الجمعة 03 تشرين ثاني , 2023 01:25

اليوم السابع للغزو البري: نجاح كمائن المقاومة في كل مناطق التوغّل

دبابة إسرائيلية

في اليوم في الـ27 من العدوان الأمريكي الإسرائيلي على قطاع غزة، واليوم السابع للعملية العسكرية البرية، واصل جيش الاحتلال غاراته على مناطق متفرقة من القطاع، بهدف التغطية على خسائره الكبيرة على صعيد الأفراد من جنود وضباط ذو رتب عالية، التي اعترف بـ 24 منها فقط، فيما الرقم الحقيقي أكبر من ذلك لكثير، وهو ما أعلنه الناطق العسكري لكتائب الشهيد عزالدين القسام أبو عبيدة.

وبالعودة الى العملية البرية، أظهرت مجريات الخميس (2 تشرين الثاني / نوفمبر 2023) بأن هدفي المناورة الشاملة للاحتلال، هما تغيير اتجاه الجهد الرئيسي إلى تطويق المناطق المأهولة في غزة، والبدء بالمناورة البحرية بالقوات.

الوضعية الإسرائيلية خلال الـ 24 ساعة الماضية

_ تحقيق تماس مؤقت وبصعوبة كبيرة، مع التخوم الشمالية الغربية لمخيم الشاطئ في المنطقة المفتوحة على الشاطئ.

_تحول الجهد الأساسي في محاور (العطاطرة - الجامعة الامريكية - حي النصر – حي الصفطاوي وشمال الشيخ رضوان)، من الهجوم ومحاولة الاختراق، إلى جهد مناورة تأمينية للقوات التي تشتت استعدادها بعد دفاع المقاومة الشرس.

_فتح محور ثالث غربي بيت حانون ( إيريز – شارع صلاح الدين – تل الزعتر)، والمناورة بهدف التقرب إلى منطقة تل الزعتر، لمحاولة فصل شمال جباليا عن بيت حانون دون جدوى.

_الضغط من منطقة التماس في المقبرة الشرقية باتجاه حي التفاح – تل الزعتر – الكاشف، لكنه تراجع بعد تعرضه لضربات وخسائر قاسية.

_رفع الجهد الهندسي لحماية قواته التي كانت تتعرض لنيران المقاومة المباشرة وغير المباشرة، ولأعمال تعرضية من ثلاث اتجاهات (البريج – شرق خان يونس – أطراف حي الزيتون )، وذلك بعد يأس الإسرائيليين من تحقيق أي اختراق باتجاه الغرب باتجاه الطريق رقم 10، وبهدف حماية الخطوط اللوجستية التي تأتي من شرق كارني - جحر الديك التي تم استهدافها بشكل مكثف .

_استمرار الاشتباك الثابت في محور شرق رفح وجنوب دير البلح، دون المغامرة بأي جهد تعرضي جديد ورغم تحقيق التماس مع بعض المناطق السكنية إلا أنه تعرض لضربات كبيرة لتحشداته على معبر صوفا وفي كيسوفيم والعين الثالثة فضلاً عن استهداف عدد من آلياته ودباباته.

النتائج

_تعرض العدو في مربعي الشمال الشرقي (بيت حانون – جباليا) والشمال الغربي (العطاطرة – ابراج الكرامة – التوام في بيت لاهيا )، لضربات قاسية بجميع أسلحة المقاومة المناسبة (عبوات – قذائف الدروع الترادفية من نوع الياسين 105 – مسيرات زواري – قذائف مدفعية ثقيلة – ورمايات بصواريخ 107 ) والتي استهدفت  :

1)تسلل طائرات مسيرة من غزة إلى منطقة زيكيم.

2)إسقاط عبوة مضادة للأفراد على قوة راجلة شرق بيت حانون.

3)استهداف 10 آليات (دبابات وناقلات جند وجرافتين) في محاور بيت لاهيا.

4)تنفيذ كمائن بـ4 تجمعات من المشاة في محاور بيت لاهيا .

5)قصف جميع محاولات تجميع القوات باستعداد مناسب لمحاولة التقدم في محاور بيت لاهيا 9 مرات .

_التعامل مع جميع القوات المدرعة والراجلة المتقدمة في الحافة الامامية من جهة سديروت – بيت حانون و من جهة ايريز بيت حانون بما يلزم والتركيز على المشاة:

1)استهداف قوة راجلة متحصنة داخل مبنى شمال بيت حانون بقذيفة "TBG" (مصممة لتعطيل أفراد العدو في المناطق الحضرية).

2)إسقاط عبوة مضادة للأفراد على قوة راجلة شرق بيت حانون.

_الاستمرار في استهداف خط الامداد من جهة كارني - جحر الديك باتجاه القوات المتجحفلة قرب مستوطنة نتساريم المحررة، والتعرض الدائم من قبل رجال المقاومة ومنعها من أي تقدم:

1)استهداف دبابةً صهيونيةً حولها عدد من الجنود في منطقة جحر الديك بقذيفة "الياسين 105".

2)قصف مستمر للتحشدات في المستعمرات المتاخمة لهذا المحور ( كيسوفيم – راعيم – بئيري – نيريم).

3)قصف تجمعات الجنود شرق حي الزيتون بقذائف الهاون 4 مرات .

_التحام المقاومين بالقوات المتقدمة جنوب شرق دير البلح وفي وادي السلقا بأكثر من نقطة وتنفيذ عمليتي اشتباك من خلف الخطوط وعدة عمليات استهداف بالأسلحة المضادة للدروع فضلاً عن الاستهداف المستمر بالمدفعية المنحنية - هاون 120 ملم و81 ملم:

1)تدمير دبابة صهيونية متوغلة في محور جنوب غزة بقذيفة الياسين 105.

2)استهداف آلية وجرافة في محور جنوب غزة بقذيفتي "الياسين 105".

3)التعرض للقوات المتوغلة بمنطقة أبو أبسل شرق الفخاري بخانيونس.

4)استهداف القوات المتوغلة شرق العمور شرق خان يونس بقذائف الهاون.

فماهي السيناريوات المتوقعة في الساعات الـ 24 القادمة؟

سيسعى جيش الاحتلال إلى :

_محاولة التقدم واحتلال الطريق رقم 10 لملاقاة القوات المتجحفلة في نتساريم من خلال تنفيذ إبرار بري كبير على الشاطئ .

_تأمين قواته وإعادة التموضع بشكل تأميني دفاعي في محاور الشمال الشرقي وتثبيت قوات المقاومة في مربع بيت حانون لمنعها من تخصيص قوات للمساهمة في الدفاع عن المحور الغربي.

_إعادة تنظيم وبناء استعداد القوات العاملة في محاور بيت لاهيا لتعويض الخسائر الكبيرة التي تعرضت لها يوم الخميس وتجميد التقدم باتجاه شمال مخيم الشاطئ حتى بناء الاستعداد اللازم على كل محاور الشمال الغربي  .

_معاودة المناورة الهجومية من المقبرة الشرقية بعدما بنى العدو الاستعداد الكافي للدفع بقواته والضغط على منطقتي الشجاعية وحي التفاح وتل الهوى .

_تنفيذ وقفة تعبوية لتأمين وتحصين القوات المنتشرة في محيط (نتساريم ) وترميم خط الامداد المنطلق من جحر الديك الذي يتعرض لضغط كبير من المقاومة .

_تكثيف استخدام المدفعية البحرية والمروحيات القتالية باتجاه مخيم الشاطئ والأطراف الغربية لخان يونس ودير البلح .

_تنفيذ مجازر جديدة لخدمة الأغراض العسكرية في المناطق التالية :

1)مخيم جباليا - حي الشيخ رضوان - مخيم الشاطئ (شمالاً).

2)حي الزيتون - البريج - المغازي - خان يونس – دير البلح ( وسطاً وجنوباً).


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور