الثلاثاء 01 تشرين أول , 2024 03:41

هآرتس: الحرب الإقليمية كارثة يجب تجنبها

يختلف الشارع الإسرائيلي على إدارة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للحرب. في حين أن الاغراءات التي قدمها للمعارضة في الداخل لشراء تأييدها بدأت تعطي نتائجها العكسية. وتقول صحيفة هآرتس أن "آخر ما تحتاجه إسرائيل هو مقترحات لاحتلال آخر أو أهداف جديدة للاغتيال. تحتاج إسرائيل إلى معارضة أخلاقية حازمة تتحدى الغطرسة الأمنية لليمين الإسرائيلي". وتضيف في مقال ترجمه موقع الخنادق أن "إسرائيل تحتاج إلى معارضة واسعة لتذكيرها بما يجب أن يكون بديهياً - حرب إقليمية ستكون كارثة يجب تجنبها".

النص المترجم:

في لحظة حرجة بالنسبة لإسرائيل، في الوقت الذي تقودها فيه نفس الحكومة التي جلبت عليها أكبر كارثة على الإطلاق ويرأسها رجل بلا شرف، حرمت من المعارضة. وبدلاً من المعارضة، لديها زعيم بين اليسار يطوق "الحكومة اليمينية تماما" من اليمين.

يائير غولان، رئيس الحزب الديمقراطي (اتحاد العمل وميرتس)، دعا مرة أخرى هذا الأسبوع إلى احتلال منطقة أمنية في الأراضي اللبنانية. حتى وقف إطلاق النار الذي من شأنه أن يضمن طرد حزب الله شمال نهر الليطاني ويشمل إنهاء القتال في قطاع غزة وإعادة الرهائن إلى الوطن لا يروق لهذا العضو "اليساري" المعارض. كما لو أنه حدد فجأة عمليات من ثمانينيات القرن العشرين، يعتقد جولان أنه "يجب علينا الاستعداد لاتخاذ إجراءات فورية على مناورة برية من شأنها أن تمكن من السيطرة على المرتفعات اللبنانية التي تهيمن على أراضينا".

لا يدعم الجولان مثل هذه الخطوة لأسباب مسيحية وأيديولوجية، ولكن لأسباب أمنية. ولكن في الواقع الإسرائيلي المعروف، حيث من المقرر أن تصبح التسوية "مجتمعا" و"مؤقتا" مقدر لها أن تصبح دائمة، يبدو أن جولان لا يزال يفكر كضابط في الجيش بدلا من زعيم حزب من المفترض أن يقدم بديلا يساريا. وفي الواقع، فإن خطته هي تجسيد جديد لخطة حلمت بها القيادة الشمالية للجيش.

كما أن الجولان ليست وحدها. كما أعلن زعيم الوسط الإسرائيلي، بيني غانتس، أنه سيدعم "توغل بري في لبنان إذا كان هذا هو المطلوب"، في حين أن بعض شركائه السياسيين في الكتلة "المؤيدة للتغيير"، الذين اعتبروا بنيامين نتنياهو ذات مرة رئيس وزراء غير شرعي، إما انضموا إلى حكومته (جدعون ساعر) أو دعوا إلى مهاجمة إيران و"المضي قدما" (أفيغدور ليبرمان).

عمليات الجيش ليست بديلا عن الدبلوماسية. آخر ما تحتاجه إسرائيل هو مقترحات لاحتلال آخر أو أهداف جديدة للاغتيال. تحتاج إسرائيل إلى معارضة أخلاقية حازمة تتحدى الغطرسة الأمنية لليمين الإسرائيلي، الذي يشعر الآن أن لديه فرصة لفعل أي شيء يحلو له. إن مثل هذه المعارضة مطلوبة ليس فقط لأن أعداءنا من إيران إلى حزب الله وحماس ما زالوا قادرين على الرد، بل وأيضا للتفكير في اليوم التالي للحرب.

الموت والدمار ليسا هدفين في حد ذاتهما، ويجب ألا تكون المعارضة هي التي تدعو إلى توسيع الحرب التي من شأنها أن تنتهي بغرق الجيش مرة أخرى في المستنقع اللبناني.

زعيم المعارضة الوحيد الذي لا يزال يحاول الترويج لنوع مختلف من التفكير الدبلوماسي ولم يتماشى مع الحكومة اليمينية هو يائير لابيد. لكنه لا يكفي. تحتاج إسرائيل إلى معارضة واسعة لتذكيرها بما يجب أن يكون بديهيا - حرب إقليمية ستكون كارثة يجب تجنبها. يجب على إسرائيل أن تعمل بالتعاون الوثيق مع حلفائها الغربيين والعرب لتعزيز الاتفاقات الدبلوماسية والبدائل العاقلة للحياة في الشرق الأوسط.


المصدر: هآرتس




روزنامة المحور