الجمعة 09 شباط , 2024 03:19

هآرتس: اقتراح حماس مناورة ستليها مرحلة طويلة من المفاوضات

يحي السنوار

يستمر بنيامين نتنياهو بالحديث عن "النصر الكامل" من دون تحديد رؤية متكاملة حول الحرب على غزة، حيث توصف كلماته بالغامضة والمليئة بالشعارات، بالإضافة إلى فقدانه ثقة الجمهور الإسرائيلي. في هذا الصدد، نشرت صحيفة هآرتس مقالاً ترجمه موقع "الخنادق" يتحدث عن استحالة تحقيق الأهداف التي يرسمها مع كل تصريح له، والذي يتمحور حول ذاته، بالإضافة إلى ذلك، اعتبر الكاتب بأن اقتراح حماس يعد مناورة ستعقبها مرحلة طويلة من المفاوضات.

النص المترجم للمقال:

لم يكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بحاجة إلى عقد مؤتمر صحفي يوم الأربعاء، وقد تم نقله من قِبل وسائل الإعلام باعتباره رد الحكومة الإسرائيلية على اقتراح حماس الأخير بشأن اتفاق محتمل للإفراج عن الرهائن. لكن كان يكفي اصدار بيان مقتضب يرفض فيه مطالب حماس المتطرفة، كان من الممكن أن يكون ذلك أفضل بكثير، لأن هذه مجرد مناورة افتتاحية لحماس سيعقبها مجموعة طويلة ومعقدة من المفاوضات.

اقتراح حماس لم يفاجئ أحداً في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، إن الاستراتيجية الحالية المتمثلة في إبقاء الضغط على زعيمها يحيى السنوار من خلال مواصلة العملية العسكرية في خان يونس وحولها، حتى يتم التوصل إلى اتفاق أكثر قبولاً، هي مسألة تتوافق حولها الآراء في حكومة الحرب.

لكن المؤتمر الصحفي لم يكن حول اقتراح حماس. في الواقع، بالكاد احتل دقيقة واحدة من تصريح نتنياهو. ولم يكن موضوع أسئلة المراسلين بعد ذلك. لم يكن الأمر يتعلق باحتجاز الرهائن في غزة أيضاً. كان الأمر يتعلق بنتنياهو - لأنه يجب أن يكون دائماً حول نتنياهو.

خلال الأسبوعين الماضيين، كان وعده الفارغ بـ"النصر الكامل"، الذي تكرر مراراً وتكراراً، مع كل ظهور وبيان. عندما سأله أحد المراسلين لشرح معنى "النصر الكامل"، انطلق من قصة رمزية غريبة حول كسر كوب "إلى قطع صغيرة، ثم تستمر في تحطيمه إلى قطع أصغر وتستمر في ضربها". كانت هناك سلسلة من التفاخر الذي لا أساس له بكيفية "النصر الكامل على مسافة قريبة"، وكيف ستحقق إسرائيل "نزع السلاح الأبدي لغزة".

ثم كانت هناك مزاعم ستأتي كأخبار للقادة العسكريين الإسرائيليين - مثل "سندمر [الأنفاق] تحت الأرض"، على الرغم من حقيقة أن كبار الضباط على جميع مستويات جيش الدفاع الإسرائيلي يقولون منذ أسابيع إن شبكة الأنفاق تحت غزة واسعة جداً لمثل هذا العمل.

وقال أيضًا "لقد أعطينا أوامر بالعمل في رفح" - وهي عملية أخرى لن تكون ممكنة، إن وجدت، إلا عندما يجد الجيش الإسرائيلي طريقة لنقل أكثر من مليون لاجئ يتركزون هناك.

عندما سئل عن الأمور الجوهرية، لم يخرج نتنياهو إلا بردود قصيرة وغامضة وغير ملزمة. وحول من سيدير غزة في اليوم التالي للحرب، أجاب: "عناصر لا تدعم الإرهاب". وحول المواجهة مع حزب الله على الحدود الشمالية، قال "سيتم حلها دبلوماسياً أو عسكرياً" كما لو كان هناك خيار ثالث.

ربما كان الشيء الوحيد الجدير بالملاحظة في المؤتمر الصحفي هو كيف تحول نتنياهو، في الوقت الحالي على الأقل، من إلقاء اللوم على الجيش إلى الإشادة به، وعلى الأقل مؤقتاً، توقف عن مهاجمة وسائل الإعلام لإحباط معنويات الجمهور الإسرائيلي. كل هذا يعني أن هذه الرسائل لم تنجح، بحسب استطلاعات الرأي، لذلك فهو يركز على "النصر الكامل" ولا شيء آخر.

نتنياهو يقرأ استطلاعات الرأي. إنه يعلم أن غالبية الجمهور الإسرائيلي لا يزال يؤمن بالنصر الكامل على حماس. وقال وزير في الحكومة هذا الاسبوع "أنه متمسك بإخلاص بمشاعر الجمهور بشأن ذلك، مشكلته أنه يرفض قراءة شيء آخر واضح من استطلاعات الرأي: أن الجمهور لا يريد أن يسمع أي كلام منه بعد الآن. على الرغم من أنه يقول الأشياء التي يريدون سماعها. لكن تم كسر أي ثقة متبقية به بشكل أساسي منذ 7 أكتوبر، ولا يمكنه إصلاح ذلك".

يعرف الجميع، باستثناء أكثر أعضاء "بيبي" المتشددين، الحقيقة التي لا مفر منها: أن نتنياهو سيبقى في الذاكرة إلى الأبد في التاريخ كأسوأ رئيس وزراء لإسرائيل، الذي قادها إلى أكبر مأساة تصيب الدولة على الإطلاق. لكنه غير قادر على فهم ذلك وسيواصل القتال لتغيير تلك الرواية، حتى بعد انتهاء الحرب.


المصدر: هآرتس

الكاتب: Anshel Pfeffer




روزنامة المحور