الخميس 14 أيلول , 2017

معركة تحرير دير الزور

بدأت المعركة من أجل تحرير مدينة دير الزور الاستراتيجية، الواقعة على ضفاف نهر الفرات، من سيطرة تنظيم داعش الوهابي الإرهابي، في الـ 14 من أيلول / سبتمبر للعام 2017. وقد استمرت شهرين و3 أيام، حينما انتهت بتحرير المدينة والقرى المحيطة بها في الـ 17 من تشرين الثاني / نوفمبر.

وقد كانت مدينة دير الزور قبل هذه المعركة مقسومة إلى نصفين، نصف لم يستطع تنظيم داعش احتلاله ويدار من قبل الحكومة السورية، بينما كان النصف الآخر مع بقية المحافظة تحت سيطرة داعش.

وبعد تحرير هذه المدينة من قبل الجيش السوري وحلفائه، توجهت البوصلة نحو تحرير منطقة البوكمال الاستراتيجية.

مراحل العملية

1)إحاطة المدينة: امتدت هذه المرحلة من الـ 14 من أيلول / سبتمبر الى 17 تشرين الأول / أكتوبر، جرى خلالها السيطرة على منطقة مساحتها أكثر من 1700 كيلومتر مربع.

2)السيطرة على المدينة: في الـ 17 من تشرين الأول / أكتوبر، تمكن الجيش السوري وحلفائه من السيطرة على 90 بالمائة من المدينة. وفي اليوم التالي وبينما كانت العمليات تجري ضد مجموعات داعش على جزيرة صقر، استشهد اللواء عصام زهر الدين بعد أن أصيبت قافلته بلغم أرضي. واستمرت هذه المرحلة حتى الـ 17 من تشرين الثاني / نوفمبر، مع تحرير منطقة الجزيرة، واستعادة الجيش السوري السيطرة على جميع الأرض المحيطة بمدينة دير الزور.


الصور


روزنامة المحور