الإثنين 14 تشرين أول , 2024 12:26

بلومبرغ عن الرد الايراني: خسائر إسرائيلية بـ53 مليون دولار في يوم واحد

على الرغم من حالة الانكار التي تعالج فيها المؤسسة الأمنية الضربات اللي تتلقاها من مختلف الجبهات وأقواها عملية "الوعد الصادق2" تؤكد الاحصائيات الصادرة عن جهات رسمية  بعد حين أن الأضرار أكبر  بكثير  مما  تم الاعلان عنه. وتشير صحيفة بلومبرغ في تقرير ترجمه موقع الخنادق إلى أن "الاضرار وصلت إلى 53 مليون دولار في يوم واحد مما  يجعلها الأكثر تكلفة منذ بداية الحرب".

النص المترجم:

بلغت الأضرار التي لحقت بالممتلكات الخاصة من وابل الصواريخ الإيرانية الأخيرة على إسرائيل ما بين 150 مليون و200 مليون شيكل (40 مليون دولار إلى 53 مليون دولار)، وفقا للأرقام التي قدمتها سلطة الضرائب الإسرائيلية، مما يجعلها الأكثر تكلفة منذ بداية الحرب قبل عام.

وتم تقديم حوالي 2,500 مطالبة في الأسبوعين التاليين لهجوم 1 أكتوبر، أكثر من نصفها يتعلق بالأضرار التي لحقت بشقق والعديد من الشركات في محيط شمال تل أبيب.

وكانت بلدة هود هشارون إحدى بؤر الزلزال، حيث تضرر أكثر من 1000 منزل، وفقا لمطالبات التأمين.

وكان آخر مجمعا تجاريا وسكنيا بالقرب من ساحل شمال تل أبيب، حيث أصيبت عشرات الشقق والمطعم. وتركزت بقية الأضرار في أجزاء أخرى من وسط إسرائيل، جنوب تل أبيب، بما في ذلك مدرسة فارغة. ليس من الواضح مقدار الضرر الناجم عن الضربات المباشرة ومقدار الحطام المتساقط الذي تم اعتراض الصواريخ.

الأضرار التي لحقت بقواعد سلاح الجو الإسرائيلي تل نوف ونيفاتيم غير مشمولة في الحسابات.

قالت سلطة الضرائب الإسرائيلية إنها دفعت 1.5 مليار شيكل كتعويض عن الممتلكات المتضررة منذ 7 أكتوبر 2023، وتقدر أن مدفوعات بنحو مليار شيكل أخرى معلقة، بما في ذلك الأضرار التي لم يتم الإعلان عنها بعد، ومعظمها في شمال إسرائيل.

وغادر نحو 60 ألف إسرائيلي منازلهم في المنطقة الشمالية خلال العام المنصرم عندما بدأت الحرب الإسرائيلية في غزة وكثف مقاتلو حزب الله المتمركزون في لبنان هجماتهم عبر الحدود دعما لحماس.

كما اضطر مئات الآلاف من السكان إلى الإجلاء من جنوب لبنان نتيجة للقتال المتزايد بين إسرائيل وحزب الله خلال الشهر الماضي.

سترسل الولايات المتحدة نظام دفاع صاروخي متطور وقوات مرتبطة به إلى إسرائيل للمساعدة في حماية حليفتها من هجمات إيران، أعلن البنتاغون يوم الأحد. ومن شأن نشر بطارية الدفاع الطرفية للارتفاعات العالية أن يدعم الدفاعات الجوية الإسرائيلية، التي تعرضت لضغوط بسبب الهجمات الإيرانية مرتين على الأقل هذا العام.

وسيعمل نظام "ثاد" كنظير لنظام "أرو" الإسرائيلي على المستوى الأعلى من الدرع الصاروخية متعددة المستويات التي تشمل مقلاع داود متوسط المدى والقبة الحديدية قصيرة المدى. تتكون بطارية THAAD من 95 جنديا وست قاذفات محمولة على شاحنات وثمانية صواريخ اعتراضية لكل قاذفة والمعدات المرتبطة بها.

وشنت إيران الهجوم الصاروخي الباليستي في 1 تشرين الأول/أكتوبر فيما قالت إنه انتقام لمقتل زعيم حزب الله حسن نصر الله على يد إسرائيل في بيروت، واغتيال زعيم حماس إسماعيل هنية في طهران. حزب الله وحماس مدعومان من إيران وتصنفهما الولايات المتحدة منظمتين إرهابيتين.

وكانت ضربات 1 أكتوبر هي ثاني هجوم مباشر لإيران على إسرائيل، بعد ضربة أولية في أبريل شملت 300 طائرة بدون طيار و 100 صاروخ باليستي.

في ذلك الوقت، تمكنت أربعة أو خمسة صواريخ فقط من اختراق درع الدفاع الجوي الإسرائيلي. تشير التقارير في إسرائيل إلى أن إيران استخدمت هذه المرة أسلحة متطورة وأن المزيد من صواريخها دخلت المجال الجوي الإسرائيلي. وقتل شخص بالقرب من مدينة أريحا بالضفة الغربية وأصيب عدد من الأشخاص بجروح طفيفة في أماكن أخرى. ويزيد المزيد من الصواريخ من خطر اصطدام الحطام بالأرض والتسبب في أضرار.

وساعدت "أرو"، وهي أكثر أنظمة الدفاع الإسرائيلية تقدما، البلاد وحلفائها – بما في ذلك الولايات المتحدة – على اعتراض الجزء الأكبر من حوالي 200 صاروخ تم إطلاقها في 1 أكتوبر. وقال رئيس شركة IAI، الشركة الإسرائيلية المصنعة ل Arrow، لبلومبرج إن النظام كان يعمل كما هو متوقع.

ومع ذلك، رفض المسؤولون الإسرائيليون إعطاء معدلات اعتراض، ويعزى انخفاض عدد الضحايا أيضا إلى توافر الملاجئ على نطاق واسع في جميع أنحاء البلاد.

وتعهدت إسرائيل بالرد على إيران بسبب وابل الصواريخ وتناقش خياراتها مع الولايات المتحدة. واجتمع مجلس الوزراء الأمني المصغر الأسبوع الماضي، لكنه لم يصوت بعد على رد إسرائيل.

وتأجلت زيارة مقررة لوزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت إلى واشنطن الأسبوع الماضي للقاء نظيره الأمريكي بناء على أمر من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. طلب رئيس الوزراء التحدث أولا إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن واختتام المناقشات المحلية.

وحتى ظهر يوم الأحد، لم يكن هناك اجتماع آخر مقرر لمجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي.

لقد أوضح بايدن أنه يريد من إسرائيل الامتناع عن مهاجمة المنشآت النفطية والنووية الإيرانية. إذا وافقت إسرائيل، فستترك لها خيار الأهداف العسكرية أو غيرها المرتبطة بالنظام الإيراني.

وقال جالانت الأسبوع الماضي إن الضربة ستكون قوية ودقيقة، وقبل كل شيء، ستحتوي على عنصر المفاجأة.


المصدر: بلومبرغ




روزنامة المحور