السبت 14 أيلول , 2024 12:50

جيروزاليم بوست: هكذا تطور يحيى السنوار أخطر أعداء إسرائيل تحت أنوفنا

القائد يحيى السنوار وأحد السجّانين الإسرائيليين

يكشف الصحفي الإسرائيلي "جاكي خوري" (جاكي هوجي)، الذي يعمل معلقاً في الشؤون العربية في إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، في هذا المقال الذي نشرته صحيفة "جيروزاليم بوست" وترجمه موقع الخنادق، التفاصيل الدقيقة حول كيف استغلّ قائد حركة المقاومة الإسلامية حماس، يحيى السنوار، أعوام أسره في المعتقلات الإسرائيلية، لتطوير ثقافته والتعمّق في الشؤون الإسرائيلية والصهيونية، من خلال دراسته الجامعية ودراسته للغة العبرية. وقد عبّر خوري عن هذه المرحلة، بأن يحيى السنوار - ألد أعداء إسرائيل وفقاً لوصف - تطوّر تحت أنوفهم، بحيث أمضى 7 سنوات في السجن، يتعلم فيها تاريخ إسرائيل والصهيونية والهولوكوست، وأن هذا ما سيساعده لاحقًا في "إدارته للجماعة الإرهابية".

هذا المقال وغيره العشرات من المقالات، باتت ظاهرةً لافتة في وسائل إعلام الكيان المؤقت وفي الكثير من الوسائل الإعلامية حول العالم. فبالنسبة لهم فإن أبو إبراهيم السنوار، هو المخطّط الاستراتيجي لعملية طوفان الأقصى وما قبلها وما بعدها. وأنه بعد اختياره قائداً لحركة حماس وخلفاً للشهيد القائد إسماعيل هنية، بات خطره على الكيان يتعاظم أكثر فأكثر.

النص المترجم:

في الفترة ما بين عامي 1995 و2002، سُجِن يحيى السنوار في سجن هادريم، حيث تابع دراساته الأكاديمية من خلال الجامعة المفتوحة. إن مراجعة قائمة المواد التي اختارها أمر مفاجئ وغير مفاجئ في نفس الوقت. فمع مرور الوقت، وبعد تأخير كبير ــ والذي كلف إسرائيل غالياً ــ أصبح من الواضح أن السنوار، الذي أصبح الآن أعظم عدو لإسرائيل منذ ياسر عرفات، كان يتطور بشكل مطرد.

اليوم، عندما يتحدث الناس عن رئيس المكتب السياسي لحماس، فإن ذلك عادة ما يكون في سياق الرهائن أو الحرب. ولكن بالنظر إلى الوراء، فمن الواضح أن التهديد الاستراتيجي الذي يشكله يحيى السنوار نما تحت أنف إسرائيل ــ وأحيانا حرفيا في فنائنا الخلفي.

مؤخرا، عثرت على السجلات الأكاديمية للسنوار من فترة وجوده في السجن. في ذلك الوقت، سمحت سلطات السجن للسجناء الأمنيين بمواصلة الدراسة الأكاديمية من خلال التعلم عن بعد في الجامعة المفتوحة. واستغل السنوار هذه الفرصة على أكمل وجه، حيث أنهى 15 دورة في أقسام العلوم الإنسانية والاجتماعية، وكلها درسها بجد واجتهاد من داخل زنزانته.

مثل غيره من السجناء، كان يمول دراسته بنفسه، مستخدماً المنحة الشهرية التي تقدمها السلطة الفلسطينية. كان يتقن العبرية وتحسنت بمرور الوقت، مما ساعده على مواجهة التحديات الأكاديمية. وفي وقت لاحق، قام بترجمة كتابين من العبرية إلى العربية: السير الذاتية لرؤساء الشاباك السابقين يعقوب بيري (اقتل أو تُقتل) وكارمي جيلون (الشاباك بين الشقوق). وعلى الرغم من مصادرة سلطات السجن لهذه الترجمات، فإن المعرفة والبصيرة التي اكتسبها السنوار ربما خدمته ورفاقه بشكل جيد.

بدأ السنوار رحلته الأكاديمية في عام 1995، بعد 7 سنوات من سجنه. كان لديه الكثير من الوقت، واستغله - امتدت دراسته لمدة 7 سنوات أخرى. حصل على درجات جيدة، بمتوسط ​​درجات 90. وكان هذا بمثابة الإطار التعليمي الثاني في حياته. في وقت سابق، في الثمانينيات، حصل على درجة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها من جامعة غزة.

ورغم أن أغلب مقرراته كانت في التاريخ، فإن اختيارات السنوار للمناهج الدراسية في الجامعة المفتوحة تكشف عن استراتيجية واضحة ومتعمدة. فقد سعى إلى فهم المجتمع الإسرائيلي، وأسس الوجود اليهودي، والبنية الحكومية لدولة إسرائيل. ولا عجب في ذلك.

والأمر المدهش هو فشل إسرائيل في تبني نهج مماثل. فكم من كبار صناع القرار الإسرائيليين، سواء من المدنيين أو العسكريين، يظهرون أي فضول بشأن الحمض النووي للوجود الفلسطيني؟ وكم منهم يسعى إلى معرفة متعمقة بالثقافة العربية أو الإسلامية؟ ولعل العلاقات مع الفلسطينيين كانت لتكون أقل دموية إذا فهمت إسرائيل حقا نظرتهم للعالم.

كانت أول دورة دراسية للسنوار بعنوان "من القدس إلى يفنه"، وهي دورة تاريخ تغطي فترة المشناه والتلمود. وتضمنت مواضيع مثل يفنه بعد تدمير الهيكل الثاني، وثورة بار كوخبا، والتوراة الشفوية. وقد أكمل الدورة بدرجة 81 - وهي درجة جيدة، رغم أنها ليست من أعلى درجاته. وتحسنت درجاته مع صقل مهاراته العبرية.

بعد ذلك، أخذ دورة القدس عبر العصور، والتي تتبع تاريخ المدينة منذ أيامها الأولى كمستوطنة يبوسية، عبر فترات الحشمونائيم والرومان والإسلام والعثمانيين والبريطانيين. وحصل على 92 درجة. وفي "من المنفى إلى السيادة"، درس سينوار تاريخ الشعب اليهودي خلال العصور القديمة، وغطى فترات من الإمبراطورية الفارسية إلى العصور اليونانية والرومانية والبيزنطية. وتضمنت هذه الدورة مناقشات حول مملكة الحشمونائيم، ومراسيم أنطيوخس، وثورة المكابيين. أنهى دراسته بعلامة 94.

أظهر السنوار اهتمامًا شديدًا بالفترات التكوينية للتاريخ اليهودي. التحق بدورتين إضافيتين تركزان على تلك الحقبة: تاريخ الشعب اليهودي خلال فترة الهيكل الأول ويهودا وروما، والتي تعمقت في تاريخ الشعب اليهودي خلال الإمبراطورية الرومانية. غطت هذه الدورات مواضيع مثل حكم هيرودس، وتدمير الهيكل الثاني، وثورة بار كوخبا.

ومن هناك، واصل السنوار استكشاف الفترات اللاحقة في التاريخ اليهودي. درس اليهود في عصر التغيير، وهي دورة حول وضع الوزراء اليهود في البلاط الملكي الأوروبي منذ القرن الخامس عشر فصاعدًا. كما درس أيضًا بين اليهود والمسيحيين: اليهود والمسيحيون في أوروبا الغربية حتى العصر الحديث المبكر، والتي تناولت الحياة اليهودية في الأراضي المسيحية منذ ولادة المسيحية حتى العصر الحديث. غطت هذه الدورة المناقشات اللاهوتية والاضطهادات والافتراءات الدموية وظاهرة المارانوس. أنهى السنوار دراسته بدرجة 93.

دراسة أعظم مأساة للشعب اليهودي

لم يفوت الفرصة للتعرف على الهولوكوست وأخذ دورة في أيام الهولوكوست. غطت هذه الدراسة الشاملة الحياة اليهودية في أوروبا، وصعود النازيين، وخطة الإبادة، وكيف تم تصورها وتنفيذها. حصل على درجة 89.

ومن خلال دراسته، اكتسب السنوار أيضًا معرفة متعمقة بدولة إسرائيل، فدرس تاريخ الصهيونية في مساق بين صهيون والصهيونية 1881-1914، حيث حصل على أعلى درجة له ​​وهي 96. بالإضافة إلى ذلك، درس مساق أنماط المجتمع في إسرائيل، الذي بحث في جذور المجتمع الإسرائيلي والعلاقات بين عناصره المختلفة.

في العلوم الاجتماعية، درس السنوار "الحكومة والسياسة في إسرائيل"، وهي دورة أساسية في العلوم السياسية تشبه دروس التربية المدنية. وقد تناولت الدورة الديمقراطية الإسرائيلية، وفصل السلطات، والأحزاب السياسية، والنظام الانتخابي، وتضمن قسمًا عن الأقليات. وبلغت دراساته في العلوم الاجتماعية ذروتها في دورة "التجارب في الفضاء: فصول في جغرافية الاستيطان في أرض إسرائيل".

وفرت هذه الدورة المعرفة حول أنماط الاستيطان في إسرائيل خلال القرن العشرين، بما في ذلك التخطيط الحضري، واستراتيجيات الاستيطان، وإنشاء الخريطة الريفية، وإعادة تأهيل الأحياء. ومثل الدورات الأخرى، تضمنت هذه الدورة أيضًا قسمًا عن الأقليات، وتحديدًا نقل البدو إلى مستوطنات دائمة.

منذ عام 2011، لم يعد يُسمح لسجناء الأمن بمواصلة الدراسات الأكاديمية عن بُعد. وقد ألغى وزير الأمن العام آنذاك إسحاق أهارونوفيتش هذا الحق. حتى تلك النقطة، كان الافتراض هو أن الحصول على التعليم من شأنه أن يوفر للسجناء تركيزًا صعبًا، مما قد يقلل من التوتر مع سلطات السجن.

كان يُعتقد أيضًا أن التعليم قد يخفف من حدة آراء بعض السجناء. من المغري أن نقول إن السنوار استغل النظام - أنه استخدم دراسته لشحذ نظرته القاتلة للعالم. لكن من المهم أن نتذكر أن ليس كل سجين عضوًا متشددًا في حماس. وجد بعض السجناء حقًا مسارات أكثر عقلانية من خلال التعليم، سواء في السجن أو بعد إطلاق سراحهم.

وعلاوة على ذلك، لا يمكن فصل تعليمه عن الواقع الخارجي. إذا تطور واقع أكثر بناءً بين إسرائيل وغزة خلال السنوات الاثنتي عشرة منذ إطلاق سراح السنوار، فربما لم تكن معرفته الأكاديمية ومعرفته بإسرائيل بمثابة أداة للتدمير.

على الرغم من براعته الأكاديمية، لم يكمل السنوار شهادته. كان ينقصه بضع دورات فقط. لم يكمل لأنه لم يكن بحاجة إلى ذلك. كان لديه الوقت والأموال للاستمرار، لكن هدفه لم يكن الحصول على شهادة من جامعة إسرائيلية. كان هدفه استخراج المعرفة التي يحتاجها. بمجرد أن فعل ذلك، توقف.


المصدر: جيروزاليم بوست

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور