الثلاثاء 03 أيلول , 2024 12:12

نيويورك تايمز: وثائق حماس تكشف عن استراتيجية معركة الأنفاق

مقاوم وجندي إسرائيلي داخل أحد الأنفاق

أعدّت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية تحقيقاً ترجمه موقع الخنادق، تحت عنوان: "التحرك في الظلام: وثائق حماس تكشف عن استراتيجية معركة الأنفاق"، كشفت الصحيفة من خلاله حصولها على وثائق من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي تزعم بأنها تحتوي على ما خططته المقاومة الفلسطينية – حركة حماس لهذا النوع من الحروب (تحت الأرض). مضيفةً بأن قادة الحركة قد أمضوا أعواماً في ذلك، وأن الوثائق من ساحة المعركة تُظهر استعداداتهم، بما في ذلك الأبواب المقاومة للانفجارات، للحماية من القنابل والجنود الإسرائيليين.

النص المترجم:

يصف دليل حماس للقتال تحت الأرض، بتفاصيل دقيقة، كيفية التنقل في الظلام، والتحرك خلسة تحت غزة وإطلاق الأسلحة الآلية في الأماكن الضيقة لتحقيق أقصى قدر من الفتك.

حتى أن قادة ساحة المعركة تلقوا تعليمات بتحديد الوقت، حتى الثانية، الذي يستغرقه مقاتلوهم للتنقل بين نقاط مختلفة تحت الأرض.

كان الدليل لعام 2019، الذي استولت عليه القوات الإسرائيلية واستعرضته صحيفة نيويورك تايمز، جزءًا من جهد دام سنوات من قبل حماس، قبل وقت طويل من هجومها في 7 أكتوبر والحرب الحالية مع إسرائيل، لبناء عملية عسكرية تحت الأرض يمكنها الصمود في وجه الهجمات المطولة وإبطاء القوات البرية الإسرائيلية داخل الأنفاق المظلمة.

قبل عام واحد فقط من مهاجمة إسرائيل، وافق يحيى السنوار، زعيم حماس في قطاع غزة، على إنفاق 225 ألف دولار لتثبيت أبواب مقاومة للانفجار لحماية شبكة أنفاق الميليشيا من الغارات الجوية والهجمات البرية.

وقالت وثيقة الموافقة، إن قادة ألوية حماس راجعوا الأنفاق تحت غزة، وحددوا أماكن حرجة تحت الأرض وعلى السطح تحتاج إلى تحصين.

وتساعد السجلات، إلى جانب المقابلات مع الخبراء والقادة الإسرائيليين، في تفسير السبب وراء كفاح إسرائيل، بعد مرور ما يقرب من عام على الحرب، لتحقيق هدفها المتمثل في تفكيك حماس.

لقد أمضى المسؤولون الإسرائيليون سنوات في البحث عن الأنفاق وتفكيكها والتي يمكن لحماس استخدامها للتسلل إلى إسرائيل لشن هجوم. ولكن مسؤولاً إسرائيلياً كبيراً قال إن تقييم الشبكة تحت الأرض داخل غزة لم يكن أولوية، لأن الغزو والحرب الشاملة هناك بدا غير مرجح.

وفي الوقت نفسه، يدرك المسؤولون الآن أن حماس كانت تستعد لمثل هذه المواجهة.

وإذا لم تكن هناك الأنفاق، كما يقول الخبراء، لما كانت حماس لتحظى بفرصة كبيرة في مواجهة الجيش الإسرائيلي المتفوق عليها كثيراً.

ويحتوي دليل القتال تحت الأرض على تعليمات حول كيفية تمويه مداخل الأنفاق، وتحديد موقعها باستخدام البوصلات أو نظام تحديد المواقع العالمي، والدخول بسرعة والتحرك بكفاءة.

"أثناء التحرك في الظلام داخل النفق، يحتاج المقاتل إلى نظارات رؤية ليلية مزودة بالأشعة تحت الحمراء"، كما جاء في الوثيقة المكتوبة باللغة العربية. يجب ضبط الأسلحة على الوضع الأوتوماتيكي وإطلاقها من الكتف: "هذا النوع من إطلاق النار فعال لأن النفق ضيق، لذلك يتم توجيه الطلقات إلى مناطق القتل في الجزء العلوي من جسم الإنسان".

كان المسؤولون الإسرائيليون يعرفون قبل الحرب أن حماس لديها شبكة أنفاق واسعة النطاق، لكنها أثبتت أنها أكثر تطوراً واتساعاً مما أدركوا.

في وقت مبكر من الحرب، قدروا أنها امتدت لحوالي 250 ميلاً. والآن يعتقدون أنها تصل إلى ضعف هذا الطول.

ويستمرون في اكتشاف أنفاق جديدة. في الأسبوع الماضي فقط، أنقذت قوات الكوماندوس الإسرائيلية مواطناً عربياً بدوياً من إسرائيل عُثر عليه بمفرده في حفرة تحت الأرض. وقالت الحكومة يوم الأحد إن 6 رهائن عُثر عليهم ميتين في نفق آخر.

ويُشتبه في أن السنوار، الهدف الأعلى قيمة لإسرائيل، كان يدير الحرب ويهرب من الأسر من خلال نفق.

كما تُظهر السجلات كيف اضطر الجانبان إلى تكييف تكتيكاتهما في الحرب. وكما قللت إسرائيل من أهمية الأنفاق، استعدت حماس لمعارك تحت الأرض لم تتحقق. وكانت إسرائيل مترددة، وخاصة في وقت مبكر من الحرب، في إرسال قوات تحت الأرض حيث قد تواجه قتالاً. وقد نصبت حماس في المقام الأول كمائن للجنود بالقرب من مداخل الأنفاق، مع تجنب المواجهات المباشرة. وقد ترك هذا لحماس استخدام الأنفاق لشن هجمات خاطفة فوق الأرض، والاختباء من القوات الإسرائيلية وتفجير المتفجرات باستخدام مشغلات عن بعد وكاميرات خفية، وفقًا لمسؤولين عسكريين إسرائيليين وبعد مراجعة لصور ومقاطع فيديو من ساحة المعركة. وقد أدت هذه المناورات إلى إبطاء هجوم إسرائيل، لكن جيشها لا يزال يدمر صفوف حماس، ويطردهم من معاقلهم ويجبرهم على التخلي عن مساحات شاسعة من شبكة الأنفاق التي استثمروا فيها الكثير لبنائها.

وقال مسؤولون إن أفراد الجيش الإسرائيلي اكتشفوا وثيقة حرب الأنفاق في حي الزيتون بمدينة غزة في نوفمبر/تشرين الثاني. كما عُثر في الشهر نفسه على رسالة من السنوار إلى قائد عسكري جنوب المدينة. وقد أتاح مسؤولون عسكريون إسرائيليون هذه الوثائق لصحيفة التايمز.

وقال متحدث عسكري إن "حقيقة أن حماس تختبئ في الأنفاق وتدير الكثير من القتال من هناك تطيل أمد الحرب". ورفض مسؤول كبير في حماس التعليق على استراتيجية الأنفاق.

إن العلامات الموجودة على الوثائق تتفق مع مواد أخرى لحماس تم الكشف عنها أو فحصها من قبل صحيفة نيويورك تايمز. ووصف الجنود الإسرائيليون تفاصيل، مثل مداخل الأنفاق المموهة والأبواب المقاومة للانفجار التي تم تركيبها مؤخرًا، والتي تتفق مع وثائق حماس. وتصف الوثائق أيضًا استخدام أجهزة الكشف عن الغاز ونظارات الرؤية الليلية، وهي المعدات التي عثرت عليها القوات الإسرائيلية داخل الأنفاق.

وقال تامير هايمان، رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلي السابق، "إن استراتيجية حماس القتالية تعتمد على تكتيكات تحت الأرض. وهذا هو أحد الأسباب الرئيسية التي جعلتهم قادرين على الصمود في وجه جيش الدفاع الإسرائيلي حتى الآن".

منذ بدء الحرب، تم الكشف عن الكثير حول الشبكة تحت الأرض، والتي أطلق عليها "مترو غزة". تستخدم حماس بعض الأنفاق البدائية ببساطة لشن الهجمات. يصف دليل القتال كيف ينبغي للناس أن يتنقلوا عبر هذه الممرات الضيقة في الظلام: بوضع يد على الحائط والأخرى على المقاتل في المقدمة.

وتعتبر الأنفاق الأخرى مراكز قيادة وسيطرة متطورة أو شرايين تربط مصانع الأسلحة تحت الأرض بمرافق التخزين - مما يخفي البنية التحتية العسكرية لحماس بالكامل. وفي بعض الحالات، استخدمت حماس الألواح الشمسية المثبتة على أسطح المنازل الخاصة لتوفير الطاقة تحت الأرض.

وتعمل بعض الأنفاق أيضاً كمراكز اتصال. ففي الشتاء الماضي، اكتشفت القوات الإسرائيلية نظام اتصالات من إنتاج شركة نوكيا تحت مقر وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين. ووفقاً للدليل الذي حصلت عليه صحيفة نيويورك تايمز، توفر أنظمة نوكيا هذه خدمات الصوت والبيانات، وكان من الممكن أن تعمل كلوحة مفاتيح لشبكة اتصالات تحت الأرض. ولكن هذه الميزات تتطلب أجهزة إضافية وليس من الواضح ما هي القدرات التي تمتلكها حماس. ويقول المسؤولون الإسرائيليون إن حماس معروفة باحتجاز رهائن إسرائيليين تحت الأرض، لذا فإن كل نفق يحتاج إلى التحقيق فيه وتطهيره.

إن تدمير قسم من النفق قد يستغرق من عشرات الجنود نحو عشر ساعات، وفقاً لضابط إسرائيلي كبير خبير في حرب الأنفاق. وفي العام الماضي، اكتشف الجيش الإسرائيلي نفقاً يبلغ عمقه 250 قدماً (76 متر تقريباً)ـ أي ما يعادل ارتفاع مبنى من 25 طابقاً. وقال الجيش إن تدميره استغرق شهوراً.

وقالت دافني ريتشموند باراك، خبيرة حرب الأنفاق في جامعة رايخمان في إسرائيل: "لا أستطيع أن أبالغ في ذلك بأي حال من الأحوال. فالأنفاق تؤثر على وتيرة العمليات. لا يمكنك التقدم. لا يمكنك تأمين التضاريس".

وأضافت: "إنك تتعامل مع حربين. واحدة على السطح وأخرى تحت السطح".

وقال ضابط إسرائيلي في العمليات الخاصة، تحدث مثل غيره بشرط عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول له بمناقشة الأنشطة العسكرية علناً، إنه عندما اقترب الجنود من الأنفاق، كانت حماس تفجر الأسقف أحياناً، مما يتسبب في انهيارات من شأنها أن تسد الطريق.

وقال مسؤول عسكري إسرائيلي إن تدمير شبكة الأنفاق بالكامل قد يستغرق سنوات.

لقد جعلت القيادة العسكرية الإسرائيلية الأنفاق هدفها الرئيسي. لكن الحملة جاءت بتكلفة باهظة للمدنيين الفلسطينيين. حيث تمر العديد من الأنفاق تحت مناطق مأهولة بكثافة. ونشرت إسرائيل مقاطع فيديو للجيش وهو يدمر الأنفاق بأكثر من 16 طنًا من المتفجرات لكل كيلومتر. ويقدر الجيش الإسرائيلي أن تكلفة بناء نفق بدائي يبلغ طوله نصف ميل تقريبًا على حماس تبلغ حوالي 300 ألف دولار. وقالت السيدة ريتشموند باراك إن رسالة السيد السنوار سلطت الضوء على التكلفة والتعقيد وراء هذا الجهد.

وقد كُتبت الرسالة إلى محمد ضيف، القائد العسكري للجماعة، والذي يُعتقد أنه كان مهندس هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول. وليس من الواضح متى أكملت حماس مراجعة تحصينات الأنفاق أو ما إذا كان ذلك قد تم فيما يتصل بالتخطيط للهجوم. وكتب السيد السنوار أن "الألوية ستُمنح المال وفقًا لمستوى الأهمية والضرورة".

وقد يشير الخطاب إلى المكان الذي تتوقع فيه الجماعة أن تشهد أشد المعارك ضراوة. فقد سمح السيد السنوار بأكبر قدر من المال للأبواب في شمال غزة وخان يونس. والواقع أن بعض أعنف المعارك خلال الحرب وقعت في تلك المناطق.

وقال رالف إف. جوف، وهو مسؤول سابق رفيع المستوى في وكالة المخابرات المركزية خدم في الشرق الأوسط: "كان نظام أنفاق حماس عنصرًا أساسيًا، إن لم يكن وجوديًا، في خطتهم القتالية الأصلية".

ولم يتضح متى بدأت حماس في استخدام الأبواب، لكن السيدة ريتشموند باراك قالت إن اعتماد الجماعة الشديد عليها كان جديدًا. ولم تكن على علم باستخدام حماس لها خلال حرب عام 2014 مع إسرائيل.

وتعزل الأبواب المقاومة للانفجار أجزاء الأنفاق عن بعضها البعض ومن الخارج، مما يحميها من القصف والاختراقات. كما تعيق استخدام الجيش للطائرات بدون طيار لتفتيش الأنفاق ورسم خرائطها. وقد واجه الجيش الإسرائيلي مرارا وتكرارا أبوابا مقاومة للانفجار أثناء تطهير الأنفاق. وعلى الرغم من التكتيكات الموصوفة في دليل مكافحة الأنفاق، يقول المسؤولون الإسرائيليون إنه بمجرد اختراق هذه الأبواب، نادرا ما يجد الجنود مقاتلي حماس خلفهم. لقد فروا، مما يعكس استراتيجية الهجوم والتراجع التي أصبحت شائعة.


المصدر: نيويورك تايمز - Newyork Times

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور