الخميس 26 تشرين أول , 2023 01:53

إغلاق المطارات: إغلاق خط الأوكسجين الوحيد للكيان المؤقت

طائرة إماراتية تهبط في مطار بن غوريون في فلسطين المحتلة

يتعرض الكيان المؤقت لخسائر كبيرة، منذ ما بعد عملية طوفان الأقصى، جراء إيقاف أكثر من 90% من شركات الطيران العالمية رحلاتها الى فلسطين المحتلة، بسبب قدرة المقاومة الفلسطينية على تهديد مطارات الكيان (رداً على جرائم الاحتلال بحق المدنيين واستمرار الحصار على قطاع غزة). وهذا ما يفصّل فيه هذا المقال الذي نشره موقع "ذا إيكونوميست – The Economist"، مشيراً بأن الخطر على المطارات سيزداد في حال توسع مشاركة حزب الله في المعركة.

النص المترجم من موقع الخنادق:

منذ الهجوم الدموي على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول، أوقفت ما يقرب من 90% من شركات الطيران المتجهة إلى إسرائيل، بما في ذلك الخطوط الجوية البريطانية وطيران الإمارات، رحلاتها إلى البلاد. وأطلقت حماس، الجماعة المسلحة التي تدير قطاع غزة، الصواريخ مرارا وتكرارا على مطار بن غوريون، أكبر مطار في إسرائيل، بالقرب من تل أبيب. وفي التاسع من تشرين الأول (أكتوبر) هبطت إحداها في مكان قريب، مما دفع المسافرين إلى التدافع بحثًا عن ملجأ. ومع ذلك، تستمر المطارات الإسرائيلية، بما في ذلك مطار بن غوريون، في العمل. لماذا وكيف بقوا مفتوحين؟

إن إسرائيل تحتاج إلى مطاراتها، خاصة الآن. واستعدادا لهجوم بري على غزة استدعت قوات الاحتياط في الجيش وكان بعضهم في الخارج. وتقوم شركات الطيران أيضًا بنقل الدبلوماسيين والمفاوضين. وتصل نسبة كبيرة من البضائع الإسرائيلية، من معدات المستشفيات إلى إمدادات المجهود الحربي، عن طريق الجو. ومن شأن وقف الرحلات الجوية أن يضعف المعنويات ويمثل استسلاما واضحا لحماس. وخلال صراع عام 2014، علقت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية الرحلات الجوية إلى بن غوريون، وهو القرار الذي أدانه العديد من السياسيين في أمريكا وإسرائيل. تم إلغاء الأمر خلال 36 ساعة. يقول مسؤول طيران إسرائيلي إن إيقاف الرحلات الجوية المدنية سيكون بمثابة "إغلاق خط الأكسجين الوحيد لدينا".

ومع ذلك، فإن التهديد بشن ضربات على الطائرات حقيقي. وكشفت حماس مؤخراً عن أول صاروخ مضاد للطائرات منتج محلياً، وهو صاروخ "متبر-1". وهو ليس قابلاً للتطبيق حتى الآن ضد الرحلات الجوية التجارية، نظرًا لأن مداه ربما يكون 8 كيلومترات أو أقل. لكن صواريخ الهجوم الأرضي التي يطلقها التنظيم تطير لمسافة أبعد. منذ عام 2011، تمت حماية إسرائيل من معظم هذه الصواريخ بواسطة نظام القبة الحديدية، وهو نظام اعتراض الصواريخ. لكن في تلك الفترة، زاد مدى صواريخ حماس من حوالي 20 كيلومترًا إلى 170 كيلومترًا، كما يقول يوسي كوبرفاسر، العميد المتقاعد والمدير العام السابق لوزارة الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلية، مما وضع المطارات في مرمى الصواريخ. في الماضي، ومن أجل الحفاظ على الصواريخ الاعتراضية باهظة الثمن، لم يكن من المعتاد إسقاط الصواريخ التي كان من المتوقع أن تسقط في مناطق غير مأهولة بالسكان. الآن، كما يقول كوبرفاسر، إذا كان هناك مطار قريب، يتم إطلاق صواريخ اعتراضية للحد من الذعر بين المسافرين.

وقبل النزاع الأخير، كانت الطائرات المدنية قد حافظت بالفعل على مسافة 80 كيلومتراً على الأقل من غزة. قامت شركات الطيران بتعديل مساراتها بشكل أكبر في الأيام الأخيرة. الرحلات الجوية من أمريكا وأوروبا المتجهة إلى بن غوريون تتخذ الآن طريقًا شماليًا، وتدخل المجال الجوي الإسرائيلي جنوب حيفا مباشرة قبل أن تتجه نحو الجنوب الغربي للوصول إلى المطار من الشمال، كما يقول جدعون مندلسون من رابطة طياري الخطوط الجوية الإسرائيلية. وهذا يقلل من عدد الطائرات فوق المناطق المكتظة بالسكان حيث من المرجح أن تطير الصواريخ.

وفي السنوات الأخيرة، زادت إسرائيل من تكامل سيطرتها المدنية والعسكرية على الحركة الجوية، مع وجود مراقبين في نفس غرف العمليات باستخدام شاشات رادار مشتركة. أصبح لدى الموظفين الآن المزيد من التحذير قبل الهجوم المحتمل على الطائرة، وعادةً ما يكون ذلك خلال 90 ثانية على الأقل. ويقول مسؤول الطيران إن هذا يكفي لإعطاء الطيارين "تعليمات هادئة وبسيطة" للقيام بمناورة مراوغة. كما تمنح مسارات الطيران الجديدة الطيارين مزيدًا من الوقت لتوجيه طائراتهم بعيدًا عن الصواريخ المقتربة.

ولزيادة السلامة، طلبت هيئة الطيران المدني الإسرائيلية من شركات الطيران حمل المزيد من الوقود. تم وضع بعض الطائرات المتجهة إلى بن غوريون في وضع الانتظار لمدة 50 دقيقة تقريبًا بسبب إطلاق الصواريخ. وقد حال الوقود الإضافي دون الحاجة إلى الهبوط الاضطراري في المطارات الأخرى. كما تم أيضًا اختصار الوقت الذي تقضيه الطائرات في المطارات الإسرائيلية، غالبًا من 90 دقيقة أو نحو ذلك إلى أقل من ساعة، من خلال تسريع عمليات التنظيف وإعادة التزود بالوقود. وتم نقل جميع الرحلات الجوية من وإلى مطار بن غوريون إلى أحدث صالة في المطار، والتي تحتوي على المزيد من الملاجئ وتم بناؤها لمقاومة الضربات الصاروخية بشكل أفضل.

الأسابيع المقبلة ستكون صعبة. ولا تزال شركات الطيران الإسرائيلية وبعض شركات الطيران الأجنبية، بما في ذلك الاتحاد للطيران، الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، والخطوط الجوية الصربية، تسيّر رحلات جوية إلى البلاد. لكن معظم شركات الطيران التي علقت رحلاتها بعد 7 أكتوبر لم تستأنفها بعد. وفي الأيام الأخيرة، تم إلغاء بعض الرحلات الجوية إلى بيروت، عاصمة لبنان، بسبب القصف بين إسرائيل وحزب الله في جنوب لبنان. وإذا انجذبت الميليشيات المدعومة من إيران إلى القتال على نطاق واسع، فسيزداد الخطر. ويمتلك زعيم الجماعة، حسن نصر الله، مئات، إن لم يكن الآلاف، من الصواريخ التي يمكنها ضرب بن غوريون.


المصدر: The economist

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور