الخميس 13 أيار , 2021 04:54

شروط المقاومة: كف يد الاحتلال عن الأقصى وحي الشيخ جراح

أعلن نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري، بأن مطلب حماس لوقف القتال هو كف يد الاحتلال عن المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح. موضحاً بأن الأمم المتحدة وقطر ومصر وجهات دولية أخرى، تواصلت مع الحركة من أجل وقف المعركة مع الاحتلال.

وبحسب العاروري، فإن "هناك حراكاً في المنطقة ووساطات واتصالات للتوصل إلى تهدئة وإيقاف التصعيد"، مضيفاً أن "مصر أجرت اتصالات من أجل تهدئة الموقف، وأبلغناها بأن المقاومة لم تبادر إلى التصعيد".

وعلى الصعيد الدبلوماسي، تتوالى ردود الفعل الدولية على التصعيد العسكري بين المقاومة الفلسطينية وكيان الإحتلال الإسرائيلي. أبرزها مطالبة روسيا لعقد اجتماع للجنة الرباعية حول الشرق الأوسط، حيث من المفترض أن تكون القضية الفلسطينية، هي الأبرز على طاولة الإجتماع.وتتكون هذه الرباعية من الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، وتتناقش حول ملفات المنطقة.

وبالتزامن دعت فرنسا عبر وزير خارجيتها، إلى بذل كل الجهود الممكنة لتجنب نزاع دام في غزة.

أما مبعوث الأمم المتحدة في الشرق الأوسط" تور وينسلاند"، فقد صرح بأن العنف المتصاعد بين "إسرائيل" وحركة حماس سيُفضي إلى حرب شاملة.

هذا وقد فشل اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي، للمرة الثانية خلال ثلاثة أيام، في تبني إعلان مشترك حول الوضع الفلسطيني، بسبب استمرار رفض الولايات المتحدة لأي نص.ما دفع بتونس و الصين والنرويج، للدعوة إلى عقد جلسة مفتوحة للمجلس.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور