الأربعاء 20 كانون الاول , 2023 03:56

هآرتس: الجسر الجوي الأميركي لم يساعد "إسرائيل"

استنزاف الجنود الاسرائيليين في غزة

انتقدت صحيفة هآرتس العبرية الدعوات لتسوية قطاع غزة بالأرض او إبادة الشعب الفلسطيني. واعتبرت في مقال ترجمه موقع "الخنادق" إلى ان "الجيش الإسرائيلي ليس لديه ما يكفي من الذخيرة للقيام بذلك. لم يستطع الجسر الجوي الأمريكي تزويدها أيضا". مضيفة "معظم مقاتلي "حماس" يختبئون في الأنفاق، فما هو الهدف العسكري المتأصل في "تسوية" كل شيء فوقهم؟".

النص المترجم:

نحن في خضم حرب صعبة فرضت علينا. إن دفاعنا عن النفس قانوني وإلزامي. ولكن بالإضافة إلى حرب الدفاع عن النفس، هناك من يخوض بيننا حربين أخريين - حرب الدين وحرب الانتقام. ولسوء الحظ، فإن ملاحظات العديد من قادة إسرائيل فيما يتعلق بأهداف العملية تتعلق بجميع هذه الحروب الثلاث.

هناك من يرى الحرب، مثل تلك التي سبقتها، على أنها حرب دينية بين اليهودية والإسلام. حتى أن البعض يستمتع برمزية جبل الهيكل في حالة حرب مع المسجد الأقصى. لا جدوى من الدخول في مناقشات دينية مع متطرفين مثل هؤلاء أو السياسيين الذين يمثلونهم في الحكومة. يكفي القول إن تحويل الحرب إلى حرب بين الأديان يضعنا في صراع مع دين يتبعه ربع سكان العالم.

قطاع كبير من الجمهور الإسرائيلي يريد حربا انتقامية. للوهلة الأولى، من السهل فهم ما يشعرون به. هناك أوقات يبدو فيها أن الحكومة تسعى أيضاً إلى الانتقام. وتنعكس هذه الرغبة في تصريحات مثل "دعونا نسوي غزة بالأرض" أو "كل غزي جيد هو الغزي الميت" أو "لا يوجد أبرياء في غزة". هناك أولئك الذين يجمعون هذين النوعين من الحروب معا ويجدون العدالة من التوراة - "الرب إله ينتقم" و "سينتقم لخصومه".

إن حروب الدين وحروب الانتقام معيبة بالتعريف والهدف. الحرب الوحيدة المبررة والوحيدة المسموح بها بموجب القانون الدولي هي الحرب التي تخاض دفاعا عن النفس. الحروب التطلعية، على عكس تلك التي تتطلع إلى الماضي، تهدف إلى العقاب أو الانتقام. إن الدعوات إلى "إعادة غزة إلى العصر الحجري" و "قتل جميع سكانها" وما شابه ذلك غير مهنية وغير فعالة وغير أخلاقية.

من هناك، نحصل على أولئك الذين يقولون إنه لا ينبغي لنا السماح للجنود بدخول المناطق الحضرية المبنية قبل أن يتم تدمير جميع المنازل بالمدفعية أو القوات الجوية. تخيل هذا: حرب دفاع عن النفس لا تفرض فيها أي محظورات قانونية.

كيف يجب أن نحاربها؟ في غياب أي حواجز قانونية، ما هي الحواجز التي يجب أن يقيمها الجيش لنفسه؟ الأول هو الحواجز المهنية. أول شيء يتم تدريسه في التدريب الأساسي، وهو أن الجندي يجب أن يصوب سلاحه على الأهداف فقط، ينطبق على المستوى الاستراتيجي أيضا. كجنود محترفين، نحتاج إلى إطلاق النار فقط على الأهداف العسكرية. أما بالنسبة للأهداف الهجينة (التي تحتوي على عناصر مدنية وعسكرية)، فيجب أن نطلق النار فقط على العناصر العسكرية، قدر الإمكان.

ومن القيود الأخرى الفعالية. في الحرب، الذخيرة محدودة دائما. الجواب على أولئك الذين يقولون "سوي غزة بالأرض" بسيط: جيش الدفاع الإسرائيلي ليس لديه ما يكفي من الذخيرة للقيام بذلك. لم يستطع الجسر الجوي الأمريكي تزويدها أيضا. الحد من استخدام الذخيرة هو قاعدة رئيسية تلاحظها جميع الجيوش. الجندي المحترف، سواء كان جنديا أو جنرالا، لا يطلق النار "فقط" ولكنه يحدد الأهداف ويعطيها الأولوية (من بين أسباب أخرى، من أجل تجنب إطلاق النار على قواتنا). وعلى أي حال، فإن معظم مقاتلي «حماس» يختبئون في الأنفاق، فما هو الهدف العسكري المتأصل في "تسوية" كل شيء فوقهم؟

وينبغي أن يضاف إلى تلك الحواجز الأخلاقية. إن إلحاق الأذى المتعمد بالسكان المدنيين هو طريق حماس. هل نريد أن نقارن بهم؟ على وجه التحديد لأننا نقاتل دفاعا عن النفس، فإن هدفنا هو محاربة أولئك الذين يعرضوننا للخطر فقط. "إذا كان شخص ما قادما لقتلك، فأسرع لقتله"؟ نعم، ولكن هو فقط. إن إيذاء المدنيين عمدا ليس أمرا مهنيا. إنه غير فعال وغير أخلاقي.

إلى كل ما سبق، ينبغي للمرء أن يضيف أن احترافية الجيش توضع على المحك سبعة أضعاف عندما يقاتل في المناطق التي يحتجز فيها الرهائن.

لم أستشهد بالقانون الدولي في مناقشة الأسئلة الأخلاقية والمهنية التي يواجهها الجيش الإسرائيلي لأنه في خضم الحرب تكون القدرة على فرضه ضعيفة. وفي حين أنه من الصحيح أن القيم القتالية لجيش الدفاع الإسرائيلي ليست مستمدة من المبادئ القانونية، فإن هذا لا يقلل من قوة هذه القيم.

على سبيل المثال، يتطلب مبدأ "نقاء السلاح" أن "يستخدم الجندي سلاحه وقوته فقط لتنفيذ مهمته، فقط بالقدر المطلوب لذلك ويجب أن يحافظ على صفاته الإنسانية حتى في القتال. الجندي لا يستخدم سلاحه أو قوته لإيذاء غير المقاتلين أو السجناء وسيبذل كل ما في وسعه لمنع إلحاق الأذى بحياتهم وأجسادهم وكرامتهم وممتلكاتهم".

إن دور القانون الدولي هام ولكنه ثانوي. القيود التي تفرضها هي ثانوية للقيود التي تتطلبها المهنية. على سبيل المثال، يحدد القانون درجة الضرر الذي يلحق ب "غير المقاتلين" (لكنه يترك الأمر لتقدير قائد عسكري معقول)، ويكون مدنيا (أي شخص غير مقاتل)، وحقوق وواجبات المقاتلين والمدنيين أثناء القتال وبعده. عندما يسمح للجيش بإلحاق الضرر بمنشأة طبية أو مكان مقدس، وأكثر من ذلك. هذا هو السبب في أن القول بأن "كل جندي يحتاج إلى محام" هو في جوهره غير صحيح - يجب أن يكون كافيا أن يتصرف بشكل مهني ولديه قيم أخلاقية.

"الأرض المحروقة" و "تسطيح غزة" بين القادة الإسرائيليين يلحقون أضرارا جسيمة. ربما يكسبون نقاطا مع الرأي العام، لكنهم يعطون الجيش الإسرائيلي سمعة سيئة أثناء محاولته خوض حرب أخلاقية وعادلة. القيود المفروضة على الجيش في القتال هي أولا وقبل كل شيء طوعية تنبع من منظمة مهنية وتدار بشكل جيد.


المصدر: هآرتس




روزنامة المحور