الثلاثاء 27 حزيران , 2023 12:23

هآرتس: الشرطة تعتدي على المستوطنين المتظاهرين بعنف ووحشية

تظاهرات في كيان الاحتلال

تجمع جنود الاحتياط في جيش الاحتلال أمام منزل وزير العدل، ياريف ليفين، احتجاجاً على الإصلاح القضائي الذي يشعل الشوارع في فلسطين المحتلة منذ أشهر. وأشارت صحيفة هآرتس العبرية إلى اعتقال 6 من المتظاهرين بعد استخدام العنف المتبادل بين الجانبين، وخاصة ان المستوطنين يتظاهرون حاملين شعار " تحرير الدولة". 

النص المترجم:

احتشد أكثر من 300 من جنود الاحتياط في مسيرة ضد محاولات الحكومة تقويض القضاء خارج منزل وزير العدل ياريف ليفين، اليوم الثلاثاء، في مدينة موديعين بوسط إسرائيل.

وقام المتظاهرون، وهم أعضاء في جماعة الاحتياط التابعة لجيش الدفاع الإسرائيلي "أخيم لانشيك" (أخوة وأخوات في السلاح)، بإغلاق الطريق خارج منزل الوزير وأحرقوا الإطارات.

وقامت الشرطة الإسرائيلية بإبعادهم عن الشارع واعتقلت ستة منهم للاشتباه في انتهاكهم النظام العام، واندلعت اشتباكات في مكان الحادث. وورد أن بعض المحتجين أصيبوا بجروح جراء استخدام الشرطة للغاز المسيل للدموع.

وأصدر قائد المنطقة المركزية للشرطة الميجر جنرال آفي بيتون تعليمات لإنفاذ القانون "بالتعامل معهم بشكل حاسم أثناء اعتقال المشتبه بهم، وإزالة المخاطر من الطريق واستخدام الوثائق لتحديد واعتقال الآخرين للاشتباه في انتهاكهم للنظام العام".

"اليوم، من الواضح بالفعل لكل من يسيطر حقا على هذه الدولة ويقودها إلى الدمار. ربما يكون ليفين قد اختطف البلاد، لكننا سنحرر الدولة من يديه"، أعلن منظمو الاحتجاج في بيان.

"في الأسابيع المقبلة، سيشتد النضال من أجل صورة الدولة، وعلى شعب إسرائيل الانضمام بكل قوته في الجهود المبذولة للحفاظ على الديمقراطية". كما اتهم قادة الاحتجاج الشرطة بالوحشية وإجراء اعتقالات سياسية.

"إن حكومة الدمار هذه تجر الشرطة إلى مستوى منخفض لم يسبق له مثيل. عنف الشرطة والاعتقالات السياسية موجودة فقط في الديكتاتورية. يجب أن نستيقظ". وفقا لمنظمي الاحتجاجات، فإن سلوك الشرطة أمام منزل ليفين هو "استمرار مباشر للمستوى المتدني غير المسبوق" الذي جلبته الحكومة الآن إلى تطبيق القانون الإسرائيلي.

"العنف وسحب الناس من منازلهم وتصريحات المفوض ضد الحق في الاحتجاج هي ممارسات خطيرة لا تحدث إلا في الديكتاتوريات. يبدو أن الأذرع الطويلة ل [وزير الأمن القومي إيتمار] بن غفير و[الناشط اليميني المتطرف بنتزي] غوبشتاين قد تسللت إلى عمق قوات الشرطة".

ليلة الإثنين، تجمع مئات المتظاهرين – بمن فيهم وزير الدفاع السابق موشيه يعالون – خارج مركز شرطة بتاح تكفا للاحتجاج على اعتقال الناشط المؤيد للديمقراطية إيتسيك مدينا، الذي تم اقتياده للاستجواب.

خلال الاحتجاج، تم تسجيل رجل يسحب مسدسا ويهدد متظاهرا بينما يصرخ "ضع الكاميرا".

وروى المتظاهر أن الرجل تشاجر مع متظاهر آخر في المسيرة. تبعهم ووثق الحادث، مما دفع الرجل إلى التلويح بمسدسه. أبلغ المتظاهر ضابط شرطة في مكان الحادث بالحادث، لكن الضابط أخبره أنه "يمنعه من القيام بعمله".

وشهد حادث عنيف آخر سائقا يسرع في الحشد ويصطدم بامرأة على عربة ودراجة نارية، وكلاهما لم يصب بأذى. وحاول السائق الفرار، لكن الشرطة احتجزته.


المصدر: هآرتس

الكاتب: Ran Shimoni




روزنامة المحور