الخميس 27 تشرين ثاني , 1980

يوم القوات البحرية في الجمهورية الإسلامية

في الـ 7 من آذر(بحسب التقويم الإيراني) – 28 تشرين الثاني من كل عام، تحتفل الجمهورية الإسلامية بيوم القوة البحرية التابعة للجيش. ففي ذلك اليوم من العام 1980، نفذت القوة البحرية التابعة للجيش بالتعاون مع القوة الجوية، عملية "مروارید – اللؤلؤة" خلال حرب الدفاع المقدس، والتي استطاعت من خلالها تحييد القوات البحرية لجيش صدام حسين طوال الحرب.

فخلال هذه العملية العسكرية، غرقت 5 زوارق صواريخ عراقية من فئة Osa و7 سفن عائمة عراقية أخرى (قدّرت بحوالي 80% من قدرات القوة البحرية العراقية)، وتم إسقاط 6 طائرات MiG-23 وطائرة واحدة MiG-21 وطائرة مروحية واحدة من نوع SA 321 Super Frelon. بينما استطاعت بحرية صدام تدمير زورق صواريخ بيكان الإيراني، واسقاط طائرة فانتوم F-4.

أما النتائج المهمة الأخرى التي تحققت، فكانت من خلال تدمير منصات النفط "العمية" و"البكر"، ما أدى الى قطع تصدير النفط العراقي عن طريق البحر بنسبة 90%، كما تم تدمير جميع منصات الدفاع الجوي التابعة للجيش العراقي. لذا كان على العراق اللجوء إلى الأردن وتركيا لتصدير نفطه.

من ناحية أخرى، فإن 90٪ من صادرات إيران واستيرادها النفطي، كانت تتم عبر البحر، وكان ذلك ممكناً بعد انتصار البحرية الإيرانية وتحقيقها السيادة في الخليج الفارسي.

لذلك، أعلن قائد الثورة الإسلامية الإمام روح الله الخميني (رض) هذا اليوم يوماً للقوة البحرية الإيرانية من كل عام، وذلك تكريماً للشهداء الذين ارتقوا في هذه العملية وغيرها، ولشجاعة وبسالة أفراد هذه القوة، في الدفاع عن الجزر والموانئ والسواحل والبحار للبلاد.



روزنامة المحور