كوينسي: لا يمكن معالجة القضايا الإقليمية من دون الأسد

علما سوريا والعراق

في التاريخ الحديث، اتسمت العلاقات العراقية السورية بالتنافس بين صدام حسين وحافظ الأسد في عالم السياسة البعثية. ثم تحسنت العلاقات في عراق ما بعد البعث، بسبب ظهور نظام سياسي متعاون مع طهران، وازداد التعاون بسبب التهديد الوجودي الذي شكله تنظيم داعش على كل من دمشق وبغداد أعطى الحكومتين قضية مشتركة.

على إثر زيارة الرئيس العراقي محمد شياع السوداني للجمهورية العربية السورية، نشر موقع Responsible Statecraft التابع لمعهد كوينسي مقالًا سرد فيه العلاقات السورية العراقية المتجددة، وانتهى بتوجيه رسالة إلى الولايات المتحدة، أنه يتعين على واشنطن أن تتعلم أنه على الرغم من كل اتهاماتها للرئيس بشار الأسد، فإن القضايا الإقليمية الخطيرة من غير الممكن معالجتها بدونه.

يرى المقال أنه من وجهة نظر بغداد، فإن إشراك دمشق أمر براغماتي. وبتقاسم حدود طولها حوالي 375 ميلًا، فإن العديد من التحديات الأمنية والمشاكل الاقتصادية والبيئية تربط البلدين العربيين معًا، مثل قضايا اللاجئين، وفلول داعش وقضايا المياه، بالإضافة إلى تعاون اقتصادي مثل مد خط أنابيب النفط عبر الأراضي السورية، والأهم بالنسبة للعراق هو التهديد الأمني الناجم عن سيطرة قوات سوريا الديموقراطية التي تعتبر موطنًا لأكثر من 50ألف شخص يشتبه في أنهم مقاتلون سابقون في داعش أو مرتبطون بالتنظيم.

يرى الكاتب أن فهم رحلة السوداني إلى دمشق يجب فهمها في سياق خروج الأسد من العزلة الإقليمية، فبعد أن عادت سوريا إلى جامعة الدول العربية وزارها العديد من قادة مجلس التعاون الخليجي، لن تثير زيارة السوداني للرئيس بشار الأسد الكثير من الجدل.

يرى الكاتب أنه من المحتمل أن يحد التهديد بالعقوبات الأمريكية من العلاقات الاقتصادية العراقية السورية. وفي الوقت نفسه، من غير المرجح أن تمنع عقوبات واشنطن الحكومتين من البناء على خطط لتعزيز أمن الحدود، ومعالجة التهديد المستمر لداعش، ومعالجة قضايا المياه وغيرها من القضايا البيئية.

وأخيرًا يعتقد الكاتب أنه يجب على واشنطن أن تنظر ليس فقط في كيفية إضرار "قانون قيصر" بالسوريين العاديين، ولكن أيضا بجيرانهم. إن استخدام النفوذ الأميركي في النظام المالي الدولي لمنع سوريا من إعادة البناء طالما بقي الأسد في السلطة، له عواقب على المنطقة الأوسع. وقد أعربت مجموعة من الدول العربية، مثل العراق والإمارات العربية المتحدة، عن معارضتها لقانون قيصر، لكن الجهود المبذولة لإقناع واشنطن بالتخلي عن العقوبات أثبتت حتى الآن عدم جدواها.

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

سافر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني للتو إلى دمشق للقاء الرئيس السوري بشار الأسد، وهي أول زيارة يقوم بها رئيس وزراء عراقي إلى سوريا منذ عام 2010.

وبحسب ما ورد ناقشوا مجموعة من القضايا التي تؤثر على العراق وسوريا، بما في ذلك الإرهاب والمياه وتهريب المخدرات واللاجئين والهجمات الإسرائيلية والعقوبات الأمريكية والتنمية الاقتصادية. وعلى الرغم من أن شركاء العراق الغربيين لا يحبون انخراط الدول العربية مع دمشق، إلا أن المسؤولين في بغداد يعتقدون أن القيام بذلك يخدم المصالح الوطنية العراقية على خلفية إعادة دمج دمشق في المجموعة الدبلوماسية للمنطقة التي تكتسب زخما.

على مر التاريخ الحديث، كانت العلاقات العراقية السورية معقدة. في عهد صدام حسين وحافظ الأسد، تنافست الدولتان في عالم السياسة البعثية. إن رعاية بغداد المزعومة للإرهاب في سوريا، ودعم دمشق لطهران خلال الحرب الإيرانية العراقية (1980-1988)، ومساهمة سوريا في التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة والذي حرر الكويت من الاحتلال العراقي في عام 1991، ساهمت جميعها في العداء المتبادل.

وعلى الرغم من تحسن العلاقات خلال السنوات الأخيرة لصدام حسين في السلطة، إلا أن ظهور نظام سياسي موال لإيران في عراق ما بعد البعث هو الذي مهد الطريق للتقارب. ومع ذلك، كانت هناك حلقات من التوتر، مثل تفجيرات السيارات المفخخة في بغداد عام 2009 التي ألقى رئيس الوزراء آنذاك نوري المالكي باللوم فيها على حكومة الأسد. ومع ذلك، فإن التهديد الوجودي الذي يشكله تنظيم الدولة الإسلامية على كل من دمشق وبغداد أعطى الحكومتين قضية مشتركة.

في حين ظل تهديد تنظيم الدولة الإسلامية خطيرًا بعد انتخاب حيدر العبادي رئيسًا لوزراء العراق في عام 2014، هدرت العلاقات العراقية السورية بعد أن حل العبادي محل المالكي. سعى العبادي إلى الابتعاد عن إيران أكثر من سلفه، ويرجع ذلك جزئيا إلى ضغوط أمريكية كبيرة.

والآن، مع حكم السوداني وحلفائه المتحالفين مع طهران للعراق منذ تشرين الأول/أكتوبر، وتطبيع معظم العالم العربي للعلاقات مع الأسد بعد عزله ابتداء من 2011/12، تحسنت العلاقات الثنائية بين البلدين مرة أخرى بشكل ملحوظ.

ومن وجهة نظر بغداد، فإن إشراك دمشق أمر براغماتي. وبتقاسم حدود طولها حوالي 375 ميلا، فإن العديد من التحديات الأمنية والمشاكل الاقتصادية والبيئية تربط البلدين العربيين معا.

"هناك العديد من القضايا المتداخلة المتعلقة على وجه التحديد بعودة اللاجئين، وفلول داعش، وقضايا المياه"، أوضح نادر الهاشمي، مدير مركز الأمير الوليد للتفاهم المسيحي الإسلامي في كلية الشؤون الدولية بجامعة جورج تاون، في مقابلة مع RS. "يتأثر الشرق الأوسط بشكل غير متناسب بتغير المناخ".

وأضاف أن العراق أيضا "لديه مصالح اقتصادية من حيث مد خط أنابيب النفط الخاص به عبر الأراضي السورية لتوسيع قاعدته الاقتصادية".

الوضع في مخيم الهول، وهو مخيم للاجئين في شمال شرق سوريا يخضع لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية، يثير قلق المسؤولين العراقيين. توصف منطقة الهول بأنها "نقطة الصفر لأزمة النزوح المرتبطة بداعش"، وهي موطن لأكثر من 50 ألف شخص يشتبه في أنهم مقاتلون سابقون في داعش أو مرتبطون بالتنظيم. إن قرب المخيم من العراق، وعدد النازحين العراقيين هناك، والعنف داخل المخيم، كلها تشكل تحديات أمنية كبيرة للعراق لا توجد حلول سهلة لها.

كما أن تجارة الكبتاغون غير المشروعة ذات صلة بتعاملات العراق مع الأسد. انتشر الكبتاغون، وهو عقار اصطناعي شديد الإدمان، في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وخاصة في دول الخليج العربية. يتم إنتاج معظمها حاليا في سوريا ولبنان، من قبل الحكومة السورية نفسها، وحزب الله اللبناني، والجماعات الجهادية المناهضة للأسد. وقد تم الاستشهاد بأهمية إنهاء التجارة كسبب رئيسي وراء قرار الحكومات العربية الرئيسية التعامل مع الأسد.

إن مدى استعداد نظامه، الذي يستفيد بشكل كبير من إنتاج الكبتاغون والاتجار به، لاتخاذ إجراءات صارمة ضد التجارة أمر قابل للنقاش. لكن وجهة نظر بغداد وعواصم عربية أخرى هي أن الاستمرار في عزل الأسد لن يؤدي إلا إلى تفاقم الأزمة. ويمر جزء كبير من هذه التجارة عبر كل من العراق والأردن. ومن المرجح أن تكون هذه القضية محور تركيز رئيسي في المناقشات المقبلة بين المسؤولين العراقيين والسوريين.

حقبة جديدة من الواقعية في الشرق الأوسط

يجب فهم رحلة السوداني إلى دمشق في سياق هروب حكومة الأسد من العزلة الإقليمية. والآن بعد أن أعيد قبول سوريا في جامعة الدول العربية، وبعد الزيارات التي قام بها مسؤولون رفيعو المستوى من دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن إلى دمشق، لم تثر إقامة السوداني في العاصمة السورية هذا الشهر الكثير من الجدل.

عودة الأسد هي "نتيجة ثانوية للواقعية الجديدة والتغييرات الأخيرة في المنطقة، [التي] تشمل التقارب السعودي الإيراني وعرب الخليج الذين يعيدون الأسد وسوريا إلى جامعة الدول العربية"، كما قال نبيل خوري، نائب رئيس البعثة السابق في السفارة الأمريكية في اليمن.

"لا يزال نظام الأسد كما كان في عام 2011 (أي لم يتم إصلاحه من حيث سجله في مجال حقوق الإنسان وعلاقاته مع روسيا وإيران وحزب الله اللبناني). الحقيقة، مهما كانت بغيضة للدول الغربية، هي أنه لا يوجد بديل حالي أو مستقبلي لنظام الأسد، لكن القضايا التي تحتاج إلى التفاوض مع سوريا ذات أهمية متزايدة".

تأثير واشنطن

يحافظ الجيش الأمريكي على وجود في كل من العراق وسوريا، وكلا البلدين هما بؤر اشتعال للأعمال العدائية بين الولايات المتحدة وإيران و"حرب الظل" بين إسرائيل وإيران. ولا تريد واشنطن أن ترى العراق يضيف زخمًا إلى الاتجاه نحو إعادة دمج سوريا بالكامل في العالم العربي. لكن من غير المرجح أن تفعل واشنطن أي شيء لمنع ذلك.

"لقد تغير العالم كثيرًا منذ ذروة الربيع العربي. ينصب تركيز السياسة الخارجية الأمريكية إلى حد كبير على أوكرانيا وروسيا والصين". "لن يرفعوا ساكنًا لمعارضة إعادة دمج الأسد في العالم العربي. على الأكثر سيصدرون تحذيرات وبيانات شفهية ضد هذه التحركات. لكن الوجود العسكري الأمريكي في العراق وسوريا لا يتناسب مع الصورة على الإطلاق".

ومع ذلك، وبالنظر إلى عقوبات قانون قيصر الأمريكية المفروضة على سوريا، فإن العراق ودول أخرى – وشركاتها – تخاطر باستهدافها بعقوبات أمريكية ثانوية إذا تعاملت مع الأجزاء التي تسيطر عليها الحكومة في سوريا. بينما يعمل العراق على إعادة البناء بعد عقود من الحرب والاحتلال والإرهاب والدمار الاقتصادي، يعمل المسؤولون في بغداد على تطوير العلاقات التجارية والاستثمارية مع جميع جيران العراق، بما في ذلك سوريا.

ومع ذلك، من المحتمل أن يحد التهديد بالعقوبات الأمريكية من العلاقات الاقتصادية العراقية السورية. وفي الوقت نفسه، من غير المرجح أن تمنع عقوبات واشنطن الحكومتين من البناء على خطط لتعزيز أمن الحدود، ومعالجة التهديد المستمر لتنظيم «الدولة الإسلامية»، ومعالجة قضايا المياه وغيرها من القضايا البيئية.

يجب على واشنطن أن تنظر ليس فقط في كيفية إضرار "قانون قيصر" بالسوريين العاديين، ولكن أيضا بجيرانهم. إن استخدام النفوذ الأميركي في النظام المالي الدولي لمنع سوريا من إعادة البناء طالما بقي الأسد في السلطة له عواقب على المنطقة الأوسع. وقد أعربت مجموعة من الدول العربية، مثل العراق والإمارات العربية المتحدة، عن معارضتها لقانون قيصر، لكن الجهود المبذولة لإقناع واشنطن بالتخلي عن العقوبات أثبتت حتى الآن عدم جدواها.

وقال خوري: "لا تزال الولايات المتحدة على وجه الخصوص تعتبر الأسد منبوذا، لكن ليس من المنطقي معاقبة الدول بالعقوبات إذا وعندما تتعامل مع النظام في دمشق".

"لبنان هو أحد الأمثلة على أن قضية اللاجئين السوريين ذات أهمية قصوى - وهي أزمة يبدو أن الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي جاهلون تمامًا بكيفية حلها. ليس أمام لبنان بديل سوى التفاوض على القضية مع دمشق. يجد العراق نفسه في نفس القارب: سواء أحبت الولايات المتحدة ذلك أم لا، فإن زيارة رئيس الوزراء العراقي منطقية تماما ويحتاجها العراق والمنطقة".


المصدر: Responsible Statecraft

الكاتب: غرفة التحرير



وسوم مرتبطة

دول ومناطق


روزنامة المحور