السبت 25 نيسان , 1987

عمليات فتح 5

خلال الأيام الأخيرة من نيسان / أبريل للعام 1987، بدأت القوات التابعة لقيادة مقر رمضان (المجاهدون العراقيون المعارضون لحكم صدام حسين وحزب البعث العراقي)، ومجموعة كبيرة من الأحزاب الكردية، بالتعاون مع حرس الثورة الإسلامية وقوات البسيج، عملية فتح 5 خلال حرب الدفاع المقدس، بنداء يا صاحب الزمان (ع)، والتي استمرت 3 أيام.

وقد تم تنفيذ هذه العملية غير النظامية والواسعة النطاق، في منطقة عمليات چوارتا وماووت شمال محافظة السليمانية في العراق، بالتزامن مع استمرار عملية كربلاء 10 في غرب ماووت.

مسار ونتائج العملية

_فاجأت سرعة العمل ومدى هجوم القوات الإيرانية جيش صدام حسين، بحيث استطاعوا تدمير القوة القتالية للأخير، بعد ساعات قليلة من بدء العملية، وتمت السيطرة على جميع النقاط المحددة للعمليات.

_ كان دور مجاهدي مقر رمضان مهماً، الى جانب قوات البسيج وحرس الثورة الإسلامية، والمعارضين الأكراد العراقيين، بحيث وصلوا إلى أهدافهم المحددة مسبقًا من خلال عبور الجبال التي لا يمكن عبورها ومهاجمة البعثيين.

_تم تدمير عدة مواقع وقواعد عراقية المتواجدة في مناطق ومرتفعات حساسة في المنطقة. كما دمرت الفرقة العراقية التاسعة والثلاثون، أغلق معبر إزمر الاستراتيجي لمدة 24 ساعة، الموجود في مرتفعات إزمر، والمطل على مدينة السليمانية، ما أثار ذعر جيش صدام.

_ وقد استطاعت القوات الإيرانية تدمير برج التلفزيون في السليمانية، الذي كان يعتبر الذراع الدعائية لنظام البعث من خلال بث أخبار كاذبة.

_قتل وجرح أو أسر 1500 من قوات صدام، وتم اغتنام كمية كبيرة من أسلحتهم وذخائرهم، من مدافع وهاون وعدد من الأسلحة الخفيفة وشبه الثقيلة.

_ تحرير مرتفعات 1726 و1552 و143 و1179 و1418 و1248 من مرتفعات "غرماوند"، والسيطرة على أجزاء من قره داغ وسنكاو في العراق.



روزنامة المحور