الإثنين 21 آب , 2023 02:32

فورين أفيرز تحذّر من صفقة تطبيع "سيئة" مع السعودية

بايدن مع محمد بن سلمان في السعودية

ذكرت الصحافة الأمريكية أن واشنطن والرياض اتفقتا على الخطوط العريضة لاتفاق التطبيع، على الرغم من أن العقبات الرئيسية أمام مثل هذا الاتفاق لا تزال قائمة. وفي هذا المقال في فورين أفيرز يدعو الكاتبان دانيال سي كورتزر وآرون ديفيد ميلر الولايات المتحدة أن تتأكد من أنها لا تتنازل كثيرًا للرياض على حساب الكيان المؤقت. وقد اعتبر المقال أن عدم وجود صفقة هو أفضل من صفقة سيئة على أي حال، مشيرًا إلى أن اتفاق التطبيع الإسرائيلي السعودي ربما كان يستحقّ أي ثمن في الثمانينيات أو التسعينيات لكن ما فعلته إدارة ترامب من كسر للجليد بين الكيان والدول الخليجية وانخراط الرياض أصلًا بعلاقات أمنية واستخبارية مع الكيان المؤقت، كل ذلك أدى إلى توقع صفقة أكثر أهمية مع السعوديين.

يعتبر المقال أن السعودية هي شريك غير موثوق فيه حتى تعمد الإدارة الأمريكية إلى توقيع اتفاقيات الضمان معه، خاصة أن السعودية لا تشترك بأي قيم مع الولايات المتحدة. بالإضافة إلى تسعير النفط والعلاقات مع روسيا والصين. فالسعودية كما يقول المقال قد أصبحت طرفًا فاعلًا مستقلًا تتبع مصالحها دون أخذ مصالح الولايات المتحدة في الاعتبار. ويقول إن السعوديين لا يعتزمون إنهاء ارتباطهم الطويل مع واشنطن، لكنهم يتطلعون إلى شراكات إضافية.

وبالتالي، إذا قرر بايدن المضي قدما في هذه المبادرة الجريئة ولكن المعقدة، فعليه أن يعقد العزم على إبقاء المعايير عالية - سواء من حيث الحد من المطالب السعودية أو دفع السلام الإسرائيلي الفلسطيني. ويوصي المقال بأنه من الأفضل عدم التوصل إلى اتفاق على الإطلاق بدلا من التوصل إلى اتفاق يعطي السعوديين الكثير، ويفشل في تأمين ما يكفي في المقابل، ويضفي الشرعية على الحكومة الإسرائيلية الحالية دون وقف جهودها لضم الضفة الغربية. كما يجب على واشنطن أيضا أن تضع في اعتبارها أن المستفيدين الرئيسيين من أي اتفاق سيكونون إسرائيل والمملكة العربية السعودية - وليس الولايات المتحدة.

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

كانت إدارة بايدن حذرة من محاولة إحلال السلام في الشرق الأوسط، وتفكر الآن في دفع دبلوماسي كبير في المنطقة. الهدف الأساسي ليس إحياء عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية البائدة، بل سد الفجوة بين صديقين للولايات المتحدة: تطبيع العلاقات بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية. وألمح الرئيس الأمريكي جو بايدن في أواخر يوليو تموز إلى أن التقارب الإسرائيلي السعودي قد يكون في الطريق. مرتين في الشهر الماضي، زار مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان المملكة العربية السعودية. وفي الأسبوع الماضي، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن واشنطن والرياض اتفقتا على الخطوط العريضة لاتفاق التطبيع، على الرغم من أن العقبات الرئيسية أمام مثل هذا الاتفاق لا تزال قائمة.

من النادر في سجلات صنع السلام في الشرق الأوسط أن تسعى ثلاث حكومات علنًا إلى تحقيق نفس الهدف. وفي ظاهره، سيكون اتفاق التطبيع الإسرائيلي السعودي إنجازًا كبيرًا. لكن شركاء واشنطن في هذا الترتيب المرتقب هم نظام سعودي قمعي يبدو أنه يعمل بشكل متزايد لتحقيق أهداف متعارضة مع الولايات المتحدة وائتلاف حاكم إسرائيلي يتألف من الأحزاب اليمينية والسياسيين الأكثر تطرفًا في تاريخ البلاد. ولهذا السبب، لن يؤدي أي اتفاق تطبيع فقط إلى تعزيز المصالح الأمريكية في المنطقة. يجب على إدارة بايدن التأكد من أنها لا تتنازل عن الكثير للرياض دون أن تطلب ما يكفي من القدس، خاصة عندما يتعلق الأمر بمخاوف الفلسطينيين.

صفقة جيدة، شركاء سيئون

في ثمانينيات أو تسعينيات القرن العشرين، ربما كان اتفاق التطبيع الإسرائيلي السعودي يستحق أي ثمن تقريبا. لكن الزمن قد تغير. في عهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ساعدت الدبلوماسية الأمريكية في كسر الجليد بين إسرائيل ودول الخليج. أضفت اتفاقيات إبراهيم الطابع الرسمي على تطبيع العلاقات بين إسرائيل والبحرين والإمارات العربية المتحدة. أثار توقيع هذه الاتفاقيات توقعا لصفقة أكثر أهمية مع السعوديين. وكما هو الحال، تحتفظ القدس والرياض بعلاقات استخباراتية وأمنية، وإن كانت غير معلنة. ويتعاون البلدان بطرق محدودة أخرى: تسمح المملكة العربية السعودية لشركات الطيران التجارية الإسرائيلية بالتحليق عبر مجالها الجوي في طريقها إلى آسيا، ووقعت إسرائيل على صفقة أعادت فيها مصر جزيرتين صغيرتين في البحر الأحمر إلى المملكة العربية السعودية، وهناك اتفاق معلق من شأنه أن يسمح للحجاج المسلمين من إسرائيل بالقيام برحلات مباشرة إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج. وفقا لصحيفة الغارديان، التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في المملكة العربية السعودية مرة واحدة على الأقل مع ولي عهد محمد بن سلمان، المعروف باسم MBS. أظهرت الرحلات الجوية المباشرة من إسرائيل إلى قطر خلال كأس العالم في عام 1980 أنه قد يكون من الممكن توسيع دائرة التعاون. في الواقع، أصبحت إسرائيل والمملكة العربية السعودية شريكتين استراتيجيتين بحكم الأمر الواقع في مواجهة التحدي المتزايد من إيران والتهديدات من الجماعات الجهادية.

لكن احتمالات التوصل إلى اتفاق تطبيع بين الولايات المتحدة، والتي من شأنها أن تنطوي على ضمانات أمنية أمريكية رئيسية، تخفف منها الحقيقة غير المريحة المتمثلة في أن المملكة العربية السعودية شريك غير موثوق به بشكل متزايد لواشنطن. وعلى الرغم من عقود من العلاقات الوثيقة، فإن وصف المملكة العربية السعودية بأنها حليف للولايات المتحدة هو امتداد حقيقي. لا تشترك الحكومة السعودية تقريبا في أي قيم مع الولايات المتحدة، على الأقل تلك المتعلقة بالديمقراطية والحرية، وتختلف مصالحها بوضوح عن مصالح واشنطن في مجال حقوق الإنسان وتسعير النفط والعلاقات مع الصين وروسيا. لقد أصبح السعوديون أطرافا فاعلة مستقلة، تتبع مصالحهم الخاصة بشكل مفهوم، ولكن في كثير من الأحيان دون أخذ مصالح الولايات المتحدة في الاعتبار. إنهم لا يعتزمون إنهاء ارتباطهم الطويل مع واشنطن، لكنهم يتطلعون إلى إقامة شراكات إضافية عندما يخدم ذلك مصالحهم. وعلى هذه الخلفية، يمكن أن يكون للتقارب بين الرياض والقدس قيمة، ولكن فقط إذا كان الثمن مناسبا. يجب على واشنطن أن تقرر كم هي مستعدة لدفع السعوديين مقابل صفقة تطبيع وما هي على استعداد لقبوله من إسرائيل فيما يتعلق بالفلسطينيين.

يجب أن تكون إدارة بايدن حريصة على عدم التنازل عن الكثير أو قبول القليل جدا. وتطلب الرياض من واشنطن دعم برنامج نووي مدني، بما في ذلك حق المملكة العربية السعودية في تخصيب اليورانيوم. يجب أن ينطوي أي تصدير للتكنولوجيا النووية الأمريكية إلى المملكة على ثلاث التزامات سعودية صارمة: توقيع اتفاقية تعاون نووي مع واشنطن تتضمن متطلبات قوية لمنع الانتشار النووي، والتوقيع والتصديق على البروتوكول الإضافي لمعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية الذي يعزز قدرات التحقق لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والسماح بالتفتيش الأمريكي في الموقع والمراقبة الإلكترونية لمنشآتها.

وحتى لو وافقت الرياض على هذه التدابير، يجب على الولايات المتحدة أن ترسم الخط الفاصل لمنح المملكة العربية السعودية الحق في تخصيب اليورانيوم والقدرة على التحكم في دورة الوقود. ووفقا لموقع "سيمافور" الإخباري، اقترح المسؤولون السعوديون إنشاء "أرامكو نووية" - وهو مشروع أمريكي سعودي مشترك من شأنه أن يمنح الولايات المتحدة موقعا لتطوير برنامج سعودي للطاقة النووية المدنية. لكن هذا لا يزال يعني السماح بتخصيب اليورانيوم داخل المملكة العربية السعودية - وهو أمر رفضته واشنطن سابقا ولا ينبغي لها السماح به بسبب مخاوف الانتشار النووي وعدم القدرة على التنبؤ بالرياض. وفي نهاية المطاف، يجب أن تتفوق سياسة الولايات المتحدة العالمية لمنع انتشار الأسلحة النووية على الاعتبارات الأخرى، كما هو الحال دائما تقريبا. وحقيقة أن محمد بن سلمان قد أعرب عن اهتمامه بامتلاك أسلحة نووية يؤكد فقط على الحاجة إلى توخي الحذر.

جزء مهم من أي صفقة جيدة مع المملكة العربية السعودية سيكون المعاملة بالمثل. لذلك يجب على الولايات المتحدة أن تضغط بقوة على السعوديين لتحسين سجلهم في مجال حقوق الإنسان، وتحقيق الاستقرار وتحسين الوضع في اليمن، وأخذ المخاوف الأمريكية في الاعتبار عند تحديد أسعار النفط. يجب على واشنطن أيضا أن تضغط على الرياض من أجل مزيد من الشفافية بشأن علاقتها الناشئة مع بكين والمطالبة بضمانات أمنية مشددة لأي أسلحة أو تكنولوجيا تنقلها الولايات المتحدة إلى المملكة العربية السعودية.

ومن المرجح أيضا أن يطلب السعوديون التزاما ملزما من الولايات المتحدة بالدفاع عن المملكة بقوة إذا تعرضت لهجوم. لا ينبغي لإدارة بايدن تحت أي ظرف من الظروف أن تقدم مثل هذا الالتزام. التهديد الرئيسي للمملكة العربية السعودية ليس غزوا بريا بل ضربات جوية وصاروخية وتخريب داخلي. بالتأكيد، يمكن للولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية العمل على التنسيق الأمني، بما في ذلك تدابير الدفاع الجوي والصاروخي المتقدمة، التي لا تجبر الولايات المتحدة على التدخل تحت أي ظرف من الظروف. وبدلا من ذلك، يمكن لمثل هذا التنسيق أن يلزم واشنطن بالتشاور مع المملكة العربية السعودية حول أفضل طريقة لمساعدتها في الدفاع ضد تهديد خارجي. ويمكن للولايات المتحدة أيضا أن تمنح الرياض وضع حليف من خارج حلف شمال الأطلسي، مما يوفر فوائد في التجارة الدفاعية والتعاون الأمني، وهو رمز قوي للعلاقة الوثيقة.

سيرغب السعوديون أيضا في الحصول على تأكيدات بأنهم يستطيعون شراء أنظمة أسلحة أمريكية متطورة. ويمكن تلبية هذا الطلب ما دام يسير جنبا إلى جنب مع الضمانات المناسبة لضمان الإشراف والرقابة المناسبين. وسيكون الكونغرس الأمريكي - الذي سيكون دعمه وتنسيقه وموافقته مطلوبا لجميع هذه التدابير - بمثابة كابح مفيد لضمان عدم ذهاب إدارة بايدن بعيدا. في الواقع، يجب أن يكون أحد أهداف التطبيع الإسرائيلي السعودي ومعاهدة السلام هو تقليل الحاجة إلى المزيد من القوات الأمريكية في المنطقة، وليس تعزيزها.

لا تقل لا

سترحب إسرائيل بتطبيع العلاقات مع المملكة العربية السعودية، ولكن يجب عليها القيام بدورها لإنجاح الصفقة. يجب على إدارة بايدن أن تطلب من الحكومة الإسرائيلية وقف إصلاحها للسلطة القضائية بينما تستمر المفاوضات حول التطبيع مع المملكة العربية السعودية. يتعامل بايدن مع الحكومة الأكثر تطرفا وأصولية في تاريخ إسرائيل، وهي حكومة ملتزمة بتقويض الطابع الديمقراطي لإسرائيل وضم الضفة الغربية. إن تأييد الولايات المتحدة لأي اتفاق تطبيع بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية سيضفي الشرعية على هذه الحكومة الإسرائيلية ويعزز حظوظ نتنياهو السياسية. قد يكون هذا ثمنا تستعد إدارة بايدن لدفعه، لكن عليها على الأقل استخدام ما لديها من نفوذ الآن لمنع تآكل الديمقراطية الإسرائيلية.

وعلى نفس القدر من الأهمية، يجب على الإدارة الأمريكية أن تبني في أي اتفاق تطبيع إسرائيلي-سعودي رؤى تعالج بمصداقية مخاوف الفلسطينيين وتحافظ على إمكانية حل الدولتين - مهما طال أمد الاحتمالات. وكان السعوديون مصرين علنا على الحاجة إلى تعزيز المصالح الفلسطينية لكنهم لم يقدموا أي تفاصيل. قد يعتقد المرء أن المملكة العربية السعودية ستكون حذرة من ربط نفسها من خلال التطبيع بالحكومة الأكثر تطرفا في تاريخ إسرائيل. ويبدو أن محمد بن سلمان يميل إلى أن يكون مرنا في ما يطلبه نيابة عن الفلسطينيين، لكن والده، الملك سلمان، أكثر تقليدية، مما يشير إلى أن متطلباته ستكون صعبة - ربما بما في ذلك الاعتراف بالسيادة الفلسطينية على مجمع الحرم الشريف، المعروف أيضا باسم جبل الهيكل، في القدس.

من المحتمل أن إدارة بايدن، في حرصها على تأمين صفقة تطبيع، لن تدفع السعوديين إلى مطالبة إسرائيل بحزمة كبيرة بما يكفي للفلسطينيين. ومن الممكن أيضا أن يستبعد محمد بن سلمان ونتنياهو واشنطن من المفاوضات إذا اعتبرا أن الثمن الأمريكي مرتفع للغاية، وتوصلا إلى فهمهما الخاص فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية. لكن إدارة بايدن لا تزال تتمتع بنفوذ لا ينبغي أن تتردد في استخدامه. الديمقراطيون في الكونغرس يتحدثون بالفعل عن أهمية ربط أي اتفاق إسرائيلي سعودي بشيء ذي مصداقية للفلسطينيين. ولا يمكن أن يكون هناك تطبيع للعلاقات بين الرياض والقدس بدون U.س. الضمانات. آخر شيء يجب أن تريده إدارة بايدن لكل حملها الثقيل في الولايات المتحدة.س.- العلاقة الثنائية السعودية هي السماح لنتنياهو وائتلافه بالإفلات من المأزق عندما يتعلق الأمر بالفلسطينيين.

وهذا يعني أن المطالب الأمريكية والسعودية يجب أن تكون كبيرة بما يكفي لوقف ضم إسرائيل الفعلي للأراضي المحتلة وجعل من المستحيل على الفلسطينيين رفض التوصل إلى اتفاق. يجب أن تشمل هذه المطالب تجميدا كاملا ويمكن التحقق منه ومراقبا لجميع الأنشطة الاستيطانية خارج المناطق السكنية القائمة داخل المستوطنات التي تأذن بها إسرائيل في الكتل الكبرى؛ ووقف بناء المستوطنات أو البؤر الاستيطانية الجديدة؛ وتفكيك جميع البؤر الاستيطانية التي أنشئت بعد عام 2001 (بما يتفق مع الالتزام الذي تعهدت به الحكومة الإسرائيلية في عام 2004)؛ ووقف إضفاء الشرعية على البؤر الاستيطانية القائمة وعودة المستوطنين إلى البؤر الاستيطانية أو المستوطنات التي تم إخلاؤها. في عام 2005 ؛ والتزام رسمي من قبل حكومة إسرائيل (وليس فقط رئيس الوزراء) بحل الدولتين الذي يتضمن عاصمة فلسطينية في القدس الشرقية.

الحكومة الإسرائيلية الحالية لن تقبل هذه الشروط. لكن المطالبة بها كجزء من عملية دبلوماسية ثلاثية من شأنها أن تضع نتنياهو في موقف غير مريح لرفض التطبيع مع المملكة العربية السعودية من أجل استرضاء وزرائه المؤيدين للضم. وإذا زار محمد بن سلمان القدس وقدم عرضه للسلام مباشرة إلى الكنيست الإسرائيلي، فإن الضغط على نتنياهو سيزداد أضعافا مضاعفة، مما سيجبره على الأرجح إما على التواصل مع المعارضة لتشكيل حكومة وحدة وطنية للاستفادة من العرض السعودي أو الدعوة إلى انتخابات جديدة. ومن غير المؤكد بأي حال من الأحوال ما إذا كانت المعارضة الإسرائيلية، بقيادة مرشحها الأكثر ترجيحا لمنصب رئيس الوزراء، بيني غانتس، مستعدة لمنح نتنياهو شريان حياة والموافقة على نوع من ترتيبات التناوب لقيادة الحكومة، ومن المرجح أن تؤدي الاضطرابات السياسية التي قد تنجم عن مثل هذا العرض إلى تأخير مبادرة التطبيع. ولكن عندما تستأنف، فإنها ستفعل ذلك على أساس أسلم بكثير، مما يمكن الإسرائيليين والسعوديين من وضع شروط وتسلسل اتفاق التطبيع ومعاهدة السلام.

 

العنصر الفلسطيني في هذه الدقيقة الدبلوماسية بسيط: لا تقل لا. وينبغي أن يكون الفلسطينيون على استعداد لتعزيز التعاون الأمني مع إسرائيل والالتزام بإجراء انتخابات ديمقراطية. وفي المقابل، يمكنهم السعي للحصول على التزام مالي طويل الأجل من السعوديين وغيرهم لإعادة بناء بنيتهم التحتية وإنشاء مؤسسات الدولة المفترضة.

لا مخاطرة ولا مكافأة

ومن المرجح أن تعكس الطريقة التي تختار بها إدارة بايدن موازنة مطالبها مع مطالب الأطراف الأخرى دوافعها في دفع اتفاق التطبيع هذا. من الواضح أن اتفاق التطبيع الإسرائيلي السعودي الذي توسطت فيه الولايات المتحدة مصمم لمعالجة مخاوف الولايات المتحدة بشأن النفوذ الصيني في الشرق الأوسط، مع فائدة إضافية تتمثل في إعادة تأكيد القيادة الأمريكية في المنطقة. كما أن اتفاق التطبيع سيكون إنجازا مهما في السياسة الخارجية قبل انتخابات عام 2024، وإن كان من غير المرجح أن يسجل الكثير في أذهان الناخبين. وسيكون تتويجا مناسبا لعقود من الجهود الأمريكية لوضع حد للصراع العربي الإسرائيلي.

وبالتالي، إذا قرر بايدن المضي قدما في هذه المبادرة الجريئة ولكن المعقدة، فعليه أن يعقد العزم على إبقاء المعايير عالية - سواء من حيث الحد من المطالب السعودية أو دفع السلام الإسرائيلي الفلسطيني. من الأفضل عدم التوصل إلى اتفاق على الإطلاق بدلا من التوصل إلى اتفاق يعطي السعوديين الكثير، ويفشل في تأمين ما يكفي في المقابل، ويضفي الشرعية على الحكومة الإسرائيلية الحالية دون وقف جهودها لضم الضفة الغربية. يجب على واشنطن أيضا أن تضع في اعتبارها أن المستفيدين الرئيسيين من أي اتفاق سيكونون إسرائيل والمملكة العربية السعودية - وليس الولايات المتحدة.

صفقة جيدة ستكون طموحة دبلوماسيا ويحتمل أن تكون تحويلية. وستسعى إلى إعادة تشكيل المشهد الإقليمي الحالي وتعزيز القيادة الأمريكية. إذا ذهبت إدارة بايدن بشكل كبير، فلديها فرصة لإحياء عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية المكسورة، كما قال الولايات المتحدة.س.- العلاقات السعودية على مسار مفيد للطرفين، والحفاظ على الأمل في مستقبل أفضل للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء. ولكن إذا سارت الأمور على أنها صغيرة أو أبرمت صفقة سيئة، فستفوت الإدارة فرصة نادرة للتقدم نحو السلام، ومن المرجح أن تؤدي إلى تآكل المصالح الأمريكية في الشرق الأوسط بدلا من تعزيزها.


المصدر: فورين أفيرز

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور