الجمعة 23 نيسان , 1999

عملية جزين النوعية

في الـ 23 من نيسان / أبريل من العام 1999، وفي أجواء ذكرى عدوان نيسان للعام 1996، وتنفيذاً لوعد وأوامر قيادة المقاومة الإسلامية بتصفية قادة العملاء. قامت مجموعة من مجاهدي المقاومة بعملية نوعية تجاوزوا خلالها كل وسائل المراقبة المتطورة التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي وجيش عملائه، من خلال تفجير عبوة ناسفة بموكب قائد الفوج الـ 20 التابع لجيش العملاء - لحد العميل العقيد جوزف كرم الملقب بـ"علوش"، على طريق ضهر الرملة – جزين.

وأوضح البيان الذي أصدرته المقاومة الإسلامية لاحقاً حول العملية، بأن المجاهدين قاموا بعملية رصد دقيقة للطريق التي يسلكها العميل كرم، وبعد مراقبة الاحتياطات الأمنية التي اتبعها عبر حماية نفسه بالمدنيين الذين كانوا يمرون على الطريق نفسه. إلا أنه وبالرغم من جميع ذلك، أصاب الانفجار السيارة التي كان يستقلها "علوش" بشكل مباشر، مما أدى إلى إصابته إصابة خطيرة ومن كان معه.

كما ظهر في الشريط المصور الذي وزعته المقاومة الإسلامية عن سير تنفيذ العملية، أن العملاء بالرغم من نصبهم لحاجز على الطريق قرب مكان وضع العبوة، وقيام دورية بتفتيش المنطقة بدقة، إلا أنهم لم يتمكنوا من العثور على العبوة. كما أن رصد المقاومة استمر بكل دقة، بالرغم من قيام كرم بتبديل وسيلة تنقله مراراً، قبل أن يستقل في الأخير سيارة مرسيدس مصفّحة التي انفجرت فيها العبوة. وأصيب كرم على إثر التفجير بجروح بالغة، فتم نقله إلى فلسطين المحتلة بواسطة مروحية إسرائيلية، فيما قتل مرافقه جورج مارون جرجي الملقب بـ "مخّول" على الفور وهو يقود سيارته.


الصور

فيديو

-


روزنامة المحور