الخميس 16 آب , 1979

إعلان الإمام الخميني ليوم القدس العالمي

في الـ 16 من آب / أغسطس للعام 1979، اقترح قائد الثورة الإسلامية الإمام الخميني لأول مرة، وبعد أشهر قليلة من انتصار الثورة واسقاط الشاه، تخصيص الأمة الإسلامية ليوم الجمعة الأخير من شهر رمضان، ليكون يوماً عالمياً للقدس حيث قال: "إنني أدعو المسلمين في جميع أنحاء العالم لتكريس يوم الجمعة الأخيرة من هذا الشهر الفضيل من شهر رمضان المبارك ليكون يوم القدس، وإعلان التضامن الدولي من المسلمين في دعم الحقوق المشروعة للشعب المسلم في فلسطين. لسنوات عديدة، قمت بتحذير المسلمين من الخطر الذي تشكله إسرائيل الغاصبة والتي اليوم تكثف هجماتها الوحشية ضد الإخوة والأخوات الفلسطينيين، والتي هي، في جنوب لبنان على وجه الخصوص، مستمرة في قصف منازل الفلسطينيين على أمل سحق النضال الفلسطيني. وأطلب من جميع المسلمين في العالم والحكومات الإسلامية على العمل معا لقطع يد هذه الغاصبة ومؤيديها. وإنني أدعو جميع المسلمين في العالم لتحديد واختيار يوم القدس العالمي في الجمعة الأخيرة في شهر رمضان الكريم - الذي هو في حد ذاته فترة محددة يمكن أيضاً أن يكون العامل المحدد لمصير الشعب الفلسطيني - وخلال حفل يدل على تضامن المسلمين في جميع أنحاء العالم، تعلن تأييدها للحقوق المشروعة للشعب المسلم. أسأل الله العلي القدير أن ينصر المسلمين على الكافرين".

ومن حينها، تصاعدت حركة إحياء هذه المناسبة بين المسلمين والبلدان غير الإسلامية، حتى وصلت الى الولايات المتحدة الأمريكية والكثير من الدول الغربية.

ولا تقتصر المشاركة في إحياء هذا اليوم على العرب أو المسلمين، بل بات هناك جماعات من خلفيات دينية وثقافية أخرى، معادين للصهيونية وللكيان المؤقت، مثل حرمة ناطوري كارتا.



روزنامة المحور