الجمعة 23 شباط , 2024 06:00

المنظمات الدولية: غزة في ظروف شبيهة بالمجاعة

الحالة الإنسانية في غزة

أوقف برنامج الأغذية العالمي تسليم المواد الغذائية إلى شمال غزة مؤقتاً بسبب الإجراءات الوحشية للكيان هناك. وبحسب وكالة الأمم المتحدة فإن واحداً من كل ستة أطفال في الشمال يعاني من سوء التغذية الحاد، وأدى الوضع إلى ظروف شبيهة بالمجاعة، حيث يلجأ السكان إلى وجبات محدودة، يخلطون فيها علف الحيوانات مع الحبوب للحصول على قوتهم. وقد انخفض دخول المساعدات إلى غزة بشكل ملحوظ من 60 شاحنة إلى 9 شاحنات يومياً فقط، بسبب الاضطرابات الناجمة عن الانتهاكات الإسرائيلية اليومية في غزة.

توصيف وكالات الأمم المتحدة لحجم المساعدات الإنسانية لغزّة

بحسب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، وبرنامج الأغذية العالمي، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، ومنظمة الصحة العالمية، فإن المساعدات التي تدخل إلى قطاع غزّة غير كافية على الإطلاق، في حين أن أكثر من 1.6 مليون شخص في غزة يحتاجون بشكل حرج للإغاثة الإنسانية، وإن الأطفال والنساء الحوامل وكبار السن ما زالوا أكثر الفئات ضعفاً. ويُذكر أن الأطفال يمثلون نحو نصف عدد سكان قطاع غزة، وأن نحو ثلث سكان فلسطين كانوا يعانون من انعدام الأمن الغذائي قبل الحرب في غزّة.

قالت هذه الوكالات الخمسة، أن "مع تدمير أو تضرر كثير من البنية الأساسية المدنية في غزة خلال نحو أسبوعين من القصف المستمر، بما في ذلك الملاجئ والمنشآت الصحية وأنظمة الماء والصرف الصحي والكهرباء، فإن الوقت ينفد قبل أن يرتفع عدد الوفيات بشكل هائل بسبب تفشي الأمراض والقدرة المحدودة للرعاية الصحية".

كما تتزايد التقارير الصادرة عن المنظمات الإنسانية المثيرة للقلق بشأن الوضع في قطاع غزة، الذي دمره الكيان الصهيوني وتحاصره، حيث يواجه 2.2 مليون شخص خطر المجاعة، وفقاً للأمم المتحدة. كما أصبح الغذاء ومياه الشرب "نادر للغاية"، وأن إيصال المساعدات الإنسانية إلى شمال غزّة أصبح شبه مستحيل، وفقاً لوكالات الأمم المتحدة.

في هذا السياق، أعلن برنامج الغذاء العالمي، أنه أوقف تسليم المساعدات الغذائية إلى شمال قطاع غزة المعزول بسبب "الفوضى المتزايدة في المنطقة"، في تطور عبّرت عنه وكالة أنباء "أسوشيتيد برس" الأمريكية اليوم الأربعاء 21-2-2024، يُزيد المخاوف من احتمالية وقوع مجاعة حادة بين السكان، ونشرت دراسة أجرتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" تحذر من أن واحداً من كل ستة أطفال في الشمال يعاني من سوء التغذية الحاد.

إنزال شاحنات المساعدات

كشفت هيئة المعابر في قطاع غزة عن تراجع كبير في عدد الشاحنات التي تدخل القطاع في الوقت الحالي، مقارنة بالمعدلات السابقة. وقال المتحدث باسم الهيئة، هشام عدوان، إن يوم الثلاثاء 20-2-2024 شهد دخول 13 شاحنة فقط من معبر كرم أبو سالم، و4 شاحنات من معبر رفح، حسبما ذكرت وكالة أنباء العالم العربي. ولفتت الوكالة إلى قول عدوان إن المعدل السابق لدخول الشاحنات كان يتراوح بين 100 إلى 130 شاحنة يومياً، مشيراً إلى أن تراجع العدد يزيد من صعوبة الوضع الإنساني المتردي في القطاع.

أصبحت الشاحنات المصدر الوحيد للغذاء والإمدادات الأخرى لسكان غزة. لكن متوسط ​​عدد الشاحنات التي تدخل إلى غزة يومياً انخفض منذ التاسع من فبراير/شباط 2024 إلى 9 شاحنات من أكثر من 60 شاحنة يومياً في يناير/كانون الثاني 2024، وفقًا للأرقام الصادرة عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، المعروف باسم "أوتشا".





روزنامة المحور