الأحد 20 تموز , 2014

عملية أسر الجندي "الاسرائيلي" شاؤول أرون

في العشرين من شهر تموز / يوليو من العام 2014، وفي اليوم الرابع على بدأ معركة "العصف المأكول"، تمكّنت كتائب الشهيد عز الدين القسّام (الجناح العسكري لحركة حماس) من أسر جندي لجيش الاحتلال من لواء "غولاني" يُدعى شاؤول أرون في عملية نوعية شرق حيّ التفاح.

وقعت قوات الاحتلال التي حاولت اقتحام قطاع غزّة خلال العدوان في كمين كتائب القسام. تألف الكمين من عبوات ناسفة، ومن إطلاق نار من مسافة صفر على الجنود، بالإضافة الى إسناد عبر القصف بالهاون.

أدى الكمين الى مقتل 14 جنديًا، واعترف الاحتلال بالخسائر لكنّه أخفى تمكّن كتائب القسّام من أسر جنديّه. وهو ما أعلن عنه الناطق باسم الكتائب "أبو عبيدة" في كلمة له حول العملية، إذ شدّد "إن هذا الجندي -آرون شاؤول- هو أسير لدى كتائب القسام في هذه العملية فإذا استطاعت قيادة العدو أن تكذب في أعداد القتلى والجرحى، فعليها أن تًجيب جمهورها عن مصير هذا الجندي الآن".

في البداية حاول الاحتلال إنكار عملية الأسر وبعد يومين فقط أي في 22/07/2014 اعترف الناطق باسم جيش الاحتلال بالأسر. وقالت القناة 10 العبرية أن رقم الجندي الذي نشرته كتائب القسّام صحيح (6092065)

ويعتبر "أرون" أوّل جندي تأسره المقاومة الفلسطينية بعد عملية أسر الجندي جلعاد شاليط عام 2006 ثمّ تنفيذ صفقة تبادل الأسرى "وفاء الأحرار" عام 2011.، والتي أدّت الى تحرّر أكثر من 1000 أسير فلسطيني من سجون الاحتلال. وبعدها زادت الكتائب عدد الأسرى، وتمكّنت من أسر 3 جنود آخرين.

روابط مرتبطة بالحدث

أسر شاؤول آرون

شاؤول آرون.. صيد إسرائيلي ثمين بيد القسام

كيف وقع "شاؤول آرون" في قبضة القسام؟

أسر الجندي الصهيوني -شاؤول أرون


الصور


روزنامة المحور