الجمعة 23 كانون الاول , 2016

عملية تحرير وادي بردى

في الـ 23 من كانون الأول / ديسمبر من العام 2016، بدأ الجيش السوري وحلفاؤه عملية تحرير وادي نهر بردى من الجماعات الإرهابية والتكفيرية، وذلك بسبب قيام هذه الجماعات بتلويث نبع المياه في عين الفيجة بوقود الديزل. وقد استمرت هذه العملية مدة شهر واحد و6 أيام، لتتمكن من بعدها الدولة السورية فرض سيطرتها على هذا الوادي، الذي تُشكل مياه نهر البردى الذي يمرّ فيه، أحد الروافد الأساسية للعاصمة دمشق بمياه الشرب (يستفيد منها 5 مليون سوري). وانتهت المعارك بسقوط عشرات القتلى من المجموعات الإرهابية، بالإضافة الى استسلام حوالي 2500 مقاتل منها للقوات السورية.

تفاصيل العملية

_بدأت العملية بهجمات الجيش السوري وحلفائه عبر الضربات الجوية والقصف المدفعي. وبعد 3 أيام تقدم الجيش في الوادي من ضواحيه ومنحدراته، وبقيت 10 قرى في المنطقة خاضعة لسيطرة الإرهابيين.

_ في اليوم الأول من العام 2017، دخل الجيش السوري إلى عين الفيجة بعد إجلاء المدنيين من قبل الهلال الأحمر العربي السوري. واستمرت الاشتباكات العنيفة في البلدة في اليوم التالي حيث حاول الارهابيون وقف تقدم الجيش وحزب الله.

_ حرّر الجيش وحلفاؤه قرى الوادي بالتدرج، عبر النار والمفاوضات، بحيث تمكنوا بهذا الأسلوب من تحرير المنطقة بأكملها مع أقل قدر من التضحيات البشرية. وقامت القوات السورية بإرسال أكثر من 2500 إرهابي عبر الباصات الى إدلب في إطار اتفاق استسلام.


الصور


روزنامة المحور