الجمعة 02 آب , 2024 03:51

صحيفة ألمانية: يمكن لحزب الله أن يتغلب على الدروع الدفاعية الإسرائيلية

تزامناً مع الترقب الذي يحيط المنطقة تأهباً للرد على اغتيال القادة في محور المقاومة، من طهران إلى بيروت، تكثر التوقعات حول شكل الرد. وتشير صحيفة aussiedlerbote الألمانية إلى أنه "بسبب قوة حزب الله، قد لا تكون إسرائيل مستعدة جيداً لحرب واسعة". مضيفة "يمكن لحزب الله أن يطغى على الدروع الدفاعية الإسرائيلية ويتغلب عليها". وفي تقرير ترجمه موقع الخنادق قالت الصحيفة أنه "من الممكن أن تكرر إيران مثل هذا الهجوم. لكن ليس هناك ما يضمن إمكانية اعتراض الكثير من المقذوفات مرة أخرى".

النص المترجم:

إيران وحماس وحزب الله، جميعهم يتعهدون بالانتقام القاسي لمقتل العديد من الإرهابيين رفيعي المستوى. إنهم يهددون بمهاجمة إسرائيل، ولكن كيف؟ يحدد الخبراء السيناريوهات والمخاطر  كرد فعل دون تصعيد.

لقد أقسمت إيران على الانتقام. وتهدد حركة حماس الإرهابية بـ"تصعيد هائل". ويخطط «حزب الله» بالفعل لشن هجوم مضاد. يريد "محور المقاومة" الانتقام لعمليات القتل المستهدفة للعديد من الإرهابيين رفيعي المستوى من قبل إسرائيل: ورد أن رئيس العمليات الخارجية لحماس، إسماعيل هنية، قتل في انفجار قنبلة في طهران ليلة الأربعاء. وقتل قائد حزب الله فؤاد شكر قبل ذلك بوقت قصير في غارة جوية إسرائيلية على إحدى ضواحي بيروت. وقتل القائد العسكري لحماس، محمد ضيف، في قطاع غزة في منتصف يوليو/تموز، كما أكدت إسرائيل الآن.

إيران والجماعات الإرهابية المختلفة ترد على ذلك. وتعهد المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي بالانتقام وأمر بشن هجوم على العدو اللدود. ووفقاً للتقارير، يتشاور ممثلون بارزون للنظام بالفعل مع الحلفاء في لبنان والعراق واليمن حول شن هجوم مضاد. ولكن كيف يمكن أن يبدو هذا؟

"أتوقع أن يكون هناك عمل منسق"، يقول خبير الشرق الأوسط بيتر لينتل من المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية. "حماس بالتأكيد محدودة في قدراتها. لكن من المرجح أن يكون هناك رد فعل من حزب الله والحوثيين في اليمن. من غير الواضح ما إذا كانت إيران ستهاجم إسرائيل مباشرة مرة أخرى"، قال لينتل ل ntv.de.

في نيسان/أبريل، كان هناك بالفعل رد إيراني: بعد مقتل قادة رفيعي المستوى في الحرس الثوري الإيراني في دمشق، سوريا، أطلقت البلاد أكثر من 300 طائرة دون طيار وصاروخ باليستي وصواريخ كروز على إسرائيل. وزعمت الدفاعات الجوية الإسرائيلية وتلك التابعة لحلفائها أنها اعترضت 99% منها. يعتقد الخبير لينتل أنه من الممكن أن تكرر إيران مثل هذا الهجوم. لكن ليس هناك ما يضمن إمكانية اعتراض الكثير من المقذوفات مرة أخرى".

كما يتوقع عالم السياسة توماس ياغر من جامعة كولونيا هجوما مضاداً مشابهاً للهجوم الذي وقع في نيسان/ أبريل. "إيران سترد لاستعادة قدرتها على الردع"، قال لقناة NTV. البلاد لا تريد حرباً إقليمية كبيرة. "يمكن توقع أن تكون هناك ضربة قاسية يمكن اعتراضها." الهدف هو الحفاظ على توازن العنف لمنع الشرارة من أن تؤدي إلى انفجار.

رد فعل دون تصعيد - هذا عمل مشدود. يرى لينتل أن المشكلة الرئيسية هي أن إسرائيل فقدت جزءاً من هيمنتها التصعيدية مع مجزرة 7 أكتوبر 2023. لطالما افترضت إيران وحلفاؤها أن رد فعل إسرائيل على أي هجوم سيكون أقسى بكثير. كان لديهم المزيد ليخسروه وبالتالي تراجعوا». لقد ضاع هذا الوضع. يقول لينتل: "مع عمليات القتل المستهدف وردود الفعل عليها، يتم حاليا إعادة التفاوض على هيمنة التصعيد". الوضع متفجر لأنه يمكن أن يتصاعد بشكل كبير".

وينطبق هذا بشكل خاص على المنطقة الحدودية مع لبنان. في ظل الحرب في قطاع غزة، تخوض إسرائيل قتالاً عنيفاً مع منظمة حزب الله المدعومة من إيران منذ أكتوبر. وبسبب إطلاق الصواريخ المستمر، اضطر عشرات الآلاف من المدنيين إلى مغادرة المنطقة على جانبي الحدود. يرى الخبراء خطراً دائماً للتصعيد في هذا الصراع.

بالنظر إلى أن حزب الله أقوى عسكرياً بكثير من حماس في قطاع غزة. يرى لينتل "خطرًا هائلاً" في إمكاناته الصاروخية. "إنهم يتحدثون عن 120 ألف صاروخ أو أكثر. ونوعياً، حزب الله أقوى من حماس: صواريخهم يمكن أن تصل إلى أي مكان في إسرائيل". علاوة على ذلك، ومع العدد الهائل من الصواريخ، يمكن لحزب الله أن يطغى على الدروع الدفاعية الإسرائيلية ويتغلب عليها.

"غير مستعد جيدا للحرب مع حزب الله"

هناك مناقشات مستمرة في إسرائيل حول مهاجمة حزب الله أو على الأقل طرده من المنطقة الحدودية المباشرة. لكنني لا أعتقد أن لإسرائيل حالياً مصلحة في مزيد من التصعيد. وهذا ينطبق على حزب الله وإيران أيضا". ما زلت آمل ألا تكون هناك حرب واسعة النطاق بين حزب الله وإسرائيل كما كانت بين حماس وإسرائيل".

مثل هذه الحرب ستكون أكثر خطورة على إسرائيل بسبب قوة حزب الله. "إسرائيل ليست مستعدة جيداً لحرب مع حزب الله"، قال الخبير في شؤون الشرق الأوسط غيدو شتاينبرغ من المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية لـ "Tagesthemen" التابع ل ARD. ويشير إلى حرب عام 2006 ضد حزب الله في لبنان - اضطرت إسرائيل إلى الانسحاب لأنها لم تستطع هزيمة الجماعة الإرهابية. "إذا حدثت حرب مماثلة الآن، فليس من الواضح على الإطلاق كيف يمكن لإسرائيل أن تقودها بنجاح". إن تدمير حزب الله، كما هو هدف إسرائيل في قطاع غزة مع حماس، أمر لا يمكن تصوره حتى.

نظرة شتاينبرغ متشائمة: "إذا نظرت إلى أحداث الأشهر القليلة الماضية، من الصعب أن تتخيل أن الأحداث حول غزة لن تؤدي إلى تصعيد"، قال لدويتشه فيله. لن تتسامح إسرائيل مع بقاء حزب الله يشكل تهديداً على حدودها الشمالية. "سيكون هناك نوع من المواجهة. وهذه المواجهة ستحدث مؤخراً قبل أن تصبح إيران مسلحة نووياً".

وبالنظر إلى القدرات الصاروخية الكبيرة ل «حزب الله» في لبنان، يسلط لينتل الضوء على "خطر هائل". ومع ما يقدر بنحو 120,000 صاروخ وقدرتها على الوصول إلى أي مكان في إسرائيل، يمكن لصواريخ «حزب الله» النوعية المتفوقة أن تطغى على الدروع الدفاعية الإسرائيلية وتتغلب عليها في أي صراع.

وبسبب قوة حزب الله، قد لا تكون إسرائيل مستعدة جيداً لحرب واسعة النطاق مع هذه الجماعة الإرهابية. وكما أشار الخبير في شؤون الشرق الأوسط غيدو شتاينبرغ، كافحت إسرائيل لهزيمة حزب الله خلال حرب عام 2006 في لبنان، وقد تواجه تحديات مماثلة إذا حدث صراع مماثل اليوم.


المصدر: aussiedlerbote




روزنامة المحور