السبت 04 تشرين ثاني , 2023 12:06

اليوم الثامن للغزو: هذه محاور الجيش الإسرائيلي الرئيسية والخداعية

جنود إسرائيليون متحصنون في أحد المنازل

يوماً بعد يوم، يكبر فشل الغزو البري الإسرائيلي لقطاع غزة حتى الآن، فشل يقوم جيش الاحتلال بالتعويض عنه وحجبه، عبر ارتكاب المجازر بحق المدنيين العزّل والجرحى، أمام المستشفيات وفي سيارات الإسعاف، تحت أنظار كل العالم.

فبالرغم من كل ما يمتلكه جيش الاحتلال من أسلحة وقدرات تكنولوجية ودعم من مستوطنيه ومن أغلب دول العالم، لم يستطع حتى الآن تحقيق أي إنجاز ميداني، يسمح له بالترويج بأن خططه لـ "سحق المقاومة" في القطاع قابلة للتحقيق والتنفيذ. بالرغم من أن ضباطه وجنوده يخضعون لمحاكاة لأرض المعركة عبر نظارات الواقع المعزز، توضح لهم بدقة التضاريس التي سيدخلونها (حتى أن وحدة الـ 9900 التابعة لشعبة المخابرات أمان تقوم بتحديثها بالأبنية والأهداف المقصوفة).

وبالعودة الى تطورات المواجهة الميدانية خلال 24 ساعة (الجمعة 3-11-2023)، باتت المناورة الشاملة لجيش الاحتلال تهدف الى تحقيق 3 أمور:

1)استكمال تطويق المناطق المأهولة في غزة.

2)تركيز الجهد الرئيسي على المحاور الغربية (الشمالية – الجنوبية – شاطئ البحر).

3)تحويل كل المحاور الشرقية إلى محاور ثانوية وتثبيتية (خداعية).

وضعية جيش الاحتلال في ال 24 ساعة الماضية

_تمكن جيش الاحتلال رغم تعرضه لخسائر كبيرة بسبب شراسة المقاومة في المحاور الثلاثة الشمالية الغربية في بيت لاهيا، من تنفيذ مناورة كبيرة بالحركة والنار مكنته من التواجد في مجمل مربع الاراضي المفتوحة الممتد من البحر إلى غرب العطاطرة (شمالاً) مروراً بمجمع الكرامة فدوار التوام والأطراف الشمالية لحي الشيخ رضوان (جنوباً) ثم البحر حتى حدود مسجد الخالدي على التخوم الشمالية الغربية لمخيم الشاطئ، ليستكمل بناء استعداده لمحاولة اختراق الواجهة البحرية للاندفاع جنوباً عبر المناطق المأهولة على الواجهة البحرية لمخيم الشاطئ، بهدف ملاقاة أي قوات إبرار بحري قد يتم إنزالها في الساعات الـ72 القادمة على شارع احمد عرابي.

وعمد خلال هذه المناورة الى اختبار استعداد المقاومة وقدراتها في هذا المحور، مع عدم المغامرة بخوض أي حركة قد تكلفه كثيراً باتجاه الاحياء المأهولة المتاخمة لهذا المحور.

_تحويل الجهد الرئيسي في المحاور الشمالية الشرقية شمال وشمال شرق وشرق بيت حانون إلى جهد ثانوي.

_تحويل الجهد الرئيسي في محور المقبرة الشرقية (تل الهوى - شرقي مخيم جباليا – حي التفاح – حي الشجاعية) إلى جهد ثانوي.

_في منطقة العمليات الوسطى وبعدما تمكن من بناء استعداد كاف بمستوى لواء مدرع، نفذ العدو مناورة اختراق كبيرة بكتيبة مدرعة كاملة من نتساريم ومن حديقة الحيوان باتجاه الطريق رقم 10 والطريق الموازي له جنوباً في المناطق المفتوحة، مستفيداً من الدمار الكبير الذي حققه في مناطق مجمع الزهراء (الذي حوله إلى ركام منذ الاسبوع الثاني للحرب) ومن مسحه لأحياء بسلاحه الجوي في المحيط وقد حقق العدو نتيجة لهذه المناورة وبعد اسبوع من الضغط إشرافاً بالنار على الواجهة البحرية إلا أنه غامر بهذه المناورة بشكل كبير بتعريض قواته للإغارات الدائمة وللمدفعية المباشرة والمنحنية ولعبوات نسفية كبيرة من 4 اتجاهات.

_في منطقة العمليات الجنوبية (المغازي – المغراقة - دير البلح- البريج- خان يونس – رفح)  لا تزال المقاومة تفرض على الإسرائيلي، عدم القيام بأي مناورة أو تعرض لليوم الثالث على التوالي.

_في المحور البحري (شارع الرشيد غربي غزة)، تنبئ الوضعية العملياتية لمحوري الوسط والشمال الغربي الذين أصبحا محوري جهد رئيسي وعمليات اقتراب قطع بحرية والقصف البحري المكثف المصاحب والارتفاع الكبير بمستوى تمشيط الهيلوكوبتر المقاتلة للواجهات البحرية الممتدة من مرفأ الصيادين في غزة إلى تخوم مخيم الشاطئ، بأن الإسرائيلي بدأ يحضر لمحور بحري ولكنه مشروط بنجاح القوتين الموجودتين في المحور الاوسط والمحور الشمالي الغربي، بالوصول إلى شارع الرشيد على الشاطئ، ليتسنى له دعمها بقوات إضافية مظلية تنفذ عمليات انزال جوي أو "مشاة بحرية" تنفذ عمليات ابرار بحري أو كليهما.

نتائج مناورات الإسرائيلي في الـ 24 ساعة الماضية:

_تحقيق التماس شمالي مخيم الشاطئ.

_تحقيق التماس بالنار مع شارع الرشيد في الشارع رقم 10.

1)تثبيت محاور بيت حانون الثلاثة.

2)تثبيت محور المقبرة الشرقية.

3)تثبيت محاور جنوب شرق غزة.

4)التحضير لتأسيس محور بحري بين شمال مخيم الشاطئ ومرفأ الصيادين، يعتمد على مدى قدرته على النجاح في محوري الوسط والشمال الغربي.

العمليات الدفاعية والتعرضية للمقاومة خلال 24 ساعة

_الاستمرار في العمليات التعرضية للعدو من النقطة صفر ومن خلف خطوط العدو، في المحاور الشمالية، مع التركيز على غربي محور – إيريز - جباليا.

_استخدام سلاح "العبوة الفدائية" التي تلصق من النقطة صفر على برج دبابة الميركافا.

_استخدام تكتيك جديد في تفتيت دبابات الميركافا، وذلك باستعمال عدد من صواريخ الياسين 105 في وقت واحد، مما يجعلها غير صالحة للاستعمال.

_تكثيف عمليات ضرب تجمعات المشاة التي تتخذ من البيوت ملاذاً، وذلك عبر استهدافها بعبوات كبيرة مجهزة سلفاً أو زرع عبوات من عناصر الجهد الهندسي وتحقيق إنجازات مهمة في منع الإسرائيليين من الاستقرار واتخاذ ملاذات آمنة.

_تنظيم عملية إدارة النار لاستهداف التجمعات الإسرائيلية، في مناطق التماس أو في المستوطنات المتاخمة للغلاف .

_ اعتماد أسلوب قنص الرتب العالية من خلال تنسيق جيد بين وحدات الرصد الميداني وقناصة المقاومة.

_المحافظة على وتيرة القصف الصاروخي لعمق فلسطين المحتلة، خاصةً المدن الرئيسية، وهو ما يبقي الكيان في حالة من الصدمة والتوتر.

_منع جيش الاحتلال من بناء أي استعداد مؤثر في المحاور الرئيسية، يمكنه استعماله للمناورة الهجومية ( المحور الشمالي الغربي – المحور الاوسط ).

خسائر الجيش الإسرائيلي منذ بداية المناورة البرية

أولاً: الخسائر البشرية: مقتل 23 جندياً وجرح 162 آخرين (من بينهم ضباط أو أفراد في وحدات النخبة لجيش الاحتلال).

ثانياً الخسائر بالعتاد:

_محور بيت لاهيا:

1)تدمير 9 دبابات ميركافا

2)تدمير 6 ناقلات جند مدرعة

3)تدمير جرافتي 9D

4)استهداف قوة متحصنة عدد 1

5)كمين بقوة راجلة عدد 1

_محور بيت حانون:

1)كمين بقوة راجلة عدد 1

2)استهداف قوة متحصنة عدد 2

3)قنص جنود عدد 1

4)ضرب ناقلات جند مدرعة عدد 4

_المحور الاوسط (جحر الديك) :

1)اصابة دبابة بشكل مباشر بقذيفة هاون 120 ملم.

2)استهداف قوة مشاة عدد 2

وضعية الاحتلال المتوقعة في الساعات الـ 24 القادمة

سيسعى جيش الاحتلال إلى:

_الدفع بقواته المتجحفلة في الشمال الغربي قرب مسجد الخالدي جنوباً باتجاه الواجهة البحرية لمخيم الشاطئ بهدف احتلال شارع عرابي، ومحاولة ملاقاة القوات الموجودة في المحور الأوسط على بعد مئات الامتار من البحر، أو المناورة مجدداً بقسم من القوات شرقاً باتجاه حي الشيخ رضوان وأطراف مخيم جباليا الغربية .

_الدفع بالقوة التي حققت اختراقاً على الشارع رقم 10 باتجاه البحر أو المناورة بقسم منها شمالاً باتجاه وسط مدينة غزة .

_تأمين رؤوس جسور في المحور البحري الذي ربما تنوي قوات العدو بناءه  بين (مخيم الشاطئ وآخر شارع رقم 10 المتصل بشارع الرشيد على البحر).

_تثبيت معظم المحاور على الواجهة الشرقية من بيت حانون مروراً بمحور المقبرة الشرقية وصولاً إلى أقصى جنوب شرق رفح غرباً لاشغال المقاومة.

_تكثيف المدفعية البحرية والبرية ونشاط الطائرات المروحية المقاتلة لتليين خطوط الدفاع البحرية للمقاومة.

_تنفيذ مجازر لأغراض عسكرية في المناطق التالية:

1)مخيم الشاطئ- حي الشيخ رضوان.

2)مدينة غزة – شارع الزيتون – دير البلح – غرب خان يونس.

3)احتمال كبير لإعادة استهدافه مستشفيي الشفاء والقدس. 


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور