الثلاثاء 06 نيسان , 2021 01:12

هل تقوم إسرائيل بقصف إيران؟

طائرة حربية اسرائيلية

إن الخيار الدبلوماسي هو الأفضل لحل مشكلة البرنامج النووي الإيراني، ولو فشل هذا الخيار الأقل سوءًا بالنسبة إلى إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، ربما يكون السيناريو المرجح هو لجوء إسرائيل إلى قصف إيران.

إن مواصلة إيران انتهاك الاتفاق النووي لعام 2015، مع تكديس المعرفة والقدرة على طريق إنتاج الأسلحة النووية، تُظهر خلافات داخل إسرائيل حول المدة التي ستستغرقها إيران لإنتاج أسلحة نووية، وتجميعها على صاروخ أرض-أرض، لأنها تمتلك بالفعل هذه الصواريخ القادرة على الوصول إلى إسرائيل. تحاول إدارة بايدن التفاوض مع إيران لكنها تبدو عالقة؛ إذ تريد إيران أن ترفع الولايات المتحدة العقوبات كلها أولاً.

إدارة بايدن بكل استعدادها لتقديم تنازلات ـ بما في ذلك إزالة العديد من العقوبات ـ غير مستعدة للقيام بذلك كخطوة افتتاحية. وهذا سوف يعكس الضعف ويشجع إيران على رفض تقديم تنازلات من تلقاء نفسها فيما يتعلق بالبرنامج النووي. قد يكون هناك انفراج في وقت لاحق من شأنه أن يؤدي إلى مفاوضات مفتوحة سيتم إجراؤها بكفاءة وسرعة، ولكن حتى ذلك الحين قد لا يكون هناك اتفاق؛ فإسرائيل لا تريد أن تعود الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي عام 2015، وهو ما قد يحدث.

تريد إسرائيل اتفاقًا محسّنًا، سيشمل أيضًا فقرات لم تكن في الاتفاقية نفسها مثل تقييد برنامج إيران الصاروخي وكبح أنشطتها في الشرق الأوسط، كما هو الحال في سوريا. من المشكوك فيه أن يحدث هذا. من المحتمل أن تصر إيران على التعامل مع القضية النووية فقط وقد تتصالح إدارة بايدن معها من دون خيار آخر. لدى إدارة بايدن أولويات بقيادة روسيا والصين وأزمة المناخ وبالطبع أزمة كورونا.

لا يمثل الشرق الأوسط أولوية قصوى لإدارة بايدن، وفي الحقيقة أن إيران بشكل عام وبرنامجها النووي بشكل خاص هما السبب الرئيس الذي يجعل إدارة بايدن تتعامل حاليًا مع الشرق الأوسط؛ فتدخله الفعلي في القضية الفلسطينية غير متوقع. إذا كانت إدارة بايدن أكثر انخراطًا بالفعل في الوجود الأميركي في العراق وسوريا، وقضايا الحقوق المدنية في الدول العربية والحرب في اليمن؛ في غضون ذلك، تواصل إيران دفع برنامجها النووي.

حتى لو كانت إيران تنوي استخدامها كورقة مساومة للتوصل إلى اتفاق يناسبها، فإن لم يتم التوصل إلى اتفاق قد تقرر إيران أنه من الأفضل لها أن تسعى إلى امتلاك أسلحة نووية. لن تفعل إيران ذلك علنًا حتى لا تتعرض للتنديد والعقوبات وتقليل فرصة الهجوم على البنية التحتية النووية الإيرانية. ستحاول إيران التسلل سراً إلى إنتاج أسلحة نووية أو أن تكون على وشك إنتاج ذلك السلاح. بالنسبة لإسرائيل، ربما يكون هذا أسوأ تطور في تاريخها.

لقد واجهت إسرائيل في الماضي تطورات أمنية صعبة مثل تكثيف الجيوش العربية وأزمات مع الراعي الأمريكي وأكثر من ذلك، لكن سلاح إيران النووي قد يكون أكبر خطر على إسرائيل على الإطلاق. ربما تتعثر مفاوضات إدارة بايدن مع إيران. على إسرائيل ـ على افتراض أنها تعارض هذه المفاوضات ـ أن تحاول كسب الوقت. ففي تموز / يوليو، ستجرى انتخابات في إيران وسيكون هناك رئيس ووزير خارجية جديدان قد يكونان أكثر تطرفًا ودهاء وأقل موهبة من وزير الخارجية الحالي ظريف والرئيس وروحاني اللذين يدعيان أنهما معتدلان.

ربما سيموت المرشد الأعلى الإيراني خامنئي، وسيكون خليفته أكثر تطرفاً مما هو عليه في علاقته بأميركا. هناك العديد من الظروف التي يمكن أن تؤدي بالتالي إلى انهيار المفاوضات ومن ثم قد تتسلل إيران وتسرع نحو القنبلة. لذا ستواجه إدارة بايدن ثلاثة خيارات سيئة: السماح لإيران بإنتاج أسلحة نووية، أو قصف إيران، أو السماح لإسرائيل بفعل ذلك. والخيار الأقل سوءًا بالنسبة لإدارة بايدن هو السماح لإسرائيل بالقيام بذلك ومن ثم يجب على إدارة بايدن أن تمنحها ترسانة مناسبة.

إذا لم تهاجم الولايات المتحدة إيران، فقد تفعل ذلك كخيار أخير. في ضوء المسافة من إسرائيل إلى الأهداف في إيران هناك أكثر من ألف كيلومتر، سيعتمد الجيش الإسرائيلي على سلاح الجو. ستتطلب المسافة إلى إيران إعادة التزود بالوقود في الجو وقد تسمح حتى في حالات الطوارئ بالتزود بالوقود على الأرض في بلد قريب من إيران يخشى أيضًا أن تمتلك إيران أسلحة نووية. التحدي الآخر سيكون التغلب على الدفاعات الجوية الإيرانية، خاصة أنظمة 300-S الخاصة بها. ويتمثل التحدي الآخر في كسر الحماية السميكة التي تتمتع بها بعض المواقع النووية الإيرانية في بوردو.

والمطلوب تكتيكات مختلفة لهذه المهمة. إحدى الطرق هي الحصول على قنبلة كبيرة بما يكفي لاختراق الدرع. تمتلك الولايات المتحدة قنبلة تقليدية هائلة MOP قادرة على تنفيذ هذه المهمة. لحملها تحتاج إلى قاذفة ثقيلة مثل 2 - B أو 52 - B غير المتوفرة لدى سلاح الجو الإسرائيلي. ربما ترفض إدارة بايدن ـ مع كل رغبتها في منع إيران من حيازة أسلحة نووية ـ بيع الطائرة B-52 لإسرائيل، وهي أقدم بكثير من الطائرة B-2 التي تعمل منذ العام 1955.

على أي حال، سوف تستغرق إسرائيل وقتا طويلا حتى تستوعب مثل هذه القاذفات الثقيلة بكل قدرة ارتجالية وموهبة. ويجب على إسرائيل أن تطلب من الولايات المتحدة حتى القنبلة العملاقة MOP؛ في المؤتمر السابق تم تقديم اقتراح إعطاء هذه القنبلة لإسرائيل. بالمقارنة مع استيعاب قاذفة ثقيلة، من الأسهل استيعاب MOP ومحاولة دخول الخدمة التشغيلية في سلاح الجو الإسرائيلي في أسرع وقت ممكن.

من الواضح تمامًا أن إرسال طائرة نقل لقصف إيران عملية معقدة وخطيرة للغاية. لكن القوات الجوية قد تقمع القوات الجوية الإيرانية بطريقة تسمح لطائرة النقل باختراق MOP والتخلص منها.

مع كل مخاطر العملية والخوف من وقوع خسائر فادحة في صفوف القوات الجوية، وكذلك العواقب المعروفة (حرب مع حزب الله ....) كل هذا لا يزال ثمنًا منخفضًا نسبيًا مقارنة بواقع امتلاك إيران للسلاح النووي.

بشكل عام يُفضل الخيار الدبلوماسي إن أمكن لتقليل وتأخير تطوير البرنامج النووي الإيراني. لكن هذه الخطوة قد تفشل؛ ولذلك يجب الاستعداد مسبقًا للخيار العسكري لردع إيران عن إنتاج أسلحة نووية. إذا كانت إيران لا تزال تحاول إنتاج أسلحة نووية، فيجب قصفها بكل الثمن الذي ينطوي عليه ذلك.


المصدر: إسرائيل ديفينس

الكاتب: ايهود عيلام




روزنامة المحور