الأربعاء 20 تشرين ثاني , 1935

استشهاد الشهيد محمد عز الدين القسام

اكتشفت قوات الاحتلال البريطاني بعد أيام من المطاردة، مكان الشيخ محمد عز الدين القسام في قرية البارد يوم 15 تشرين الثاني / نوفمبر 1935، لكنه استطاع ان يتخلّص منهم وظلّ الاحتلال الانكليزي يلاحقه حتى 19 من الشهر نفسه. حيث طوقت مكانه قوات من الشرطة والجيش الانكليزي في أحراش جبال الخطاف بالقرب من نزلة الشيخ زيد الواقعة على مسافة حوالي 3 كيلومترات شمال قرية يعبد (تقع على الطريق الرئيسي الواصل بين مدينتي طولكرم وجنين، وتبعد عن مدينة جنين حوالي 18 كم).

ثم قامت القوات الإنكليزية من بعدها بقطع الاتصال بينه وبين القرى المجاورة الأخرى، وطالبت الشيخ القسام بالاستسلام، لكنه رفض واشتبك هو ورفاقه في معركة غير متكافئة، استمرت حوالي 4 ساعات. استطاع خلالها المقاومون إيقاع أكثر من 15 جندياً قتيلا، وواصل الشيخ القسام حتى استشهاده مع رفيقيه الشيخ يوسف عبد الله الزيباوي وسعيد عطيفة أحمد، صبيحة الأربعاء 20/11/1935.

وقد شيّع جثمان الشيخ عز الدين القسام ورفيقيه في حيفا في موكب مهيب وكبير، ووروا الثرى في مقبرة بلد الشيخ الواقعة إلى الشرق من حيفا.

وأثار استشهاده موجات شعبية من الاحتجاج والغضب وخاصة في فلسطين، التي اندلعت فيها الانتفاضة الكبرى عام 1936، والتي شكّلت نقطة تحول كبيرة في مسيرة الحركة الوطنية الفلسطينية.

 

روابط مرتبطة بالحدث:

الشهيد محمد عز الدين القسام: الشيخ المجاهد

عز الدين القسّام

عز الدين القسام.. قائد ثورة فلسطين

من هو الشيخ عز الدين القسام؟

86 عاما على استشهاد الشيخ عز الدين القسام


الصور


روزنامة المحور