الجمعة 02 آب , 2024 01:52

هآرتس: الاغتيالات أوضحت بأن تبادل الأسرى لا يتصدر أجندة نتنياهو

الشهيد هنية وهرئيل

يؤكّد عاموس هرئيل في هذا المقال الذي نشرته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية والذي ترجمه موقع الخنادق، بأن رئيس وزراء الكيان المؤقت بنيامين نتنياهو، بالرغم من خطر التصعيد نحو الحرب الشاملة أو الإقليمية، لا يهتم إطلاقاً بمفاوضات تبادل الأسرى مع المقاومة الفلسطينية. مضيفاً بأن عمليات الاغتيال التي حصلت هذا الأسبوع من استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية واستشهاد القائد الجهادي الكبير ستكون سبباً في تحسين موقف نتنياهو الداخلي، حيث يمكّنه من استخدام ذلك للإطاحة بوزير حربه يوآف غالانت، الذي يدعم صفقة تتضمن إطلاق النار، فيما هو يريد مواصلتها.

لذلك فإنه يمكننا الجزم، من خلال مقال هرئيل هذا وغيره من المؤشرات، بأن نتنياهو خلال الفترة المقبلة، سيبقى يناور في الهامش ما بين الحرب الشاملة وإيقاف العدوان الأمريكي الإسرائيلي على غزة، وربما عبر المزيد من عمليات التصعيد والاغتيالات، إلا إذا...

النص المترجم:

إن مجموعة ضحايا الاغتيالات التي وقعت هذا الأسبوع ـ قائد حزب الله فؤاد شكر، وزعيم حماس إسماعيل هنية، والتأكيد يوم الخميس بأن رئيس الجناح العسكري لحماس، محمد الضيف، قد قُتل بالفعل الشهر الماضي في خان يونس ـ أثارت اضطرابات إقليمية جديدة. لقد تم الاعتراف بإزاحة ثلاثة من قادة حماس وحزب الله في مختلف أنحاء الشرق الأوسط باعتبارها إنجازاً إسرائيلياً، حتى ولو لم يمحو سمعتها الملوثة بالكامل بعد مذبحة السابع من أكتوبر التي ارتكبتها حماس.

والآن تستعد إسرائيل لمنع (وإلى حد ما استيعاب) الهجمات الانتقامية على الاغتيالات التي تقوم بها إيران وحزب الله وحماس والحوثيون في اليمن. إن فرص إتمام صفقة الرهائن، على الرغم من الدعم المعلن من قبل المؤسسة الدفاعية لها، تقترب الآن من الصفر نظراً للتغيرات التي طرأت على النظام الإقليمي.

وقد أدت التهديدات الانتقامية من طهران وبيروت إلى وضع وحدات جيش الدفاع الإسرائيلي ذات الصلة في حالة تأهب. وأصدرت الوحدات القتالية، الأربعاء، أوامر بإلغاء إجازات الجنود. ومن المتوقع أن يتم تنفيذ أي شيء تختار إيران القيام به بالتنسيق مع وكلائها. ويمكن أن يشمل عدة موجات من الهجمات على مدى عدة أيام، ومن المعقول افتراض أن إسرائيل سترد بعد ذلك.

ونظراً لأن "محور المقاومة" يسعى للانتقام من الهجمات التي تستهدف قادته بدلاً من شن هجوم جماعي على المدنيين، فمن المعتقد أنه سيستهدف منشآت عسكرية أو استراتيجية. وتقع هذه في وسط وشمال البلاد؛ ويمكن اعتبار اختيار الأهداف في المناطق الحضرية في حيفا أو تل أبيب بمثابة الرد المناسب.

أثار اغتيال شكر وهنية، الذي نسبته إيران إلى إسرائيل، خلال فترة 7 ساعات فقط، جدلين عاصفين إلى حد ما. يتناول أحدهما ما إذا كان القتل المنسوب إلى إسرائيل في طهران مبرراً. أما الحدث الثاني فقد أدى إلى إحياء المناقشة الجارية بشأن صفقة الرهائن ــ بقوة أكبر من أي وقت مضى.

ولم يعترض أحد تقريباً على اغتيال شكر. كان حزب الله يعلم أنه انتهك قواعد اللعبة غير المكتوبة عندما قتل صاروخه 12 طفلاً ومراهقًا في قرية مجدل شمس الدرزية. كما وجدت المنظمة الشيعية نفسها في موقف حرج تجاه الطائفة الدرزية في لبنان (وبالتالي كذبت من خلال إنكار مسؤوليتها عن الهجوم). ولا يبدو أن الهجوم الإسرائيلي المدروس على رئيس أركان المنظمة، وهو هدف عسكري واضح، هو نوع التحرك الذي يمكن أن يتحول إلى حرب.

ولكن بعد ذلك جاء اغتيال هنية المنسوب إلى إسرائيل، والذي حدث على الأراضي الإيرانية وتم تنفيذه بطريقة أثارت التوترات مع حماس بينما كانت المفاوضات بشأن الرهائن جارية. وكان ذلك بمثابة وكزة في عين النظام الإيراني، الذي كان يستضيف هنية لحضور حفل أداء اليمين للرئيس الجديد للبلاد، مسعود بيزشكيان. فهو يضع الإيرانيين في مركز المداولات بشأن الرد الانتقامي. ولا عجب أن المرشد الأعلى علي خامنئي حرص على تسريب أنه أمر بتوجيه ضربة مباشرة من إيران إلى الأراضي الإسرائيلية. ومع ذلك، أكد المتحدثون باسم مختلف المجموعات المنتمية إلى "محور المقاومة" في الأيام الأخيرة أنهم غير مهتمين بحرب شاملة.

فيما يتعلق بصفقة الرهائن، من الواضح أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لديه أجندته الخاصة، وإعادة الرهائن إلى الوطن ليست على رأس أولوياتها. رئيس الوزراء مهتم بمواصلة الحرب في غزة دون أي تغيير في توزيع القوات العاملة هناك ضد حماس ودون سحب القوات من نتساريم أو فيلادلفيا، الممرين في الجيب الذي يحتله الجيش الإسرائيلي الآن.

ويشكل الصراع مع حزب الله في الشمال في الوقت الحالي أولوية ثانوية بالنسبة لنتنياهو. فهو لا يريد أن تتورط إسرائيل في حرب إقليمية، وبالتالي لا يريد أن يتصاعد القتال مع حزب الله. ومن وجهة نظره، فإن الوضع على الحدود الشمالية لإسرائيل يمكن أن يبقى ثابتاً لفترة طويلة على الرغم من الخسائر المتراكمة وعشرات الآلاف من المدنيين النازحين.

المشكلة هي أنه ينقل فقط بعضًا من هذا للشعب الإسرائيلي. ويتجنب نتنياهو الظهور علنا، ولا يفعل ذلك إلا في أعقاب نجاح عسكري. الإخفاقات والحوادث هي أمور يجب على الجيش الإسرائيلي أن يشرحها. ولم يعد أتباعه يكلفون أنفسهم عناء الدفاع عنه ضد من ينتقدونه على ذلك. بالنسبة لهم، هذا هو الواقع.

وفي الأسبوع الماضي، ألمح في واشنطن لأسر الرهائن إلى حدوث تقدم في المحادثات بشأن التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح أحبائهم. وفي الوقت نفسه، ومن دون أن يرف له جفن، شدد مطالبه في المفاوضات بطريقة تضمن وصولها إلى طريق مسدود. ويتلقى الجيش نفس المعاملة: يشعر كبار الضباط أكثر فأكثر بأنه لا يهم رأيهم بالنسبة له.

وبعد وفاة هنية، كان من المعتقد على نطاق واسع أن زعيم حماس في غزة، يحيى السنوار، سوف يؤجل المزيد من المفاوضات احتجاجاً على الاغتيال وتوقعاً بأن خطته الأصلية لتصعيد التوترات الإقليمية ستؤتي ثمارها أخيراً. إذا كان الأمر كذلك، فإن السنوار ليس لديه مصلحة في إنقاذ إسرائيل من المشاكل.

ويتبنى كبار الضباط وجهة نظر معاكسة ويؤكدون أن حماس وصلت إلى نقطة منخفضة في أعقاب الاغتيالات. والآن بعد أن تم القضاء على معظم زملائه (ومنافسيه) في قمة التنظيم، أصبح السنوار عمليًا آخر رجل صامد. بالنسبة لإسرائيل، فإن التوصل إلى اتفاق قد يؤدي إلى استقرار الوضع إلى حد ما، من خلال إعادة الرهائن وجثث أولئك الذين لم ينجوا في الأسر تدريجياً إلى الوطن، والسماح للدولة والجيش بإعادة تأهيلهم. وربما يكون من الممكن التوصل على الأقل إلى ترتيب مؤقت على الحدود اللبنانية أيضاً.

يقول وزير الدفاع يوآف غالانت هذه الأمور علناً، كل يوم تقريباً. كل رؤساء الأجهزة الأمنية يقولون نفس الكلام في السر. ويخطط نتنياهو لإقالة غالانت واستبداله بجدعون ساعر. لقد ساهمت الأحداث الأخيرة في تحسين موقف رئيس الوزراء إلى حد ما في استطلاعات الرأي، لذا قد يخوض الرهان قريباً.

والسؤال الذي ظل يطفو في الهواء لفترة طويلة هو متى ستكون اللحظة التي يعبر فيها كبار الضباط، الذين يقفون إلى جانب غالانت، عن آرائهم أخيرًا بشأن السياسة وعملية صنع القرار. وهذا ليس مجرد انقسام حول الإستراتيجية. إنه خلاف حول القيم والتزامات الدولة تجاه المدنيين والجنود الذين أخذوا كرهائن، نتيجة أخطر فشل عسكري وسياسي في تاريخ البلاد.

اتساع الفجوات

إن الجدل حول صفقة الرهائن، ليس السبب الوحيد لتجدد التوترات بين نتنياهو ومؤسسة الدفاع بشكل عام، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتزل هاليفي بشكل خاص.

رئيس الأركان مؤخراً، قطع جدول أعماله فجأة مرتين ليهرع إلى مكان حادثتين، كل منهما صادم بطريقته الخاصة. ففي ليلة السبت، زار مجدل شمس بعد ساعات قليلة من قتل صاروخ حزب الله هناك 12 طفلاً. كانت المشاهد التي رآها فظيعة، لكنه استقبل باحترام كبير. كان الدروز في الجولان بحاجة إلى عناق من الدولة، وقد قدّمه هليفي. وأخيرا جاء نتنياهو إلى القرية بعد يومين وأطلق شعارات فارغة. أطلق بعض السكان صيحات الاستهجان عليه.

يوم الإثنين، اقتحم متظاهرون من اليمين المتطرف مركز الاحتجاز في سدي تيمان، وفي وقت لاحق القاعدة في بيت ليد، احتجاجا على اعتقال 9 جنود احتياط يشتبه في قيامهم بالاعتداء جنسيا على معتقل فلسطيني. وقام الوزراء وأعضاء الكنيست بتحريض المتظاهرين، حتى أن حفنة من المشرعين قادوا عملية الاقتحام في سدي تيمان.

وصل هاليفي إلى بيت ليد، حيث وجد نفسه مع جنود كتيبة استطلاع المظليين، يصدون هجوم البلطجية من لا فاميليا، نادي مشجعي فريق بيتار القدس لكرة القدم اليميني. وقال الضباط المحيطون بهاليفي إنهم لم يختبروا شيئًا كهذا من قبل. وعلى مدار يومين، أصدر نتنياهو بياني إدانة فاترين. وفي إحداها، قارن أعمال الشغب اليمينية بالحاجز المهذب إلى حد ما الذي أقامه المتظاهرون المناهضون للحكومة في شارع كابلان في تل أبيب.

سوف تتسع الفجوة بين نتنياهو ومؤسسة الدفاع أكثر، مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى لمذبحة حماس، ومع إجراء المزيد من التحقيقات في تعامل الجيش الإسرائيلي مع تلك الأحداث.

وإلى حد ما، فإن التحقيقات سوف تصب في مصلحة نتنياهو من خلال لفت الانتباه إلى الإخفاقات الهائلة التي منيت بها المؤسسة الأمنية قبل وأثناء الهجوم الذي شنته حماس. ومن المرجح أنه في الفترة التي تسبق الذكرى السنوية، سوف تشتد الضغوط الشعبية على هاليفي للتنحي (إذا لم تندلع حرب شاملة).

ومع ذلك، فإن سلوك نتنياهو هذا الأسبوع يثير حججاً في الاتجاه المعاكس أيضاً. قد يفتح تقاعد هاليفي ورئيس جهاز الأمن العام "الشاباك"، رونين بار، الطريق أمام رئيس الوزراء لتعيين موالين له في كلا المنصبين، خاصة إذا تم إزاحة غالانت من الطريق لصالح وزير دفاع أكثر طاعة.

إن النجاحات العملياتية والاستخباراتية التي حققتها إسرائيل مؤخراً، والتقديرات لمحنة حماس، ووعود نتنياهو الفارغة بتحقيق "النصر الكامل" لا ينبغي لها أن تربك الرأي العام. فبعد مرور ما يقرب من عشرة أشهر على الهجوم المفاجئ على المنطقة المحيطة بحدود غزة، فإن المأزق الذي وجدت إسرائيل نفسها فيه لا يزال بعيداً عن الحل. وربما كان ذلك أمراً لا مفر منه نظراً لحجم المفاجأة.

لقد وصلت الاستراتيجيات التي كانت إيران ووكلاؤها يعملون عليها لسنوات إلى مستوى عالٍ، مما عرض لإسرائيل تحديات غير مسبوقة. ولم يقدم نتنياهو، ناهيك عن صياغته، استراتيجية واضحة لمرؤوسيه. هدفه الرئيسي هو البقاء في السلطة مع إبطاء (وإنهاء) الإجراءات الجنائية ضده. ورغم أن ميزان القوى الإقليمي ما زال على حاله ـ وهو ليس مشجعاً في الوقت الراهن من وجهة نظر إسرائيل، على الرغم من الإنجازات المحددة المبهرة ـ فإن زجاجات الشمبانيا سوف تضطر إلى الانتظار.


المصدر: هآرتس

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور