السبت 20 كانون الثاني , 2024 10:37

ذا انترسبت: إدارة بايدن أمام هزيمة جيوسياسية في مواجهة أنصار الله

مظاهرة يمنية نصرةً لفلسطين

يبيّن هذا المقال الذي نشره موقع "ذا انترسبت" الأمريكي والذي قام بترجمته موقع الخنادق، بأنه لا يمكن للولايات المتحدة الأمريكية ردع قوة الجيش اليمني واللجان الشعبية (الذي وصفهم المقال بالمتمردين)، لأن ذلك سيعني تصعيداً أمريكياً محفوفاً بالمخاطر ومكلف. مشدداً على أن اليمنيين استطاعوا التغلب على الأسلحة الأمريكية خلال الأعوام الماضية، من خلال هزيمتهم لأقوى حلفاء أمريكا عسكرياً في المنطقة بعد إسرائيل، أي الجيشان السعودي والإماراتي.

كما أكّد بأن خطوة اليمن البحرية في دعم فلسطين والمقاومة في غزة، ستكسّبهم العقول والقلوب، وفي الوقت نفسه ستزيد من انحدار مكانة أمريكا لدى شعوب المنطقة.

النص المترجم:

بدأ الهجوم الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة في دفع الشرق الأوسط إلى صراع إقليمي أوسع. في الأسبوع الماضي، برز الحوثيون في اليمن كلاعب قوي غير متوقع، حيث نجحوا في تعطيل الشحن العالمي باسم الفلسطينيين في غزة ودفعوا الولايات المتحدة إلى إطلاق سلسلة من الضربات الجوية في محاولة فاشلة للردع.

وعلى مدى الأشهر الثلاثة الماضية، هاجم الحوثيون السفن التجارية التي تمر عبر البحر الأحمر، وهو تدخل عسكري غير متوقع يهدف إلى إجبار إسرائيل على إنهاء هجومها المدعوم من الولايات المتحدة في غزة والسماح بدخول المساعدات إلى المنطقة المحاصرة.

يؤثر ضغط الحوثيين على الطريق التجاري الحيوي بالفعل على الاقتصاد العالمي: شركات الشحن المذعورة حولت السفن نحو طرق أكثر تكلفة - مع ارتفاع أقساط التأمين ضد المخاطر وأسعار الشحن العالمية. ويمكن رؤية آثار محاولة الحصار قريبًا في تكاليف النفط والسلع الاستهلاكية في جميع أنحاء العالم.

وفي نهاية المطاف، تم الضغط على البحرية الأمريكية، التي تعتبر الضامن الأمني لطرق الشحن البحري عبر معظم أنحاء العالم، للتحرك. ومنذ الأسبوع الماضي، شنت الولايات المتحدة 5 غارات جوية على مواقع الحوثيين. فضاعف الحوثيون من مسارهم. وأطلقوا النار على السفن المارة بعدة جولات أخرى من الصواريخ والطائرات بدون طيار. وشملت الأهداف سفنا تجارية أمريكية وسفينة حربية تابعة للبحرية الأمريكية، وهي دلائل على أن المتمردين لم يكتسبوا الشجاعة إلا من خلال الضربات الجوية الأمريكية.

خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض يوم الخميس، أقر الرئيس جو بايدن بأن الضربات الجوية لم توقف الحوثيين، لكنه قال إن الولايات المتحدة ستواصل استهداف الجماعة على أي حال.

وبقرارها الهجوم، يبدو أن إدارة بايدن قد فتحت نفسها أمام هزيمة جيوسياسية من قبل الحوثيين. ومن المرجح أن يؤدي تصعيد الضربات ضد المتمردين إلى المزيد من تعطيل الشحن - مما قد يؤدي إلى نتائج عكسية لتخفيف العواقب الاقتصادية - ويخاطر باندلاع حرب إقليمية شاملة. إن التفاوض أو الخضوع لمطالب مجموعة ميليشيات غير حكومية من واحدة من أفقر البلدان في العالم سوف ينظر إليه الكثيرون على أنه استسلام أمريكي ومن شأنه أن يعزز شعبية الحوثيين الجديدة.

ويبدو الحوثيون، الذين تشددوا في القتال في حرب أهلية وحشية مع الحكومة اليمنية في المنفى المدعومة من السعودية، غير مستعدين للتراجع، بل ويدعون إلى صراع أوسع نطاقا.

وقالت إيونا كريج، الصحفية والمتخصصة السياسية التي تركز على اليمن: "إن الحوثيين يريدون هذا الصراع بالتأكيد". "إنه جزء من أيديولوجيتهم، التي تشكل عنصرها المناهض لأمريكا خلال فترة الغزو الأمريكي للعراق. إنهم الآن يعتبرون أنفسهم مدافعين عن الفلسطينيين وشعب غزة".

ومع عدم ردع الحوثيين، اتخذت وزارة الخارجية الأمريكية نهجًا مختلفًا يوم الأربعاء، حيث صنفت الميليشيا على أنها مجموعة إرهابية عالمية محددة، وهو تراجع جزئي عن قرارها في عام 2021 بإزالة الحوثيين من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية الأكثر صرامة. التصنيف الجديد يجعل الحوثيين عرضة لعقوبات اقتصادية وسياسية لكنه يتجنب القواعد الأكثر صرامة لقائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية. وقالت جماعات إنسانية إن الإجراءات الأكثر صرامة ستعيق وصول المساعدات إلى مناطق اليمن التي سيطر عليها الحوثيون خلال الحرب الأهلية.

وبعد ساعتين من إعادة تصنيف الحوثيين كمجموعة إرهابية في الولايات المتحدة، استهدف الحوثيون سفينة حاملة أمريكية، وردت الولايات المتحدة بجولة أخرى من الضربات.

وقال دانييل ديبيتريس، زميل مركز أبحاث السياسة الخارجية ومقره واشنطن، لموقع The Intercept: "يبدو أن إدارة بايدن تأمل في أن يؤدي تدهور قدرات الحوثيين إلى إجبارهم على التوقف، لكن لا يبدو أن هذا ينجح". وأضاف: "الجميع قابل للردع، والحوثيون ليسوا مجانين. لكن المشكلة عند التعامل مع الجهات الفاعلة غير الحكومية هي أن الأمر يتطلب المزيد من القوة لحملهم على تغيير حساباتهم الاستراتيجية".

وأضاف: "اعتقد السعوديون أيضًا أنهم قادرون على هزيمة الحوثيين عسكريًا دون الاضطرار إلى معالجة أي من المطالب السياسية التي كانوا يقدمونها".

من حركة تمرد إلى التطلعات الإقليمية

لقد تعلم الحوثيون، الذين كانوا ذات يوم جيشًا صغيرًا متناثرًا، كيفية الرد على الجيوش الأكثر قوة على مدار سنوات من الحرب الأهلية والتدخل الأجنبي - واكتسبوا المعرفة التي يبدو أنهم يضعونها موضع التنفيذ ضد الولايات المتحدة.

ظهر الحوثيون، المعروفون رسميًا باسم أنصار الله، منذ عقود كحركة معارضة للفساد الملحوظ في الحكومة اليمنية. على مدى السنوات العديدة الماضية، كانت الجماعة في حالة حرب مع التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، وهي تجري حاليًا مفاوضات سلام لإنهاء الصراع. لعبت الولايات المتحدة دورًا رئيسيًا في الحرب الأهلية، حيث قامت بتسليح كثيف – ولفترة من الوقت قدمت مساعدة مباشرة – للحملة الجوية التي شنتها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والتي أوقعت خسائر فادحة في صفوف المدنيين. وفشل الهجوم في هزيمة الحوثيين.

أصبحت الحرب الأهلية ساحة تدريب حيث تعلم الحوثيون التفوق على الأسلحة الأمريكية الصنع المتفوقة بشكل كبير - وخاصة القوة الجوية - في عمليتهم الحالية في البحر الأحمر. ويستخدم المتمردون صواريخ مضادة للسفن غير مكلفة، وقوارب صغيرة لمهاجمة سفن الشحن، مستفيدين من ميزة القوات الخفيفة والمتحركة، التي تزيد التكاليف وتضعف فعالية هجمات الأعداء من الجو.

"يمتلك الحوثيون قوة كبيرة، لكنهم يعتمدون على توزيع قوتهم على نطاق واسع عبر الأراضي التي يسيطرون عليها". وقال براء شيبان، المحلل السياسي المعني باليمن والزميل المشارك في المعهد الملكي للخدمات المتحدة: "إنهم يعتمدون على القدرة على الحركة أكثر من اعتمادهم على البنية التحتية الثقيلة. لقد نجوا من حملة جوية طويلة شنها اثنان من أقوى الجيوش في المنطقة، المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وقاموا بتكييف كيفية تحريك وتشغيل قواتهم وفقًا لذلك".

وكثيراً ما يُنظر إلى الحوثيين باعتبارهم مجرد وكلاء لإيران، وهم جزء من سلسلة من الجماعات يشار إليها باسم "محور المقاومة"، والتي تضم حزب الله في لبنان والمسلحين الفلسطينيين التابعين لحركة حماس. ومع ذلك، يقول المحللون إنه في حين أن إيران تزود الحوثيين بالمال والأسلحة والتدريب العسكري، فإن الحوثيين يعملون باستقلال سياسي نسبي.

وقال هشام العميسي، كبير مستشاري شؤون اليمن في المعهد الأوروبي للسلام، لموقع The Intercept: "إننا نسلبهم وكالتهم عندما نقول إن الحوثيين مجرد أدوات لإيران. لديهم عقليتهم وأجندتهم وأيديولوجيتهم الخاصة".

في عرضهم الأكثر دراماتيكية للاستقلال، ورد أن الحوثيين رفضوا الجهود الإيرانية لمنعهم من الاستيلاء على العاصمة اليمنية صنعاء في عام 2015، وفقًا لتقارير المخابرات الأمريكية.

لقد جعل الحوثيون منذ فترة طويلة المواجهة مع الولايات المتحدة وإسرائيل عنصرًا رئيسيًا في أيديولوجيتهم، والتي تم التعبير عنها كمزيج من الإسلاموية ومعاداة الإمبريالية ومعاداة السامية العلنية. وإلى جانب الجماعات الأخرى المدعومة من إيران، يرفض الحوثيون معظم جوانب النظام السياسي المدعوم من الولايات المتحدة في المنطقة، ويشكلون تهديدات خطيرة لاستقرار الأنظمة المتحالفة مع الولايات المتحدة مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

"أحد الأشياء الرئيسية التي يفتقدها الناس بشأن الحوثيين هو أن هدفهم النهائي ليس اليمن فقط". وقال العميسي: "هذه مجموعة توسعية لها طموحات إقليمية". وأضاف: "هذا الصراع هو فرصة مثالية لهم ليقولوا إنهم الطليعة الحقيقية للأمة العربية، في حين أن القادة الآخرين متواطئون في معاناة الفلسطينيين".

كسب القلوب والعقول

وفي قلب الاضطرابات في البحر الأحمر تكمن الأزمة في غزة، التي دمرتها الهجمات الإسرائيلية منذ الهجوم الذي شنته حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول. وعلى الرغم من أن القوات الإسرائيلية تشن الحرب التي أودت بحياة أكثر من 24 ألف فلسطيني، فإن الولايات المتحدة هي الراعي والممكّن. تواصل إدارة بايدن تقديم دعم مالي ودبلوماسي متواصل لإسرائيل، على الرغم من الاتهامات المتزايدة ضد الولايات المتحدة بالتواطؤ في الإبادة الجماعية.

دخل الحوثيون المعركة على الفور تقريبًا. وفي الأيام التي تلت شن إسرائيل هجومها الانتقامي، أرسل الحوثيون صواريخ باليستية باتجاه إسرائيل وبدأوا هجماتهم على ممرات الشحن في البحر الأحمر.

لقد كان الحوثيون منذ فترة طويلة قوة استقطابية في السياسة اليمنية، لكنهم استغلوا المشاعر المعادية للولايات المتحدة في العالم العربي واللامبالاة الواضحة من جانب الموالين للولايات المتحدة تجاه المعاناة في غزة من أجل رفع مكانتها الجيوسياسية. ولا يقتصر الأمر على أن الحوثيين يميزون أنفسهم كأبطال للقضية الفلسطينية، بل إنهم يقومون أيضًا بإعادة تأهيل سمعتهم في الداخل، حيث يكافحون من أجل تشكيل حكومة فاعلة وسط حرب أهلية. لقد أصبح المتحدثون باسم الحوثيين من المحطات التلفزيونية الناطقة باللغة العربية، حيث يستمتعون بدورهم في تحدي الغرب بشأن محنة الفلسطينيين.

ولا يقتصر الأمر على أن الحوثيين يميزون أنفسهم كأبطال للقضية الفلسطينية، بل إنهم يعيدون تأهيل سمعتهم في الداخل أيضًا.

ويبدو من المرجح أن يتزايد الغضب تجاه الولايات المتحدة في المنطقة، حيث يبدو أن إدارة بايدن تضع الاقتصاد العالمي على حساب حياة الفلسطينيين، في ضرباتها على الحوثيين.

وقال العميسي: "يجب على الولايات المتحدة أن تعتبر أن هذه التصرفات في غزة تثير غضب الناس في جميع أنحاء المنطقة". "التصور المحلي هو أنه عندما سالت دماء الفلسطينيين في الأشهر الثلاثة الماضية، لم يزعج أحد، ولكن عندما تم تهديد المصالح الاقتصادية للغرب، تحركوا على الفور. تتناسب هذه الرسالة تمامًا مع خطاب الحوثيين ويتردد صداها بقوة في المنطقة".

عرضهم يعمل. وبدلاً من إضعاف الحوثيين، يبدو أن الضربات الجوية الأمريكية تعمل على تعزيز المكانة السياسية للحوثيين في جميع أنحاء الشرق الأوسط، حيث يقول المحللون إن الرأي العام في الولايات المتحدة قد وصل إلى مستويات منخفضة لم نشهدها منذ الغزو الأمريكي للعراق عام 2003. وتظهر استطلاعات الرأي التي أجريت بين العرب في المنطقة غضباً وخيبة أمل واسعة النطاق تجاه الولايات المتحدة منذ بداية حرب غزة، مع وجود وجهات نظر أكثر إيجابية بكثير تجاه الدول المنافسة مثل الصين وروسيا.

وقال شيبان، من المعهد الملكي للخدمات المتحدة، إن "إدارة بايدن وصناع القرار في الولايات المتحدة لم يدركوا بعد مدى ارتفاع معدل العداء لأميركا في المنطقة، حيث وصل إلى مستوى لم نشهده منذ الحرب في العراق. حتى لو زعموا أن هذه عملية إسرائيلية ولا علاقة لنا بها، فإن الجمهور العربي لا يصدقها".

ومع تورط الجيش الأمريكي الآن في تبادل الهجمات مع الحوثيين، يقول الخبراء إن إدارة بايدن ليس لديها خيارات جيدة.

قال ديبيتريس، زميل أولويات الدفاع: "لا أعتقد أن الولايات المتحدة تحاول الانخراط في تغيير النظام في اليمن، ولكن إذا استمر هذا الأمر في التزايد، فقد ينتهي الأمر إلى أن يكون هذا أمرًا قد تحاول الإدارة أخذه في الاعتبار".


المصدر: ذا انترسبت - The Intercept

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور