الأحد 02 أيار , 2021 05:19

العراق يدشن أولى الخطوات الانتخابية

تكمن أهمية الانتخابات النيابية المقبلة في العراق، التي ستجرى في تشرين الأول 2021، بأنها تأتي بعد أحداث كبيرة حصلت فيه، قد تؤدي إلى تغيرات في حجم التأييد الشعبي للقوى السياسية المختلفة. هذه الأحداث بدأت منذ اندلاع ما سمي بثورة تشرين، والتي أعقبها مشاكل أمنية وسياسية عدة. أما أبرز حدث فكان اغتيال القائدين الحاج قاسم سليماني والحاج أبو مهدي المهندس، والذي وضع العراق والمنطقة أمام احتمال اندلاع الحرب الإقليمية، وخلف تداعيات سياسية استراتيجية كبيرة، على المنطقة والساحة العراقية خصوصاً.

آخر الإحصاءات الإنتخابية

أعلنت مفوضية الانتخابات المستقلة في العراق، بالأمس، عن آخر الإحصاءات المتعلقة بعدد الأحزاب والتحالفات والأشخاص الذين يعتزمون المشاركة في الانتخابات. فكشفت أن عدد المرشحين بلغ 1116 حتى يوم أمس الخميس .وطبقا للإحصائية فإن 265 حزباً حصل على إجازة العمل، وهناك 51 حزباً ينتظر الموافقة، بينما أبدى 124 حزباً رغبة في المشاركة في انتخابات المقبلة. وبلغ عدد التحالفات السياسية المصادق عليها 38 تحالفا، أبدى 18 منها رغبة في المشاركة ، وينتظر 11 تحالف قبول تسجيله. وكان لافتاً غياب تحالفي الفتح و سائرون( التابع للتيار الصدري) عن لائحة قوائم التحالفات السياسية التي اعلن عنها.

أبرز التحالفات
على الرغم من أن هناك فترة طويلة نسبياً، تفصلنا عن موعد الانتخابات، إلا أن هناك ملامح لتفاهمات وتحالفات سياسية بدأ الحديث عنها.

حيث يجري الحديث عن تفاهمات محتملة بين:

_ تيار السيد مقتدى الصدر والحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود البرزاني.

-تحالف تيار الحكمة الذي يقوده السيد عمار الحكيم مع تحالف النصر بزعامة رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي.
_فيما تؤكد الأوساط القريبة من تحالف الفتح، الذي يضم فصائل وجماعات من الحشد الشعبي، على أنه نجح في تجاوز الخلافات التي وقعت بين أطرافه سابقاً، وبدأ استعداداته المبكرة لخوض الانتخابات.
_في المقابل شكل رئيس الوزراء السابق إياد علاوي، جبهة سياسية تضم متظاهرين وناشطين شاركوت في احتجاجات 2019، تمهيدا لخوض الانتخابات.

ولا تفصح القوى السياسية المشاركة بالانتخابات، عن أعضائها وتحالفاتها لعدم خرق قانون عدم الترويج للمرشحين، قبل بدء موعد الدعاية الانتخابية.

الكاظمي لن يشارك

كشفت مواقع صحفية، أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لن يشارك في الانتخابات المقبلة. كما لن يشارك أي من أعضاء الفريق المحيط به، تحت أي مسمى أو عنوان أو حزب، دعماً أو ترشيحاً. مشيرة إلى أن قرار عدم المشاركة اتخذ منذ بداية تولي الكاظمي مهامه، وإن هذا التوضيح يأتي بعد تصاعد الشائعات والمعلومات المغلوطة حول نيته أو فريقه المشاركة في االانتخابات. خصوصاً ما ذكر عن احتمال تشكل تحالف بين الصدر و البرزاني و الكاظمي، يأتي الأخير بموجبه رئيساً لحكومة ثانية.

سياسة جديدة في الترشيح

تشهد عملية اختيار المرشحين فوضى كبيرة ، وتميل معظم القوى السياسية، إلى استقطاب أشخاص ليس لديهم خبرة سابقة في الترشح للانتخابات، كالمتعلمين في  الجامعات، أصحاب الوظائف المجتمعية المهمة، والزعماء القبليين المهمين خاصة في المدن الجنوبية ، مما يدل على مستوى كبير من المنافسة الانتخابية .

تاريخ الانتخابات

أجرى العراق ما يقرب من 10 انتخابات برلمانية من عام 1925 إلى عام 1958، إلى أن أطيح بالنظام الملكي بانقلاب "الضباط العراقيون الأحرار" بقيادة عبد الكريم قاسم. فلم تجرى انتخابات حتى وصول صدام إلى السلطة عام 1979، الذي أجرى 6 انتخابات كان يقوز فيها حزب البعث بالكاملأما بعد سقوط صدام ، فأجريت 4 انتخابات في أعوام 2005 و 2010 و 2014 و 2018، وستكون انتخابات 2021 هي الانتخابات الخامسة لكن المبكرة، بعد تقديم وعد للمتظاهري 2019 بذلك مقابل فك الإعتصامات.


مرفقات


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور