السبت 20 كانون الثاني , 2007

عملية كربلاء النوعية

في الـ 20 من كانون الثاني - يناير من العام 2007، نفذت المقاومة العراقية واحدة من أكثر العمليات الجريئة ضد قوات الاحتلال الأمريكي.

ففي ذلك اليوم، نفّذت عصائب أهل الحق عملية مداهمة خاصة لمقر محافظة كربلاء، مستهدفةً الوحدة الأمريكية التابعة للمركز الأمني ​​المشترك الموجود داخل مقر الشرطة العراقية.

وقد وصف هذا الهجوم حينها، بـ"الهجوم الأكثر جرأة والأكثر تطوراً خلال أربع سنوات من الحرب". وقد أسفرت هذه العملية عن مقتل 5 جنود أمريكيين وإصابة 3 آخرين. ويُشار إليها بأنها أحد الحالات القليلة التي نجح فيها أي نوع من "المسلحين أو المتمردين" بأسر جنود الأمريكيين منذ حرب فيتنام. فقد استطاعت العصائب من أسر ضابطين أمريكيين (بالإضافة إلى أفراد عسكريين آخرين)، وتم إعدامهما فيما بعد.

تفاصيل العملية

_ تم تنفيذ الهجوم من قبل 9 إلى 12 مقاوم متنكرين في هيئة فريق أمني أمريكي. واستخدم المقاومون سيارات GMC سوبربان سوداء – أي النوع الذي تستخدمه قوافل الاحتلال الأمريكية - وكان لديهم أسلحة أمريكية، ويرتدون زيا عسكرياً أمريكياً جديداً، ويتحدثون باللغة الإنكليزية. ووفقا لأحد المسؤولين العراقيين، كان يقود الفريق المسلح رجل أشقر الشعر.

_بعد عبور آخر نقاط التفتيش الثلاث التي تحرسها قوات الأمن العراقية، أوقف المقاومون 5 سيارات رباعية الدفع على الأقل، بالقرب من المبنى الرئيسي لمركز التنسيق المشترك المؤقت (PJCC) بالمدينة.

_استخدموا في البداية متفجرات محلية الصنع لحرق السيارتين الأمنيتين بالخارج. ومن ثم دخلوا المبنى مستخدمين القنابل اليدوية في محاولة لعزل الضابطين. ثم اقتحموا غرفة يستخدمها الأمريكيين كغرفة ثكنة، وهاجموها بالقنابل اليدوية ونيران الأسلحة الصغيرة. بمجرد عزل الجنود الموجودين في الغرفة، قاموا باستكمال عملية الأسر، ولم يصب أي من رجال الشرطة أو الجنود العراقيين في العملية.

_ زعم الأمريكيون بأن قائد العملية هو الشهيد القائد الشيخ أزهر الدليمي الذي تم اغتياله في أيار / مايو من العام 2007.



روزنامة المحور