الخميس 02 تشرين ثاني , 2023 01:28

سادس أيام الغزو البري: إسرائيل تغطي فشلها العسكري بتكرار المجازر

مجزرة جباليا الثانية

 في اليوم الـ 6 من الغزو البري لغزة، قام جيش الاحتلال بتغيير اتجاه الجهد الرئيسي لقواته، نحو هدف تطويق المناطق المأهولة في غزة. بحيث قام بالعديد من الإجراءات والتعديلات التي تشير إلى هذا الهدف.

فمن أهم الإجراءات الميدانية التي قام بها:

_تعديل الاتجاه في الشمال الغربي إلى الشاطئ ومحاولة تحقيق تماس مع مخيم الشاطئ.

_اعادة التموضع باتجاه تراجعي في محوري بيت حانون شمالي جباليا بعد الضربات التي تعرضت لها قواته خلال اليومين الماضيين، من أمام وخلف الخطوط، والتركيز على عزل بيت حانون بعد إدخال تعزيزات من جهة الشرق من مستوطنة سديروت.

_محاولة الحفاظ على التماس في المقبرة الشرقية والاستمرار بتعزيز القوات دون أي تقدم.

_محاولة تثبيت القوات التي تتعرض لنيران وأعمال تعرض من ثلاث اتجاهات (البريج – شرق خان يونس – أطراف حي الزيتون)، والتخفيف من حركة التنقل لديه ما أمكن، فضلاً عن حماية الخطوط اللوجستية التي تأتي من شرق جحر الديك.

_استمرار الاشتباك في محور شرق رفح، وعدم المغامرة بأعمال تعرض جديدة، كالتي حدثت على الاطراف الجنوبية الشرقية لعبسان.

فما هي أبرز النتائج التي أدّت إيها هذه الإجراءات؟

_تعرّض جيش الاحتلال في مربعي الشمال الشرقي (بيت حانون – جباليا)، والشمال الغربي (العطاطرة – أبراج الكرامة – التوام في بيت لاهيا)، لضربات قاسية بجميع أسلحة المقاومة المناسبة ( عبوات ناسفة – قذائف الدروع الترادفية من نوع الياسين 105 – مسيرات زواري – قذائف مدفعية ثقيلة – ورمايات بصواريخ 107 )، والتي استهدفت قواته على الشكل التالي:

1)قوات مشاة حاولت الاختباء في مبنى في مربع محور بيت حانون، والتي استهدفها المقاومون بعبوة ناسفة.

2)استطاع المقاومون من جديد استهداف مجموعة من المشاة خلف الخطوط قرب معبر إيريز، والاجهاز على ثلاثة منهم.

3)استهداف 4 آليات مدرعة تقريباً، في استراحة بيت حانون وقرب المشاتل وعلى حدود السياج.

4)استهداف دبابتين في المحور الغربي (بيت لاهيا) قرب منطقة العطاطرة.

5)قصف أي محاولة لحشد قوة لمحاولة التقدم في المحورين الغربي والشرقي 6 مرات.

_لم تحقق القوة الاسرائيلية المتقدمة من ناحية الشرق قرب المقبرة الشرقية أي تقدم، بعدما واجهها المقاومون بمختلف الأسلحة مناسبة، وفرضوا عليها التراجع قليلاً لتأمين القوات من أي أسلحة مباشرة. 

_كمنت المقاومة للقوة التي حاولت التسلل في الوسط من منطقة جحر الديك على اتجاهين بنيران مباشرة ( ياسين 105) ومنحنية ( قذائف هاون 120 ملم ) وعبر العبوات.

_أصبحت القوة التي تم الدفع بها من جهة البريج محاصرة من ثلاث اتجاهات (البريج – حي الزيتون – شرق خان يونس) وتستمر في تلقي الضغط من عمليات المقاومة التعرضية وعبواتها وقذائفها المضادة، لذا فإنها ستبقى كما هي حتى إشعار آخر رغم تعزيزها بسرية جديدة من الدبابات.

_لم تحقق القوة التي تقدمت شرق رفح في منطقة العمليات الجنوبية وحاولت التعرض في منطقتي خزاعة وعبسان أي نتيجة، فعادت أدراجها إلى تخوم معبر صوفا حيث تعرضت لضربات قوية من المقاومة بالمدفعية وبالعمليات التعرضية خلف خطوطها.

_ بشكل عام ارتفع عدد قتلى جيش الاحتلال الى حوالي 18 جندي وضابط (الذي اعترف بهم العدو حتى الآن)، من ضمنهم ضابط برتبة مقدم يشغل منصب قائد كتيبة العاصفة 53 في اللواء المدرع "البرق" 188، وإصابة 3 آخرين بجروح خطيرة، يضافون الى عشرات الجرحى الآخرين الذين سقطوا في الأيام الماضية.

_ تدمير ناقلة جند قرب مسجد الخالدي شمال غرب غزة بقذيفة "الياسين 105"، كما استطاعوا تدمير دبابةً في نفس المحور بقذيفة "الياسين 105" أيضاً.

وضعية الاحتلال المتوقعة في الساعات القادمة

سيسعى جيش الإحتلال إلى:

_تأمين قواته وإعادة التموضع بشكل تأميني دفاعي في محاور الشمال الشرقي والتخلي مؤقتا عن فكرة عزل مربع بيت حانون بسبب استحالته وشراسة المقاومة فيه.

_ هناك احتمال لإدخاله قوات عبر ابرار بحري، لدعم الجهد الرئيسي بالسيطرة على كامل شارع الرشيد أو أجزاء كبيرة منه.

_معاودة المحاولة مجدداً من المقبرة الشرقية، بعد أن يبني الاستعداد الكافي للدفع بقواته، والضغط على منطقتي الشجاعية وحي التفاح وتل الهوى.

_الضغط بنيران سلاحي الجو والمدفعية الارضية والبحرية للتخفيف عن القوة شبه المحاصرة بين مناطق البريج - حي الزيتون – شرق خان يونس ريثما يبني الاستعداد الكافي للتقدم غرباً باتجاه شاطئ البحر أو الاتجاه شمالاً لعزل وسط غزة عن جنوبها.

_إعادة بناء قوة باستعداد كاف لمحاولة اختراق منطقة عبسان الكبرى وفصلها عن رفح وخان يونس.

_تنفيذ مجازر جديدة لخدمة الأغراض العسكرية في المناطق التالية:

1)مخيم جباليا - حي الشيخ رضوان - مخيم الشاطئ (شمالاً).

2)حي الزيتون - البريج - المغازي - شرق ووسط خان يونس - عبسان الكبرى (وسطاً وجنوباً).


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور