الخميس 23 تشرين أول , 2003

أول عملية لكتائب حزب الله العراق ضد تحالف الاحتلال الأمريكي

في أكثر من مناسبة أكدت قيادات في كتائب حزب الله العراق بأن أول عملية قاموا بتنفيذها ضد قوات تحالف الاحتلال الأمريكي، كانت في الـ 23 تشرين الأول / أكتوبر من العام 2003، أي بعد أشهر قليلة من الغزو الأمريكي للعراق.

ففي تلك الفترة كان الجنود الأمريكيون مزهوين كثيراً بانتصارهم السريع على جيش صدام حسين، بحيث تمكنوا من هزيمته بالكامل خلال 3 أسابيع. وكانت إدارتهم في واشنطن تعتقد حينها، بأنه بات باستطاعتها من بعد احتلال العراق إنشاء شرق أوسط جديد، تكون فيه صاحبة القوة المهيمنة والمسيطرة والمقرّرة الوحيدة.

انطلاقا من ذلك، كان الإعداد لعمليات المقاومة من قبل كتائب حزب الله، وتم تجهيز العملية الاولى بالاعتماد على كفاءة شباب الكتائب في الجانب الفني، على الصعيدين الميكانيكي والإلكتروني. ومن ثم تمّ تجهيز العملية ميدانيا، من خلال رصد إحدى الدوريات التابعة للاحتلال في العاصمة بغداد، في الجهة الشرقية للقناة، وقرب مخازن الإسمنت، في الشارع الخلفي لمقر الأمم المتحدة. وبعد تحديد مكان التنفيذ، جرى زرع العبوة ليلاً، على أن يتم استهداف الدورية صباحاً. وهذا ما حصل في اليوم التالي، حينما تم تفجير العبوة في تمام الساعة الـ 11 تقريباً، أدّت الى تدمير الآلية بالكامل وقتل جميع من فيها.


الصور


روزنامة المحور