الأربعاء 31 كانون الثاني , 2024 06:29

من يقرر سياسة بايدن تجاه "إسرائيل" وغزة؟

بايدن وكبار المسؤولين الأميركيين في دائرته الداخلية

سيتحدد إرث الرئيس الأميركي جو بايدن في السياسة الخارجية بشكل كبير على المخرجات السياسية أثناء وبعد معركة طوفان الأقصى، بعد أن كان الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي قبل 7 تشرين لا يشكّل أولوية في استراتيجيته الخارجية، باستثناء التطبيع الإسرائيلي السعودي.

لإنجاز أهداف السياسة الخارجية في منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك مساعدة "إسرائيل" وتوفير لها الخبرة والتجربة المباشرة، كان لا بد من مشاركة كبار المسؤولين الأمريكيين في دائرة بايدن الداخلية، التي تقع عليها مهام سياسية معقّدة، والتي يشغلها اليوم إنجاز مفاوضات تنتج صفقة بين إسرائيل وحماس، ودعم الكيان عسكرياً وسياسياً، وعدم توسع الصراع بين حزب الله وإسرائيل، بالإضافة إلى أزمة البحر الأحمر. فيما يلي المسؤولون الأمريكيون المكلفون بشأن المعركة الدائرة بين كيان الاحتلال وحماس في غزة بالإضافة إلى المنخرطين في التطورات على رقعة الشرق الأوسط.

الدائرة الداخلية وكبار المسؤولين

- وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، كبير الدبلوماسيين الأمريكيين، الذي اكتسبت خطاباته مقياس وجهة النظر الأميركية، بالإضافة إلى تأثيره من خلال جولاته الخارجية في الأشهر الأولى من عملية طوفان الأقصى. كثيراً ما يُستشهد بخطابه في طوكيو في 8 نوفمبر، والذي يوضح بالتفصيل "اللاءات الخمس"، فيعتبر أنه وضع المبادئ الأمريكية بشأن حرب غزة ومستقبل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

- مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، بالإضافة إلى نائبه جون فينر وكبير مستشاري الشرق الأوسط بريت ماكغورك، هم أقرب الأصوات إلى أذن بايدن في جميع الأمور المتعلقة بالسياسة الخارجية. كانوا من بين أقوى المدافعين عن إعادة ترتيب أولويات التكامل الإقليمي لإسرائيل قبل 7 تشرين، حتى أدى هجوم حماس إلى قلب هذا النهج. لقد كثّفوا منذ ذلك الحين بشكل علني وسري جهودهم لتحفيز التطبيع الإسرائيلي السعودي كطريق نحو حل الدولتين.

- المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي أبرز مسؤول في الإدارة الأميركية يواجه الجمهور بشأن الحرب في غزة، حيث نال استحسان المؤسسة اليهودية الموالية لإسرائيل والولايات المتحدة لدفاعه عن حق "إسرائيل" في الدفاع عن نفسها ورفض تهم الإبادة الجماعية.

- نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، تم الاستعانة بها عن قصد خلال الأشهر العديدة الماضية فيما يتعلق بالسياسة الخارجية. في كثير من الأحيان كانت تجري اتصالاً بالرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ. في غضون ذلك، عمل زوجها دوج إمهوف (أول زوجة يهودية لرئيس أو نائب رئيس أمريكي) كوجه للإدارة لمكافحة تصاعد معاداة السامية المحلية الناجمة عن الحرب.

- سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد تحت قيادتها كانت الولايات المتحدة العضو الوحيد في مجلس الأمن الدولي الذي استخدم حق النقض ضد قرار يدعو إلى وقف إطلاق النار. كما أشرفت على المفاوضات لتغيير الصياغة بشكل كبير على قرار نادر لمجلس الأمن الدولي يهدف إلى زيادة المساعدات التي تم تمريرها.

مفاوضات الرهائن

- ماكغورك المذكور أعلاه، يشارك بشكل أساسي في كل مسألة في الصراع، وتتم الاستعانة به بشكل متزايد في جهود مفاوضات الرهائن على وجه التحديد، كمفتاح لإنهاء الحرب، والانتقال إلى جهود التطبيع وحل الدولتين.

- بيل بيرنز رئيس وكالة المخابرات المركزية فإلى جانب ماكغورك، قاد مفاوضات الرهائن، وساعدت دبلوماسيته النشطة مع كل من مصر وقطر وكذلك اتصالاته مع رئيس الموساد ديفيد بارنيا بشكل ملحوظ في تسهيل الهدنة الإنسانية في نوفمبر، وإطلاق سراح الرهائن. يعزز جهود بيرنز، روجر كارستنز، الذي يعمل من وزارة الخارجية كمبعوث رئاسي خاص للولايات المتحدة لشؤون الرهائن، ونائبه ستيفن جيلين، الذي سافر إلى إسرائيل إلى جانب بلينكين مباشرة بعد 7 أكتوبر وبقي هناك للعمل مع عائلات الرهائن.

التوترات الإقليمية

- وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الذي كان على اتصال دائم مع نظرائه الإسرائيليين، وزير الحرب يوآف غالانت ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتزل حليفي، حيث تلقّى تحديثات تكتيكية حول العمليات العسكرية الإسرائيلية وقدم تجاربه الخاصة ودروسه حول حرب المدن. كما أدار الملف الذي يتعلق بتعزيز الموقف العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط كرادع محتمل ضد إيران وحلفائها.

- قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل "إريك" كوريلا مسؤول عن الاتصالات العسكرية المباشرة مع إسرائيل، ولم يكتسب مسرح عملياته اهتماماً كبيراً إلا وسط هجمات أنصار الله على الملاحة الدولية في البحر الأحمر، والضربات الأمريكية اللاحقة على أنصار الله في اليمن، والهجمات على القوات الأمريكية في العراق وسوريا.

- عاموس هوشستين مبعوث بايدن المكلّف إلى لبنان، وسط معارك يومية بين إسرائيل وحزب الله. مؤخراً، حذر مسؤولون إسرائيليون من أن وقت هوشتاين ينفد للتوصّل إلى حل دبلوماسي لاتفاق محتمل يخلق منطقة عازلة بحكم الأمر الواقع، وطريقًا للمضي قدماً نحو اتفاق حدودي طويل الأجل في نهاية المطاف. توسط هوشتاين بشكل ملحوظ في صفقة حدودية بحرية بين البلدين في عام 2022، والتي اعتبرها بايدن سابقاً مبادرة دبلوماسية رئيسية لرئاسته.

- كبار المسؤولين الآخرين في وزارة الخارجية، بما في ذلك النائب الرئيسي مساعد وزير الخارجية هنري ووستر.

- لعبت باربرا ليف، كبيرة الدبلوماسيين في الشرق الأوسط، والمستشار ديريك شوليت، ومنسق الأمن الأمريكي اللفتنانت جنرال مايكل فينزل، ونائب مساعد وزير الخارجية للشؤون الإسرائيلية الفلسطينية أندرو ميلر، أدواراً في التواصل مع الإسرائيليين. تعمل ليف على التواصل مع حلفاء الولايات المتحدة العرب بشأن خطط إعادة الإعمار والإدارة بعد غزة، بما في ذلك الصلة بين خطط خلافة السلطة الفلسطينية والتطبيع الإسرائيلي السعودي. من بين أولئك الذين يلعبون أدوارًا رائدة داخل الحكومة الأمريكية في التخطيط لحكم غزة بعد الحرب اثنان من كبار مستشاري هاريس، فيل جوردون وإيلان غولدنبرغ.

من الجدير بالذكر، أنه في بداية الحرب أرسل الجيش الأمريكي ألفين من المستشارين العسكريين والخبراء في مجال حروب المدن إلى غرف العمليات العسكرية في كيان الاحتلال.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور