الجمعة 30 كانون الثاني , 2004

عملية التبادل وتحرير الشيخ عبد الكريم عبيد ومصطفى الديراني

جرت صفقة تبادل ما بين حزب الله، وحكومة الاحتلال الإسرائيلي، عبر الوسيط الألماني، حيث أفرجت إسرائيل بموجبها عن (462) معتقلاً فلسطينياً ولبنانياً، منهم (30) أسيراً عربياً منهم (24) لبنانياً، كان أشهرهم القيادي في "حزب الله"، الشيخ عبد الكريم عبيد، الذي اختطفه الإسرائيليون من لبنان في العام 1989، ومصطفى ديراني، الذي اختطفه الإسرائيليون في العام 1994، وستة أسرى عرب، ولم يكن من ضمنهم أي أسير مصري أو أردني أو من الجولان السورية المحتلة، كما أفرج خلالها عن المواطن الألماني (ستيفان مارك)، الذي اتهمته إسرائيل بالانتماء  إلى حزب الله، وأنه كان ينوي القيام بعملية ضد الكيان، كما أعادت جثامين تسعة وخمسين مواطناً لبنانياً، وكشف الكيان عن مصير أربعة وعشرين مفقودًاً لبنانياً وسلمت خرائط الألغام في جنوب لبنان، وغرب البقاع.

كما أفرج بموجبها عن (431) فلسطينياً من الضفة الغربية وقطاع غزة، لم تتضمن أي من أسرى المناطق التي احتُلت عام 1948، أو من أسرى القدس، وجميع من أفرج عنهم (باستثناء 20 أسيراً) كانوا قد اعتقلوا خلال انتفاضة الأقصى، كما أن القائمة تتضمن (60) معتقلاً إدارياً، والباقون شارفت محكومياتهم على الانتهاء.

وبالمقابل أفرج حزب الله عن قائد في الجيش الإسرائيلي "إلحنان تانينباوم" ورفات ثلاثة جنود إسرائيليين هم: “آدي أفيتام" و "بيني أفراهام" والدرزي "عمر سويد"، الذين كانوا قد قتلوا في أكتوبر/ تشرين أول عام 2000.

ومن الجدير ذكره أن إسرائيل رفضت أن تتضمن هذه الصفقة إطلاق سراح الأسير اللبناني سمير القنطار المعتقل منذ 22 إبريل/ نيسان عام 1979م، وربطت ذلك بمعرفة مصير الطيار الإسرائيلي "رون آراد"، الذي أسقطت طائرته عام 1986. فقام حزب الله بعملية الوعد الصادق تم على إثرها أسر جنديين اسرائيلين لتحرير سمير القنطار ورفاقه.


فيديو

-

-

-

-

ملفات مرفقة


روزنامة المحور