الأحد 21 حزيران , 1981

ذكرى شهادة الدكتور مصطفى شمران

استشهد الدكتور مصطفى شمران، في منطقة دهلاوية في 21 حزيران/يونيو عام 1981، متأثرًا بشظية أصابت رأسه، في عملية تحرير سوسنجرد وتلال الله أكبر.

كان الشهيد شمران، كما وصفه الامام الراحل روح الله الخميني "قائداً عظيماً ومجاهداً مسلماً واعٍ...كان يسطّر الملاحم في ساحات صراع الحق والباطل، سواء في إيران أو لبنان...لقد كان مجاهداً تقياً ومعلماً ملتزماً، وبلادنا الإسلامية بحاجة ماسة إليه وإلى أمثاله".

وفي مذكّراته، كتب شمران عن لبنان "لقد كنت أحيا حياة رغدة في أميركا، وكنت أملك شتى الإمكانات، ولكني طلقت اللذائذ ثلاثاً وذهبت إلى جنوب لبنان حتى أعيش بين المحرومين والمستضعفين وأتذوق فقرهم وحرمانهم وافتح قلبي لاستقبال آلام وهموم هؤلاء البؤساء. لقد أردت أن أظل دائماً في مواجهة خطر الموت تحت القنابل الإسرائيلية..."

تولى الشهيد شمران عدداً من المسؤوليات الجهادية طيلة حياته خاصة بعد انتصار الثورة، اذ انتخب نائباً في مجلس الشورى الإسلامي عن محافظة طهران وعُيّن قائداً لهيئة الحروب غير المنظمة أثناء الحرب الإيرانية العراقية ثم ممثلاً للإمام الخميني في المجلس الأعلى للدفاع سنة 1980، فيما رفض ترشحه لرئاسة الجمهورية رغم إصرار الأصدقاء.

روابط مرتبطة:

الشهيد شمران: أردت مواجهة الموت تحت القنابل الإسرائيلية

الشهيد مصطفى شمران.. "حمزة العصر"

أربعون عاماً على شهادته مصطفى شمران والتاريخ على تربّصه

 


الصور

فيديو

-

-


روزنامة المحور