الإثنين 26 آب , 2024 03:24

نيويورك تايمز: جهود أميركية اسرائيلية لمطاردة السنوار لكنه شبح!

أنشأت الولايات المتحدة بالتعاون مع كيان الاحتلال وحدة استخباراتية خاصة لتحديد موقع رئيس حركة حماس يحيى السنوار. وتشير صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إلى ان "واشنطن قدمت راداراً يخترق الأرض لإسرائيل للمساعدة في مطاردته". واعتبرت الصحيفة في تقرير ترجمه موقع الخنادق أن "نجاحه في التهرب من الأسر أو الموت حرم إسرائيل من القدرة على تقديم ادعاء أساسي أنها انتصرت في الحرب".

النص المترجم:

في كانون الثاني/ يناير، اعتقد مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون أنهم توقفوا عن البحث عن أحد أكثر الرجال المطلوبين في العالم.

داهمت قوات الكوماندوز الإسرائيلية مجمع أنفاق متقن في جنوب قطاع غزة في 31 يناير بناء على معلومات استخباراتية تفيد بأن يحيى السنوار، زعيم حماس، كان يختبئ هناك، وفقا لمسؤولين أمريكيين وإسرائيليين.

لكن السنوار كان قد غادر المخبأ تحت مدينة خان يونس قبل أيام فقط. استمرت المطاردة، مع ندرة الأدلة الدامغة على مكان وجوده.

منذ هجمات 7 أكتوبر القاتلة في إسرائيل التي خطط لها وأدارها، كان السنوار شبحاً: لم يظهر أبدا في الأماكن العامة، ونادراً ما أطلق رسائل لأتباعه، ولم يتخلَ عن سوى القليل من الأدلة حول المكان الذي قد يكون فيه.

وهو إلى حد بعيد أهم شخصية في حماس، ونجاحه في التهرب من الأسر أو الموت حرم إسرائيل من القدرة على تقديم ادعاء أساسي: أنها انتصرت في الحرب وقضت على حماس في صراع أهلك صفوف الحركة ولكنه دمر أيضاً قطاع غزة وقتل عشرات الآلاف من المدنيين.

وقال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون إن السنوار تخلى عن الاتصالات الإلكترونية منذ فترة طويلة، وإنه تجنب حتى الآن شبكة استخباراتية متطورة. ويعتقد أنه يبقى على اتصال مع المنظمة التي يقودها من خلال شبكة من السعاة البشريين. كيف يعمل هذا النظام لا يزال لغزاً.

إنه كتاب قواعد اللعبة الذي استخدمه قادة حماس في الماضي، وقادة إرهابيون آخرون مثل أسامة بن لادن. ومع ذلك، فإن وضع السنوار أكثر تعقيداً، وأكثر إحباطاً للمسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين.

وعلى عكس بن لادن في سنواته الأخيرة، يدير السنوار بنشاط حملة عسكرية. ويقول دبلوماسيون مشاركون في مفاوضات وقف إطلاق النار في الدوحة، قطر، إن ممثلي حماس يصرون على أنهم بحاجة إلى مساهمة السنوار قبل أن يتخذوا قرارات رئيسية في المحادثات. وباعتباره زعيم حماس الأكثر احتراماً، فهو الشخص الوحيد الذي يمكنه ضمان تنفيذ كل ما يتم تحديده في الدوحة في غزة.

وتكشف المقابلات التي أجريت مع أكثر من عشرين مسؤولاً في إسرائيل والولايات المتحدة أن كلا البلدين قد ضخا موارد هائلة في محاولة للعثور على السنوار.

وأنشأ المسؤولون وحدة خاصة داخل مقر الشين بيت، جهاز المخابرات الداخلية الإسرائيلي، وتم تكليف وكالات التجسس الأمريكية باعتراض اتصالات السنوار. كما قدمت الولايات المتحدة رادارا يخترق الأرض لإسرائيل للمساعدة في مطاردته وقادة حماس الآخرين.

إن قتل السنوار أو أسره سيكون له بلا شك تأثير كبير على الحرب. ويعتقد المسؤولون الأمريكيون أن ذلك سيوفر لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وسيلة لادعاء نصر عسكري كبير وربما يجعله أكثر استعدادا لإنهاء العمليات العسكرية في غزة.

لكن من غير الواضح ما هو تأثير وفاة السنوار على مفاوضات إطلاق سراح الرهائن الذين احتجزوا في 7 أكتوبر. إن عزله قد يجعل خلفاءه أقل استعدادا لعقد صفقة مع إسرائيل.

التواصل مع السنوار أصبح أكثر صعوبة، كما قال مسؤولون إسرائيليون وقطريون ومصريون وأمريكيون. اعتاد الرد على الرسائل في غضون أيام، لكن المسؤولين قالوا إن الأمر استغرق وقتا أطول بكثير للحصول على رد منه في الأشهر الأخيرة، وأن بعض نوابه في بعض الأحيان كانوا وكلاءه في تلك المناقشات.

لطالما اعتبر السنوار الزعيم الفعلي لحماس، حتى لو كان النشطاء السياسيون للحركة المتمركزون في الدوحة يحملون ألقاب القيادة الرسمية.

وقد جعل الضغط على زعيم حماس من الصعب عليه التواصل مع القادة العسكريين والعمليات اليومية المباشرة، على الرغم من أن المسؤولين الأمريكيين قالوا إنه لا يزال لديه القدرة على إملاء استراتيجية الحركة الواسعة.

كان ذلك بعد أسابيع من هجمات 7 أكتوبر، التي أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 1200 شخص، عندما وافقت لجنة خاصة من كبار مسؤولي الاستخبارات والجيش الإسرائيلي على قائمة قتل لكبار قادة حماس والمسؤولين السياسيين. وقد قتل العديد من الرجال المدرجين في القائمة، بمن فيهم هنية، في الأشهر التي تلت ذلك.

مع كل عملية اغتيال، يضع وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، علامة "X" على اسم على الرسم البياني لقيادة حماس التي يحتفظ بها على جداره.

لكن السنوار، وهو الأهم من ذلك كله، لا يزال طليقاً.

الحياة تحت الأرض

قبل الحرب، كان للسنوار حضور بارز في غزة.

وأجرى مقابلات وترأس تدريبات عسكرية وحتى ظهر على شاشة التلفزيون لتقديم جائزة لبرنامج يصور هجوم حماس على إسرائيل، تمهيداً غريبا لأحداث 7 أكتوبر.

خلال الأسابيع الأولى من الحرب، يعتقد مسؤولو المخابرات والجيش الإسرائيليون أن السنوار كان يعيش في مجموعة من الأنفاق تحت مدينة غزة، أكبر مدينة في القطاع وواحدة من أوائل المدن التي استهدفتها القوات العسكرية الإسرائيلية.

وخلال إحدى الغارات المبكرة على نفق في مدينة غزة، عثر الجنود الإسرائيليون على شريط فيديو – تم تصويره قبل أيام – للسنوار في خضم نقل عائلته إلى مخبأ مختلف تحت المدينة. ويعتقد مسؤولو المخابرات الإسرائيلية أن السنوار أبقى عائلته معه على الأقل خلال الأشهر الستة الأولى من الحرب.

في ذلك الوقت، كان السنوار لا يزال يستخدم الهواتف الخلوية والأقمار الصناعية – التي أصبحت ممكنة بفضل الشبكات الخلوية في الأنفاق – ومن وقت لآخر تحدث إلى مسؤولي حماس في الدوحة. وتمكنت وكالات التجسس الأمريكية والإسرائيلية من مراقبة بعض تلك المكالمات لكنها لم تتمكن من تحديد موقعه.

ومع نفاد الوقود في غزة، دفع غالانت من أجل شحنات جديدة إلى غزة لتشغيل المولدات اللازمة للحفاظ على تشغيل شبكات الخلايا حتى يمكن أن يستمر التنصت الإسرائيلي – على الرغم من اعتراضات أعضاء اليمين المتطرف في الحكومة الإسرائيلية الذين أرادوا قطع شحنات الوقود لمعاقبة سكان غزة.

خلال هذه الفترة، اكتسبت وكالات التجسس لمحات من حياته تحت الأرض، بما في ذلك استهلاكه الشره لوسائل الإعلام الإسرائيلية وإصراره على مشاهدة أخبار الساعة 8 مساء على التلفزيون الإسرائيلي.

في نوفمبر، وصف رهينة إسرائيلي تم تحريره كيف خاطب السنوار عددا كبيرا من الأسرى الإسرائيليين بعد وقت قصير من هجمات 7 أكتوبر. متحدثاً باللغة العبرية، التي تعلمها خلال السنوات التي قضاها في سجن إسرائيلي، أخبرهم السنوار أنهم آمنون حيث هم، وأنه لن يصيبهم أي ضرر، وفقاً لرواية الرهينة.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن جميع نشطاء حماس المختبئين تحت الأرض، حتى السنوار، يجب أن يخرجوا من الأنفاق من حين لآخر لأسباب صحية. لكن شبكة الأنفاق واسعة ومعقدة للغاية – ومقاتلو حماس لديهم معلومات استخباراتية جيدة عن مكان وجود القوات الإسرائيلية – لدرجة أن السنوار يمكن أن يأتي أحياناً فوق الأرض دون أن يتم اكتشافه.

انتقل السنوار في نهاية المطاف جنوباً إلى خان يونس، المدينة التي ولد فيها، كما يعتقد المسؤولون الإسرائيليون والأمريكيون، وربما سافر من حين لآخر من هناك إلى مدينة رفح عبر امتداد نفق.

وبحلول الوقت الذي تمت فيه مداهمة مخبأ خان يونس في 31 يناير، كان السنوار قد هرب، كما قال مسؤولون إسرائيليون.

بقي متقدماً بخطوة واحدة على مطارديه، الذين أدلوا أحياناً بتعليقات متبجحة حول مدى قربهم من العثور عليه. في أواخر ديسمبر، عندما بدأت الوحدات العسكرية الإسرائيلية في حفر الأنفاق في منطقة واحدة من المدينة، تفاخر غالانت للصحفيين بأن السنوار "يسمع جرافات قوات الدفاع الإسرائيلية فوقه، وأنه سيواجه فوهات بنادقنا قريباً".

ويبدو أن السنوار فر من مخبأ خان يونس على عجل، تاركاً وراءه أكوام كثيرة من الشواقل الإسرائيلية.

المصالح المشتركة

مباشرة بعد هجمات 7 أكتوبر، أنشأت المخابرات العسكرية الإسرائيلية والشين بيت، جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي، خلية داخل مقر الشاباك بمهمة واحدة هي العثور على السنوار.

كما أنشأت وكالة المخابرات المركزية فرقة عمل، وأرسل البنتاغون قوات عمليات خاصة إلى إسرائيل لتقديم المشورة لجيش الدفاع الإسرائيلي بشأن الحرب التي تلوح في الأفق في غزة.

أنشأت الولايات المتحدة، التي تعتبر حماس منظمة إرهابية، وإسرائيل قنوات لتبادل المعلومات حول موقع السنوار وغيره من كبار قادة حماس، والرهائن.

"لقد كرسنا جهودا وموارد كبيرة للإسرائيليين للبحث عن القيادة العليا، وخاصة السنوار"، قال جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض. "كان لدينا أشخاص في إسرائيل يجلسون في الغرفة مع الإسرائيليين الذين يعملون على حل هذه المشكلة. ومن الواضح أن لدينا الكثير من الخبرة في البحث عن أهداف عالية القيمة".

وعلى وجه الخصوص، نشر الأمريكيون راداراً يخترق الأرض للمساعدة في رسم خريطة لمئات الأميال من الأنفاق التي يعتقدون أنها تحت غزة، مع صور جديدة مقترنة بمعلومات استخباراتية إسرائيلية تم جمعها من مقاتلي حماس الأسرى وكنوز من الوثائق لبناء صورة أكثر اكتمالاً لشبكة الأنفاق.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن الدعم الاستخباراتي الأمريكي "لا يقدر بثمن".

لدى الإسرائيليين والأمريكيين مصلحة مشتركة في تحديد مكان قادة حماس وعشرات الرهائن، بمن فيهم الأمريكيون، الذين ما زالوا في غزة.

لكن شخصاً مطلعاً على ترتيب تبادل المعلومات الاستخباراتية، والذي ناقشه بشرط عدم الكشف عن هويته، يصفه بأنه غالبا ما يكون "غير متوازن للغاية" – حيث يتقاسم الأمريكيون أكثر مما يقدمه الإسرائيليون في المقابل. في بعض الأحيان، كما قال الشخص، يقدم الأمريكيون معلومات عن قادة حماس على أمل أن يوجه الإسرائيليون بعض مواردهم الاستخباراتية الخاصة نحو العثور على الرهائن الأمريكيين.


المصدر: نيويورك تايمز




روزنامة المحور