الثلاثاء 28 تشرين ثاني , 2023 02:15

العودة إلى التصعيد: إسرائيل خطر قائم على الاقتصاد العالمي

تأثير التصعيد الإسرائيلي على الاقتصاد العالمي

تتزايد مخاوف المستثمرين الدوليين مع ازدياد نسبة عودة "إسرائيل" إلى مربع التصعيد بعد انتهاء الهدنة التي مُددت أخيراً، ليومين إضافيين. ويعود ذلك لسبب أساسي يكمن بالتداعيات المحتملة على الاقتصاد العالمي والتي بدأت بالظهور مع بدء ارتفاع أسعار النفط والغاز. فيما يكمن القلق الأكبر من توسع رقعة الصراع ليشمل جبهات عدة وهو ما يدخل الاقتصاد العالمي في حالةٍ من عدم اليقين. كما تُعد الحرب الغربية الروسية في أوكرانيا، الدليل الأقرب، الذي يظهر الترابط المعقد بين المشهد الاقتصادي والجيوسياسي العالمي.

تتأثر الأسواق المالية وأسعار الصرف والسلع، بالصراعات الداخلية وبين الدول. بل تؤدي في بعض الأحيان إلى ارتفاع الأسعار، قبل بدء العمليات العسكرية أيضاً. وعادة ما يكون تقييم التأثير الاقتصادي على المدى الطويل، أكثر تعقيداً، لصعوبة التنبؤ بالآثار الدائمة حتى للأحداث التي تبدو دراماتيكية على سلوك المستثمرين.

ثمّة من يعتقد، أن الصراعات في الشرق الأوسط، على وجه الخصوص، تؤدي مباشرة إلى ارتفاع أسعار النفط. ويؤخذ من الأحداث التي جرت في سبعينيات القرن الماضي، من الحظر الذي فرضته منظمة أوبك، إلى انتصار الثورة الإسلامية في إيران، ثم الحرب الإيرانية العراقية وحرب الخليج الأولى، شواهد على ذلك، لم يُشف العالم منها إلى اليوم. اذ أن المنطقة تحتوي على ما يقرب من ثلث إمدادات النفط العالمية، فإن أي عدم استقرار يمكن أن يخلق حالة من عدم اليقين في السوق بناء على المخاوف بشأن انقطاع إمدادات النفط العالمية.

يتطلع المستثمرون إلى قدرة الولايات المتحدة في حصر المعارك ضمن حيّز محدد من التصعيد والذي يترتب عليه كبح مشاركة بقية الجبهات. في حين، أن الوضع القائم اليوم، والذي يتولى به اليمن مهمة اقلاق السفن الإسرائيلية والأميركية في البحر الأحمر وباب المندب، -حتى لو لم يأخذ منحى تصاعدياً- ان طال أمده سيكون كفيلاً بإدخال سلاسل التوريد حول العالم في دوامة من القلق.

وفقاً لتحليل أجراه كبير الاقتصاديين في بنك لئومي، جيل بوفمان، فإن الارتفاع الأخير في أسعار النفط من 86 دولاراً إلى 93 دولاراً للبرميل يشير إلى أن تأثير بدأ ينعكس بالفعل على أسعار الطاقة العالمية.

ويأتي وقف تدفق خزان تمار النفطي -ثاني أكبر خزان في الأراضي المحتلة- بسبب قرب الخزان من ساحل غزة وتعرضه للهجمات، ضمن هذا الإطار أيضاً. اذ أن المساهم الأكبر فيه هو العملاق الأميركي "شيفرون". التوقف الاستباقي لتدفق الغاز من الخزان أدى إلى توقف الغاز إلى مصر عبر خط أنابيب غاز شرق المتوسط. ومن المتوقع أن يؤثر ذلك على صادرات مصر من الغاز الطبيعي إلى أوروبا ودول أخرى. ويقول بوفمان "إذا أثرت التوترات الجيوسياسية على دول الخليج، وهي مصدر رئيسي للغاز، فقد يكون لذلك آثار أخرى على أسعار الغاز العالمية".

هناك عامل آخر، يأخذه المستثمرون على منحى خطر أيضاً. شنّت إسرائيل حربها على غزة توازياً مع إعادة تنظيم مختلف التحالفات العالمية. ويمكن رؤية هذا الزحف البطيء من "إزالة العولمة" في التحول المستمر في السياسات التجارية في السنوات الأخيرة.

لناحية الولايات المتحدة وبريطانيا مثلاً، يكشف قيامهما بنقل النشاط الاقتصادي بما في ذلك مصادر أو تصنيع المنتجات من دول مختلفة خوفاً من الاعتماد على الموردين في المناطق التي يحتمل أن تكون "معادية"، مدى تأثير الصراع القائم في فلسطين المحتلة على المنطقة.

خاصة وأن دولاً عظمى كالصين وروسيا امتنعتا عن إدانة المقاومة الفلسطينية. وهذا يشير إلى أن القضية الفلسطينية ترتبط بالاتجاه الأوسع نحو الانقسامات الجيوسياسية الجديدة.

إن إطالة أمد حرب إسرائيل على الشعب الفلسطيني، خاصة بمشاركة القوى الإقليمية الكبرى، يمكن أن يزيد من تسريع عملية إعادة الاصطفاف العالمية هذه ويكون له عواقب وخيمة على النمو الاقتصادي العالمي.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور