينميني" من غلاسكو، حتى أواخر العام 2011، مشترطة للإفراج عنه ان تقوم قوات الاحتلال الأمريكي بالمقابل بالإفراج عن عدد من قادتها وفق الجزء الأول من الصفقة. وقد هدد نائب الامين العام للعصائب حينها الشيخ أكرم الكعبي بأن "الاحتلال الامريكي إن لم يكف عن مراوغته ومماطلته في تسليمنا اسرانا المجاهدين في سجونه (…) لذا فإننا نعلن عدم تسليمهم الرهينة البريطاني الن مكمينميني وسنبقى نحتفظ به حتى تلبى مطالبنا". وقد سلمت جثته في مطلع العام 2012، بعد أكثر من 4 سنوات على أسره.


الصور


روزنامة المحور