الإثنين 04 كانون الاول , 2023 12:11

فايننشال تايمز: هذا ما تخطط له إسرائيل بالنسبة للحرب على غزة

جندي إسرائيلي في غزة

لا يزال صناع القرار في الكيان المؤقت يتخبطون حول ماذا يريدون تحقيقه من أهداف خلال عدوانهم على غزة، بما يوحي أن تخبطهم يعود إلى أن سلطة القرار الفعلية ليست لديهم بل في مكان آخر: واشنطن.

وهذا ما يشير إليه مقال صحيفة فايننشال تايمز الإنكليزية الذي ترجمه موقع الخنادق، التي كشفت مصادرها بأنه لا وجود لسقف زمني للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، كما لا وجود نمط ثابت للعملية (ربما تتكرر الهدن المؤقتة في المرحلة القادمة). كما بيّن المقال عن تغيّر الأهداف العسكرية الإسرائيلية، من احتلال منطقة الشمال وبالأخص مدينة غزة التي اعتبروها بداية الغزو البري هي المعقل الرئيسي لحركة حماس وفصائل المقاومة وحيث يتواجد الأسرى الإسرائيليين، ليصبح الهدف في هذه الفترة هو اجتياح مدينتي خان يونس ورفح، ظناً منهم بأن قيادة حماس متواجدةً في خان يونس، وتحديداً القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف "أبو خالد" ورئيس الحركة في قطاع غزة يحيى السنوار.

النص المترجم:

تخطط إسرائيل لحملة ضد حماس ستمتد لمدة عام أو أكثر، مع استمرار المرحلة الأكثر كثافة من الهجوم البري حتى أوائل عام 2024، وفقًا لعدد من الأشخاص المطلعين على الاستعدادات.

وتتصور الاستراتيجية متعددة المراحل قيام القوات الإسرائيلية، المتمركزة داخل شمال غزة، بتوغل وشيك في عمق جنوب القطاع الفلسطيني المحاصر.

وتشمل الأهداف قتل ثلاثة من كبار قادة حماس - يحيى السنوار ومحمد ضيف ومروان عيسى - مع تحقيق نصر عسكري "حاسم" ضد كتائب الحركة، البالغ عددها 24 كتيبة وشبكة الأنفاق تحت الأرض وتدمير "قدرتها على الحكم في غزة".

"ستكون هذه حربًا طويلة جدًا". . . قال أحد الأشخاص المطلعين على خطط الحرب الإسرائيلية: "نحن لسنا قريبين حاليًا من منتصف الطريق لتحقيق أهدافنا".

وقالت المصادر إن استراتيجية إسرائيل الشاملة تجاه غزة تتسم بالمرونة، حيث تملي التوقيت عدة "ساعات"، بما في ذلك التقدم العملياتي على الأرض، والضغوط الدولية وفرص تحرير الرهائن الإسرائيليين.

انهارت هدنة هشة استمرت أسبوعا يوم الجمعة مع استئناف إسرائيل وحماس القتال، مما أدى إلى تحطيم وقف الأعمال العدائية الذي مكن من تبادل رهائن مقابل أسرى بين الجانبين. وقالت إسرائيل إنها عائدة إلى المعركة من أجل "القضاء على حماس".

من المحتمل أن تتطلب العملية البرية المتجددة عالية الكثافة بضعة أشهر أخرى، مع دخول العام الجديد، حسب تقديرات الأشخاص المطلعين على الاستعدادات. قال أحد الأشخاص المطلعين على المناقشات الأمريكية الإسرائيلية حول الحرب: "لن يستغرق الأمر أسابيع".

وبعد ذلك، ستكون هناك مرحلة "انتقال واستقرار" ذات كثافة عسكرية أقل يمكن أن تستمر حتى أواخر عام 2024، مع عدم وضوح موقع القوات البرية الإسرائيلية خلال هذه المرحلة.

وعلى عكس العمليات العسكرية والحروب الإسرائيلية السابقة، أشار أحد المسؤولين الإسرائيليين إلى أنه لن تكون هناك نقطة نهاية ثابتة. وقالوا: "الحكم لن يطلق صافرة النهاية وانتهى الأمر".

ردا على الهجوم المدمر الذي شنته حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول، شنت إسرائيل غارات جوية ضخمة على غزة لمدة ثلاثة أسابيع، أعقبها غزو بري استولى على أجزاء كبيرة من شمال القطاع الساحلي. وتحول جزء كبير من المنطقة إلى أنقاض وأُجبر أكثر من مليون شخص على ترك منازلهم.

وتقول السلطات الإسرائيلية إن ما لا يقل عن 1200 شخص قتلوا في الهجوم الأولي الذي وقع في 7 أكتوبر/تشرين الأول، وهو الهجوم الأكثر دموية في تاريخ الدولة اليهودية. وقتل أكثر من 14800 شخص في غزة، وفقا لمسؤولي الصحة في الأراضي التي تسيطر عليها حماس.

وقال ضابط عسكري إسرائيلي كبير إن ما لا يقل عن 10 من 24 كتيبة تابعة لحماس أصيبت "بأذى كبير"، مع مقتل أكثر من 50 من القادة المتوسطين وما يقدر بنحو 5000 مقاتل.

وقال شخص آخر مطلع على خطط الحرب الإسرائيلية إن الجيش لا يزال يعتبر العمليات في شمال غزة غير مكتملة. "مدينة غزة لم تنته بعد، ولم يتم احتلالها بالكامل". مضيفاً "من المحتمل أن يكون قد تم إنجاز 40 في المائة. بالنسبة للشمال ككل، فمن المحتمل أن يتطلب الأمر أسبوعين إلى شهر آخر".

ومن المتوقع أن يبدأ بالتوازي هجوم بري إسرائيلي على جنوب غزة، الذي لم يتعرض حتى الآن إلا لضربات جوية متفرقة. وأشار مسؤولون إسرائيليون إلى أن معظم قيادة حماس، والجزء الأكبر من مقاتليها وترسانتها الصاروخية، وأغلبية الرهائن الإسرائيليين المتبقين الذين تم احتجازهم في 7 أكتوبر/تشرين الأول، موجودون الآن في الجنوب.

وحذر مسؤولون كبار في إدارة بايدن إسرائيل من أن نهجها تجاه جنوب غزة يجب أن يكون مختلفا. وفي زيارة إلى تل أبيب يوم الخميس، أكد أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، على أن أي هجوم من هذا القبيل "يضع أهمية كبيرة على حماية المدنيين" ويسمح بزيادة المساعدات الإنسانية.

وقال أحد الأشخاص المطلعين على المناقشات إن واشنطن حثت إسرائيل على أن يكون لها "بصمة عسكرية أصغر" في الجنوب، وعدد أقل من الضحايا المدنيين، و"خطة إنسانية واضحة" وترتيبات "للأماكن التي يمكن للمدنيين الذهاب إليها" للبقاء في أمان.

وقد اعترف المسؤولون الإسرائيليون بأن النهج يجب أن يتغير. وقال شخص مطلع على خطط الحرب الإسرائيلية: "نعلم أننا لا نستطيع إجراء نفس هيكل العمليات في الجنوب الذي قمنا به في الشمال". "يوجد الآن مليوني مدني [في الجنوب]، ولا يمكن تكرار طريقة إجلاء المدنيين بشكل جماعي [كما هو الحال في الشمال]".

وسيركز الهجوم الجنوبي على خان يونس، ثاني أهم مركز حضري في غزة ومسقط رأس السنوار والضيف، وكذلك رفح في أقصى جنوب القطاع على الحدود مع مصر. وقال أحد الأشخاص المطلعين على خطط الحرب الإسرائيلية إن المعبر الحدودي بين غزة ومصر وأنفاق التهريب تحت الأرض هي "قناة الأكسجين الرئيسية لإعادة بناء قدرات حماس العسكرية".

"إنه أصل تحول حماس". . . وقال شخص آخر مطلع على الخطط: "لقد تحولت إلى وحش"، مضيفاً أنه يجب "الاهتمام" بحدود غزة مع مصر بأكملها.

بدأت إسرائيل يوم الجمعة بإصدار أوامر إخلاء محلية وعلى نطاق أصغر للسكان المدنيين في جنوب غزة، والتي تضخمت إلى ما يصل إلى 80% من سكان قطاع غزة.

“سوف نتأكد من وجود "مناطق آمنة" كافية، وسنحذرهم مسبقًا وندعوهم إلى بذل جهد [للإخلاء] . . . وقال أحد كبار المسؤولين الإسرائيليين: "على سبيل المثال كيلومتر واحد إلى الشمال أو الغرب". لكن المسؤول حذّر من عدم وجود "قواعد اشتباك سحرية" من شأنها أن تستثني الأماكن "التي يتواجد فيها العدو".

وتهدف مرحلة "الانتقال وتحقيق الاستقرار" من الحرب، والتي ستلي الحملة البرية الرئيسية، إلى إعداد غزة لنظام جديد بعد الحرب بدون حماس. وقال العديد من المطلعين على بواطن الأمور إن الحكومة الإسرائيلية رفضت حتى الآن مناقشة ما إذا كانت السلطة الفلسطينية، وهي الهيئة الضعيفة التي تدير أجزاء محدودة من الضفة الغربية المحتلة، في وضع يسمح لها باستعادة السيطرة على غزة.

وقال أحد الأشخاص المطلعين على المناقشات: "لا يمكن لأحد، ولا حتى الولايات المتحدة، التحدث معهم حول هذا الأمر"، مشدداً على حاجة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى إبقاء حلفائه في الائتلاف اليميني المتطرف في الائتلاف.

وبغض النظر عن ذلك، يؤكد المسؤولون الإسرائيليون أنهم ملتزمون أولاً بتحقيق هدف الحرب الأصلي، وهو القضاء على حماس باعتبارها تهديداً لقطاع غزة، بغض النظر عما سيأتي بعد ذلك أو المدة التي سيستغرقها ذلك.

“الفرق الرئيسي [الآن] الذي لا تفهمه حماس هو أننا نتحلى بالصبر. قال أحد الأشخاص المطلعين على خطط الحرب الإسرائيلية: "لقد تغير كل شيء في 7 أكتوبر".


المصدر: فايننشال تايمز

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور