الإثنين 26 آب , 2024 05:48

قاعدة غليلوت: أهم قاعدة استخباراتية إسرائيلية

قاعدة غليلوت وطائرة كرار المسيّرة

استهدف حزب الله مقر وحدة 8200 التابعة لشعبة الاستخبارات العسكرية – أمان، في قاعدة غليلوت العسكرية، في إطار عملية "يوم الأربعين"، التي جاءت ردّاً على اغتيال الشهيد القائد الجهادي الكبير فؤاد شكر "السيد محسن".

وتعدّ قاعدة غليلوت من أهم القواعد العسكرية في كيان الاحتلال الإسرائيلي، كونها تضمّ المقر المركزي لشعبة الاستخبارات – أمان (الجهاز الاستخباراتي الأكبر في الكيان)، والمقرّات المركزية لأبرز وحدات هذه الشعبة: الوحدة 8200 المسؤولة عن استخبارات الإشارات (SIGNIT) والسايبر، والوحدة 9900 المسؤولة عن الاستخبارات البصرية (VISINT).

صورة مجسّمة للقاعدة - الإعلام الحربي

صورة للقاعدة من الأعلى

فما هي أبرز وأهم المعلومات حول هذه القاعدة، ولماذا يعدّ استهدافها ضربة قوية واستراتيجية للكيان المؤقت؟

_ تقع هذه القاعدة في منطقة رمات شارون بالقرب من مدينة هرتسيليا، وشمالي شرق تقاطع غليلوت، على بعد 1.5 كم من عاصمة الكيان تل أبيب، وتبعد عن الحدود الفلسطينية اللبنانية حوالي 110 كم وفقاً للإحداثيات التالية:

 32.1451810511382, 34.82048456867247.

_ يقع مقر الموساد المركزي بالقرب من هذه القاعدة، بالإضافة الى مقر الكليات العسكرية في معسكر ديان (كليات القيادة والأركان المشتركة والقيادة التكتيكية والأمن القومي)، ومركز التراث الاستخباراتي وموقع تخليد "شهداء مجتمع المخابرات".

_ تبلغ مساحتها حوالي: 250 ألف متر مربع.

_ تضم هذه القاعدة بالإضافة الى مقر الشعبة ومقرات وحدتي 8200 و9900، مدرسة أمان الاستخباراتية، ومبنى كتيبة الاتصالات التابعة للشعبة. وهي تعد من أكبر قواعد التنصت في الكيان.

وبما أن هذه القاعدة تضم المقرات المركزية لشعبة أمان ووحدتيها 8200 و9900، المسؤولين عن تأمين الإنذار المبكر للكيان قبل أي عملية هجومية عسكرية ضده، فإن هذا يعني أن حزب الله وجّه صفعة قوية وإهانة كبيرة من خلال ضرب هذه القاعدة التي تقع في عمق فلسطين المحتلّة، تفوق بضراوتهما أي خسائر مادية يمكن تقع. ولا بد أن نشير هنا إلى أن جهاز أمان هو أحد الجهات الأساسية في جيش الاحتلال الإسرائيلي المسؤولة عن تنفيذ عمليات الاغتيال، لا سيما وأن وحدة 8200 هي هيئة التجميع المركزية للمعلومات الاستخباراتية، فهي المسؤولة عن حوالي 80% من المعلومات الاستخبارية التي يتم جمعها وإنتاجها لجميع فروع المخابرات الإسرائيلية.

_ في سنة 2008، تقرر إخلاء هذه القاعدة الى قاعدة هموديعين، كجزء من مخطط نقل جميع قواعد جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى النقب. وبعد العديد من التأجيلات، من المقرر أن تتم العملية الانتقالية على 3 مراحل خلال السنوات القادمة بين 2026 و2028.

_ من المرافق الإضافية لهذه القاعدة: صالة طعام، منطقة تضم الصحون اللاقطة العملاقة، منطقة الصيانة، أعمدة هوائيات الاتصالات.

منطقة الصيانة

منطقة الصحون اللاقطة

عناصر التسلق التابعين للفرع العملياتي للفرقة يتدربون على تسلق أحد الصحون اللاقطة

مبنى قيادة شعبة أمان

من داخل أحد المكاتب

منطقة كتيبة الاتصالات

صالة الطعام من الداخل

مباني الوحدة 9900

مقر وحدة 8200


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور