الثلاثاء 09 أيار , 2023 01:27

هل يفقد مشاة البحرية الأمريكية أهميتهم في ساحة المعركة الصينية؟

قوة مشاة بحرية أمريكية

في 21 أبريل/ نيسان، أدلى قائد مشاة البحرية ديفيد إتش بيرغر بشهادته أمام لجنة القوات المسلحة في الكونغرس وأعرب عن إحباطه وندمه بشأن عدم قدرة خدماته على دعم الإغاثة من الكوارث في تركيا ومؤخرًا عمليات الإجلاء في السودان. وفي شهادة صريحة، قال بيرغر إنه شعر بأنه "خذل" نفسه كقائد من خلال عدم توفر "خيار بحري". فبينما كان مشاة البحرية جاهزين، لم تكن سفنهم البحرية البرمائية كذلك. شكوى مشاة البحرية هذه ليست جديدة، فمع الأوامر الأخيرة من مكتب وزير الدفاع "بالتوقف الاستراتيجي" عن بناء السفن البرمائية نظرًا لأن أعدادها تعتبر "كافية"، يرى هذا المقال تحت عنوان هل يفقد مشاة البحرية أهميتهم المرغوبة في ساحة المعركة الصينية؟ أنّ المسؤولين في البنتاغون قد لعبوا باستراتيجية تستند إلى اتجاه ميزانية الدفاع، وليس على الواقع التشغيلي.

يرى الكاتب جيف جروم، وهو ضابط سابق في مشاة البحرية ومؤلف كتاب American Cobra Pilot: A Marine ReRemember a Dog and Pony Show (2018) أنّه طوال تاريخه، لم يخض سلاح مشاة البحرية معارك الأمة فحسب، بل خاض أيضًا معركة حول هويته وبقائه كخدمة. لم يكن من المفترض أن ينظر إلى نضالهم التاريخي على أنه جيش بري ثان زائد عن الحاجة. لسوء الحظ، أنشأت Force Design 2030 مشاة البحرية لتكون نوعًا من البحرية الثانية الأصغر، والتي سيكون من الحكمة أن يتجنب مخططو السياسات والكونجرس الانغماس فيها.

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

منذ مارس 2020 كان مشاة البحرية يتبعون نظامًا غذائيًا مخفضًا للحصص الغذائية يسمى Force Design 2030 (FD2030). وفي المقابل سيتم تجديد مشاة البحرية للتركيز على معركة مستقبلية مع الصين، بما في ذلك سفنهم البرمائية. قام مشاة البحرية باللعب من أجل استراتيجية تستند إلى اتجاهات ميزانية الدفاع، وليس على الواقع التشغيلي والاستراتيجي. وقد يعود هذا الواقع لعرقلة خطط التحول الخاصة بهم.

سعت طريقة عمل Force Design 2030 إلى قلب النص على الاستراتيجية الصينية لمنع الوصول إلى المنطقة (A2 / AD). توصف هذه الاستراتيجية بأنها وسيلة "لثني أو ردع أو، إذا لزم الأمر، هزيمة، تدخل طرفًا ثالثًا ضد حملة واسعة النطاق على مستوى المسرح". بناء على دليل عمليات القاعدة المتقدمة الاستكشافية (EABO)، أصدر مشاة البحرية مفهومهم للقوات الاحتياطية (SIF) في ديسمبر 2021.

وفقا للمفهوم، إذا أرادت الصين استخدام "التدخل المضاد"، أي A2 / AD، مما يجبر القوة المشتركة على افتراض مسافة مواجهة آمنة، فإن مشاة البحرية سيواجهون العداد و "الوقوف". توصف قوات SIF بأنها قوات "صغيرة ولكنها قاتلة ومنخفضة التوقع ومتحركة" تعمل "داخل منطقة متنازع عليها باعتبارها الحافة الأمامية للدفاع البحري في العمق". ويتحقق ذلك من خلال "كسب والحفاظ على الاتصال دون الوصول إلى العنف". وإذا نشب الصراع، "يمكن للقوة المشتركة أن تهاجم بفعالية أولا وتمنع العدو من القيام بذلك".

لتجسيد هذا المفهوم، كان مشاة البحرية مشغولين بالاستثمار في التقنيات الجديدة ووحدات التجديد، حيث تم تخصيص 6.4 مليار دولار في ميزانية 2023 لبنود FD2030. وتشمل أولوياتهم أفواج بحرية ساحلية جديدة خاصة بالمهمة (MLR)، وصواريخ مضادة للسفن محمولة على مركبات متنقلة، وسفن إعادة إمداد غير مأهولة، ورادارات تتبع واستهداف، وطائرات بدون طيار، وشبكات اتصالات لربط ساحة المعركة معًا.

وبدلًا من ركوب سفن البحرية، سيكون لهذه الوحدات الجديدة وأجهزتها وسائل نقل خاصة بها: السفينة الحربية البرمائية الخفيفة (LAW)، والتي تسمى الآن سفينة الإنزال المتوسطة. مع غاطس أصغر، والسفن البرمائية البحرية من الفئة L، تم تصميم سفينة الإنزال المتوسطة لتكون قادرة على نقل 75 من مشاة البحرية بينما يكون طاقمها 40 بحارًا. تدعو الخطط البحرية إلى بناء 35 سفينة، تسعة لكل من الأفواج الثلاثة مع ثمانية في الاحتياطي لتناوب الصيانة.

من المقرر الانتهاء من مراجعة مكتب وزير الدفاع في الربع الثالث من عام 2023 وتم وضعها "لتقييم كل من التكلفة والقدرات لضمان قيام الخدمة بالاستثمارات الصحيحة". ليس من الصعب تخيل ما إذا كانت وزارة الدفاع توقف السفن البرمائية مؤقتا للبحرية أو تقرر سحب الاستثمار منها في المستقبل، فمن المحتمل أن يكون مشاة البحرية في نفس الموقف مع غالبية سفن الإنزال المتوسطة الخاصة بهم. في الواقع، لا يبدو أن الأوراق تسقط بالفعل لصالح مشاة البحرية. تم تأجيل أول سفينة إنزال متوسطة من 2023 إلى 2025. تضيف الإصدارات التالية واحدة فقط في عام 2026 واثنين في كل من عامي 2027 و2028.

بغض النظر عن الحكم الذي ستعود به الأوامر الأخيرة من مكتب وزير الدفاع، هل فورس ديزاين 2030 هو "الاستثمار" المناسب للمنافسة و / أو صراع مسلح محتمل مع الصين؟ في دليل "الجبهة الإسلامية السورية" يتم التأكيد مرارًا وتكرارًا على أن هذه القوات ستعمل "تحت عتبة العنف" باعتبارها "دفاعًا عميقًا يحرم الخصم من حرية العمل". يمكن توجيه العديد من الانتقادات إلى هذه العقيدة.

أولًا، تعمل البحرية الأمريكية بشكل روتيني تحت عتبة العنف، عندما تجري تدريبات على حرية الملاحة في الفناء الخلفي للصين. عندما تطالب الصين بجزر متنازع عليها أو تحاول تخويف جيرانها، كانت سياسة البحرية هي فرض قوانين التجارة المقبولة دوليا، دون إطلاق رصاصة واحدة. كما تتناوب الغواصات والطائرات التابعة للبحرية باستمرار من خلال عمليات الانتشار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ مع مجموعة خاصة بها من أجهزة الاستشعار وقدرات التتبع.

تلعب وحدات المشاة البحرية (MEUs)، المتمركزة بشكل دائم رقم 31 في أوكيناوا، اليابان، والسواحل الغربية الدورية أما (11 و 15 و 13) فتلعب دورًا في وجود القوة وإسقاط القوة. ليس من الواضح ما هو الدور أو المهمة التي ستكون قوات SIF مسؤولة عنها تحت عتبة العنف التي لا تقوم بها الأصول البحرية الأخرى، وخاصة الأصول البحرية على أساس روتيني، إن لم يكن يوميا. بعد عامين من الآن، فإن أفضل سيناريو هوسفينة الإنزال المتوسطة واحد فقط قادر على استيعاب 75 من مشاة البحرية.

لا يبدو أن الاستراتيجية الكاملة لإنشاء "دفاع" تضيف شيئًا، بالنظر إلى الخدمات اللوجستية والجغرافيا. في حين أن بعض المصفقين وصفوا مفهوم مشاة البحرية بأنه "حاجز جغرافي محصن" من شأنه أن "يسجن" بحرية جيش التحرير الشعبي الصيني، إلا أن الأمر لا يتطلب درجة الماجستير في الدراسات العسكرية لمعرفة أن الاحتفاظ ببضع عشرات من الجزر الصغيرة في وسط المحيط الشاسع لا يجبر الصين حقًا على فعل أي شيء، خاصة باستثناء حرب ساخنة.

لا يمكن أخذ مفاهيم مشاة البحرية المتمثلة في "التشتت" و "الخداع" التي تجعلها "يصعب على العدو العثور عليها واستهدافها" على محمل الجد لأن الجزر جيدة. لا يوجد مكان للاختباء بمجرد إنشاء متجر، لا سيما بالنظر إلى نص العقيدة على تتبع الأصول العسكرية الصينية و / أو استهدافها باستمرار. من غير المحتمل نشوب حرب ساخنة أيضا.

كما لاحظ دان غرازييه في مشروع الرقابة الحكومية، فإن القوات العسكرية والبحرية الصينية مناسبة ل A2 / AD، وليس العمليات الهجومية في المحيط المفتوح بعيدا عن شواطئها. إن تكوين وحمولة أسطولهم، جنبا إلى جنب مع اعتمادهم الاقتصادي الكلي على الولايات المتحدة وأسطولها البحري للتجارة والطاقة والواردات الغذائية يعني "لديهم الكثير ليخسروه مثل أي شخص آخر" في سيناريو الحرب الساخنة. في حين أن مفاهيم FD2030 ومقال مشاة البحرية لا تتناسب مع الواقع الاستراتيجي أو التشغيلي للمنافسة الحالية والمستقبلية مع الصين، إلا أنها تقترن بشكل جيد مع اتجاهات ميزانية الدفاع.

كما كتب الراحل (والعظيم) مارك بيري ل Responsible Statecraft في أكتوبر 2020، يمكن اعتبار Force Design 2030 على أن مشاة البحرية يضعون أنفسهم على أنهم "الخدمة الرائدة للوبي الناشئ والقوي بشكل متزايد الصين هي العدو". مع طلب ميزانية الدفاع لعام 2024 البالغ 842 مليار دولار، قد يعتقد المرء أن النجوم بدأت في التوافق مع بيرغر ومشاة البحرية. يبدو أن مراجعة OSD والتأخيرات في بناء سفن الإنزال المتوسطة تشير إلى خلاف ذلك.

طوال تاريخه، لم يخض سلاح مشاة البحرية معارك الأمة فحسب، بل خاض أيضا معركة حول هويته وبقائه كخدمة. لم يكن من المفترض أن ينظر إلى نضالهم التاريخي على أنه جيش بري ثان زائد عن الحاجة. لسوء الحظ، أنشأت Force Design 2030 مشاة البحرية لتكون نوعًا من البحرية الثانية الأصغر، والتي سيكون من الحكمة أن يتجنب مخططو السياسات والكونجرس الانغماس فيها.


المصدر: Responsible Statecraft

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور