الإثنين 08 تموز , 2024 01:16

كيف ستؤثر الحرب مع حزب الله على الجبهة الداخلية الإسرائيلية؟

الجبهة الداخلية الإسرائيلية

ما هي الأضرار المحتملة للجبهة الداخلية الإسرائيلية - ومرونة المجتمع الإسرائيلي - في حالة اندلاع حرب واسعة النطاق على الجبهة الشمالية؟ هو سؤال يطرحه معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي INSS في مقال ترجمه موقع الخنادق.

يركّز  المقال على الأضرار الجسيمة المتوقعة في مثل هذه الحرب للجبهة الداخلية المدنية الإسرائيلية واستمرارها الوظيفي، وبالتالي على صمود المجتمع الإسرائيلي وقدرته على التعافي من الحرب. ويطرح التحليل الحاجة إلى النظر بعناية في المخاطر التي تشكلها هذه الحرب على المجال المدني، لا سيما ما دامت الحرب في قطاع غزة مستمرة.

النص المترجم للمقال

يهدف هذا المقال إلى تقييم مدى الأضرار المحتملة للجبهة الداخلية المدنية الإسرائيلية في حرب شديدة الحدّة وشاملة مع حزب الله، والتي من المرجح أن تصبح متعددة الجبهات بمشاركة جميع أعضاء "محور المقاومة". ويركز هذا التقييم على تأثير المرونة الوطنية دون معالجة الاعتبارات العسكرية والسياسية العامة. ويعتمد هذا التحليل إلى حد كبير على سمات هذه الحرب، ومدتها، ونطاقها الإقليمي، والأضرار التي ستلحق بالسكان المدنيين وأصولهم الماديّة، والأهداف الاستراتيجية لإسرائيل، ونتائج الحرب. ومن المرجح أن تكون الحرب التي تهدف إلى إزالة تهديد حزب الله طويلة، ولها عواقب وخيمة على سكان إسرائيل والبنية التحتية الحيوية.

في الآونة الأخيرة، بعد اغتيال شخصية بارزة في حزب الله "أبو طالب" في 12 يونيو، ردت المنظمة (حزب الله) بصواريخ غير مسبوقة، بما في ذلك مئات الصواريخ والطائرات بدون طيار التي أطلقت بشكل أساسي نحو أهداف عسكرية في شمال البلاد. بدأت جولة أخرى بعد عملية قتل مماثلة نفذتها إسرائيل في أوائل يوليو، تلتها مرة أخرى استجابة واسعة النطاق من قِبل حزب الله. ونتيجة لذلك، دعت النداءات العامة بشكل متزايد إلى شن هجوم عسكري واسع النطاق ضد حزب الله لإزالة التهديد من الشمال والسماح لأكثر من 60000 شخص تم إجلاؤهم بالعودة إلى ديارهم بأمان، وأيد هذا الخيار جيش الدفاع الإسرائيلي.

حتى الآن، أطلق حزب الله أكثر من 5000 قذيفة صاروخيّة عالية المسار ومباشرة باتجاه أهداف مدنية وعسكرية في إسرائيل، مما تسبب في مقتل 29 مدنياً وعسكرياً وإلحاق أضرار جسيمة. قبل كل شيء، هناك شعور متزايد بالعبث فيما يتصل بمستقبل الحدود الشمالية، والبلدات الثماني والعشرين التي تم إخلاؤها ومدينة كريات شمونة، يتساءل سكانها عن موعد وظروف عودتهم إلى ديارهم.

أصبح حزب الله - رأس حربة "محور المقاومة" الإيراني - التهديد العسكري الرئيسي لإسرائيل منذ حرب لبنان الثانية (2006)، نظراً لتراكمها الدراماتيكي من خلال المساعدة الإيرانية الهائلة. وتتكون ترسانة حزب الله الرئيسية مما لا يقل عن 150 ألف صاروخ وقذيفة وأسلحة فتاكة أخرى، بما في ذلك مئات الصواريخ الموجّهة بدقة متوسطة وبعيدة المدى، والتي تغطي مناطق إسرائيل المأهولة بالكامل. وتشمل هذه صواريخ كروز والصواريخ الباليستية والصواريخ الساحلية المتقدمة المضادة للسفن وآلاف الطائرات بدون طيار وطائرات بدون طيار أخرى وصواريخ دقيقة قصيرة المدى مضادة للدبابات. إلى جانب الأنظمة الإلكترونية المتقدمة، يمكن أن تتسبب هذه الترسانة الواسعة والمتنوعة في وفيات هائلة وتدمير البنية التحتية الوطنية الحيوية لأهداف مدنية وعسكرية في إسرائيل. الموارد العسكرية لحزب الله أكبر بكثير من الناحية الكمية والنوعية من القدرات العسكرية لحماس قبل الحرب. والنتيجة الاستراتيجية المترتبة على ذلك هي أن حزب الله لديه القدرات العسكرية اللازمة لشن حرب طويلة الأمد للغاية، وربما تستمر لعدة أشهر، وتسبب أضراراً جسيمة لإسرائيل.

في حرب واسعة النطاق مع حزب الله، سيتعين على أنظمة الدفاع الجوي للجيش الإسرائيلي التعامل بمرور الوقت - لا سيما خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحرب - مع وابل هائل يصل إلى آلاف المقذوفات يومياً، والتي لا يمكن اعتراضها كلها. هذه القنابل، بما في ذلك تلك القادمة من جبهات أخرى مثل إيران والعراق وسوريا واليمن، يمكن أن تطغى على طبقات الدفاعات الجوية الإسرائيلية وربما تؤدي إلى نقص في ذخيرة الاعتراض. كل هذا يمثّل تهديداً عسكرياً ومدنياً لم تتعرض له إسرائيل قط. في مثل هذا السيناريو، سيحتاج جيش الدفاع الإسرائيلي إلى تحديد الأولويات بين الأهداف الإسرائيلية المحتملة المختلفة وتخصيص موارده للدفاع الأكثر فعّالية. من المرجح أن تعطي القوات الجوية أولوية قصوى للدفاع عن الأصول العسكرية الحيوية مثل قواعد القوات الجوية، والأولوية الثانية للبنية التحتية الوطنية الأساسية، والأولوية الثالثة فقط للسكان المدنيين. سيكون الامتثال العام لتنبيهات قيادة الجبهة الداخلية واستخدام الحماية السلبية (الملاجئ بأنواعها المختلفة)، والتي تعاني من نقص شديد، أمراً بالغ الأهمية لحماية المدنيين.

إن حماية البنية التحتية الوطنية الحيوية أمر هام للحفاظ على الاستمرارية الوظيفية المطلوبة في المجالين المدني والعسكري أثناء حالات الطوارئ. وهذا يشمل الأنظمة الحساسة مثل شبكة الكهرباء والاتصالات وشبكات النقل البري والبحري والجوي وسلاسل التوريد من الخارج وداخل البلاد. وقد ينجم ذلك إلى اضطرابات في إمدادات الطاقة بسبب الضربات المباشرة لمرافق الإنتاج والنقل، فضلاً عن التهديدات لمنصات إنتاج الغاز الطبيعي. وقد تتعرض هذه الأخيرة للضرب أو الإغلاق لأسباب تتعلق بالسلامة، مما قد يؤدي إلى نقص في الطاقة على المستوى المحلي والوطني. وسيكون لهذا عواقب وخيمة على الاستمرارية الوظيفية والاقتصاد الوطني والحياة اليومية لمواطني إسرائيل.

يعد الحد الأدنى من الاستمرارية الوظيفية المدنية خلال زمن الحرب أمراً بالغ الأهمية للحفاظ على المرونة الوطنية، وهي المنصة الأساسية لضمان آليات مواكبة مدنية فعّالة على المستوى الوطني والمجتمعي والفردي. إن المخاطر التي تشكلها الحرب متعددة الجبهات، لا سيما إذا حدثت في وقت واحد مع الحرب الدائرة في غزة، تشكل تحديات خطيرة للنظام الإيكولوجي المدني في إسرائيل وعقبات كبيرة أمام التعافي من الحرب، جسدياً وعقلياً.

لا تزال إسرائيل تعاني من صدمة جماعية مستمرة ناجمة عن الأحداث المروعة التي وقعت في 7 أكتوبر الماضي والأشهر التسعة من الحرب، مما أثّر بشدة على مرونتها. ينعكس هذا في البيانات التي تُظهر انخفاض المرونة، كما يتضح من استطلاعات الرأي العام التي أجراها INSS وآخرون، حيث تشير استطلاعات INSS الأخيرة إلى تراجع كبير في القدرة على الصمود الوطني للمجتمع الإسرائيلي مقارنة بالأشهر الأولى من الحرب. ويتجلى هذا الانخفاض في التدني الملحوظ للتضامن المتصور، والثقة في مؤسسات الدولة - بما في ذلك جيش الدفاع الإسرائيلي - ومستوى التفاؤل والأمل لدى معظم الجمهور. كما أنها تتأثر بـ "الجمود" المتصور في حرب غزة، خاصة وسط الخلافات الاجتماعية المتفاقمة، وانقسام الخلافات السياسية، والخطاب العام السام. بعد عدة أشهر من الحرب في غزة، والتي اعتبرها معظم الإسرائيليين في البداية حرباً مبررة وأدت إلى "الالتفاف حول العلم الوطني"، تظهر الآن شكوك حول الاستعداد العقلي للمجتمع الإسرائيلي لحرب صعبة وطويلة الأمد في الشمال أيضاً.

إن ما يقرب من 10% من مواطني إسرائيل يعانون من انقطاع شديد في استمرارية وظائفهم على مستويات مختلفة، وخاصة أسر القتلى والرهائن، والمصابين جسدياً ونفسياً، والنازحين من الجنوب والشمال، وأسر جنود الاحتياط. أما الباقون فهم يعملون ـ وإن كانوا تحت ضغط نفسي كبير ـ بالطريقة المعتادة. ومن المرجح أن يساهم هذا في التعافي بعد انتهاء الحرب في غزة. وعلى النقيض من ذلك، ففي حالة الحرب المطولة على جبهات متعددة ضد حزب الله وحلفائه، فمن المرجح أن يؤثّر انقطاع الاستمرارية الوظيفية على عدد أكبر من الإسرائيليين. وسوف يخلّف هذا عواقب وخيمة على قدرة الجبهة الداخلية المدنية على التعافي وطول فترة التعافي المتوقعة، والتي قد تمتد لسنوات. ويفرض هذا السيناريو عواقب صعبة على قدرة إسرائيل على الصمود الوطني، وخاصة مع تفاقم الاضطرابات الاجتماعية والسياسية الداخلية القاسية على الرغم من الحرب الجارية.

الاستنتاجات والتوصيات

بعد ما يقرب من تسعة أشهر على حرب غزة، إلى جانب حرب الاستنزاف المحدودة المستمرة ضد حزب الله، يتزايد الخطاب في إسرائيل حول الحاجة إلى إيجاد حل عسكري للتحدي الاستراتيجي الذي يمثله حزب الله، وإعادة الحياة الطبيعية إلى المجتمعات الحدودية الشمالية. أي اعتبار فيما يتعلق بالقرار بشأن ما إذا كان ينبغي لإسرائيل الانخراط في حرب مع حزب الله، ومتى وكيف وتحت أي ظروف، وربما في حرب متعددة الجبهات ضد إيران ووكلائها الآخرين، يجب أن يُأخذ في الاعتبار التكاليف المتوقعة على المدى القصير والطويل للجبهة الداخلية المدنية. وكجزء من الاعتبارات المتعلقة بالكيفية التي ينبغي أن تتصرف بها إسرائيل رداً على التهديد من الشمال، ينبغي إيلاء وزن خاص لتقييم حكيم لتأثير ذلك على القدرة الوطنية الإسرائيلية على الصمود، لا سيما في سياق الأشهر الطويلة والمرهقة من الحرب في غزة.

وفي ظل هذه الظروف، نقترح ما يلي:

- في أي قرار يتخذ في إسرائيل بشأن توسيع نطاق الحرب في الشمال، ينبغي إيلاء اعتبار جدي للمناخ العام الحالي في إسرائيل، والنقاش العام والسياسي السام، بما في ذلك حول مستقبل الحرب في غزة، والتراجع الواضح في قدرة إسرائيل على الصمود. ومن الضروري مراعاة الرأي العام الإسرائيلي ومستوى موافقة الجمهور على هذه الحرب وأهدافها.

- ما دامت الحرب في غزة مستمرة، يجب على إسرائيل تجنب الانجرار إلى حرب متعددة الجبهات وشديدة ويجب أن تنظر بعناية في التوقيت المناسب لمثل هذا الاحتمال الخطير. بطبيعة الحال، إذا بدأ حزب الله تصعيداً كبيراً أو تسبب فيه بوضوح، فيجب على إسرائيل الرد بطريقة محسوبة ومتناسبة.

- كسيناريو بديل، يمكن أن يسمح وقف إطلاق النار المطول في قطاع غزة، والإفراج عن الرهائن، والنظر في إعادة الإعمار الإقليمي على أساس إطار بايدن، بوقف إطلاق النار في الشمال وفرصة التوصل إلى تسوية دبلوماسية هناك، بوساطة دولية.

- إذا اندلعت حرب شاملة مع حزب الله، فيجب على إسرائيل أن تسعى جاهدة لتشكيل هذه الحرب لتكون قصيرة المدّة ومحصورة إقليمياً قدر الإمكان، بهدف إلحاق أقل قدر ممكن من الأضرار المادية والمعنوية بالجبهة الداخلية الإسرائيلية.

- بالنظر إلى المخاطر العالية لسيناريو الحرب، ينبغي لمختلف النظم الحكومية والأمنية المسؤولة عن عمل الجبهة الداخلية أن تزيد من تأهبها وسد الثغرات القائمة في أقرب وقت ممكن.

- في كل الأحوال، ينبغي أن يكون هناك تنسيق كبير للتوقعات مع الجمهور فيما يتعلق بغرض الحرب والإنجازات المطلوبة منها، فضلاً عن المخاطر المتوقعة والاستعدادات اللازمة للسكان المدنيين. وحتى الآن، لم يتم اتخاذ أي خطوات لإعداد الجمهور لهذا السيناريو الخطير.


المصدر: معهد دراسات الأمن القومي




روزنامة المحور