الأحد 18 حزيران , 2017

عملية "ليلة القدر" في دير الزور

في الـ 18 من حزيران / يونيو 2017، وتحت الاسم العملياتي " ليلة القدر"، شنت القوة الجوفضائية التابعة لحرس الثورة الإسلامية هجوماً بواسطة 6 صواريخ أرض-أرض متوسطة المدى من طراز "ذوالفقار"، تم إطلاقها من قواعد في كرمنشاه وكردستان في إيران، ضد مقرات تنظيم داعش الوهابي الإرهابي ومراكز التجمع والدعم الخاصة به في منطقة دير الزور السورية (بمدى يبلغ حوالي 650 كيلومتر)، رداّ على هجمات التنظيم الإرهابية التي شنها في العاصمة طهران، في وقت سابق من ذلك العام.

وقد جاء في بيان لحرس الثورة حينها، أن هجماته الصاروخية تأتي انتقاما لهجمات 7 حزيران / يونيو من ذلك العام في طهران، والتي هاجمت فيها خلايا داعش أحد مباني مرقد الإمام روح الله الخميني (رض) وأحد مباني مجلس الشورى الإسلامي.

وكشف قائد القوة الجوفضائية العميد أمير علي حاجي زاده بعض التفاصيل حول العملية قائلاً: "أطلقت الصواريخ من إيران وعبرت أجواء العراق (بعد التنسيق مع غرفة العمليات الرباعية) وسقطت في سوريا. وتم إرسال لقطات مباشرة عنها إلينا في إيران بواسطة طائرات بدون طيار انطلقت من ضواحي دمشق وحلقت في سماء دير الزور. وجميع الصواريخ أصابت الأهداف المحددة بدقة". مشيراً الى أن "الضربات استهدفت مراكز القيادة والتجمعات والمواقع اللوجستية ومصانع السيارات المفخخة الانتحارية".  

وبعدها بأيام كشفت العلاقات العامة للحرس في بيانه رقم 2، تفاصيل جديدة عن العملية. مشيراً إلى أن جاءت بتنسيق هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية وبأوامر القائد العام للقوات المسلحة قائد الثورة الإسلامية. مبيناً أن كافة مراحل الاستطلاع وجمع المعلومات بشأن أوضاع مقرات ومواقع الإرهابيين التكفيريين في منطقة دير الزور قد تمت من قبل الكوادر الميدانية لقوة القدس التابعة لحرس الثورة الإسلامية.

بعض نتائج العملية

_ أسفرت عن مقتل أكثر من 170 إرهابي تكفيري من بينهم عدد من القادة والعناصر المؤثرة في التنظيم، وإصابة عناصر وقادة آخرين بجروح وتكبيدهم خسائر فادحة في المعدات والانظمة.

_ توجيه تحذير إيراني ميداني واضح، لإسرائيل ومن خلفها الولايات المتحدة الأمريكية، عن قدرات إيران الصاروخية القادرة على إصابات أهداف بعيدة مئات الكيلومترات بدقة نقطوية.


الصور


روزنامة المحور