الأربعاء 13 أيلول , 2023 02:40

إنه عصر المركبات البحرية غير المأهولة!

المركبات البحرية غير المأهولة UMV

لم يعد التنافس بين الدول على الأسلحة والمنظومات غير المأهولة محصوراً في الجو فقط، فالقوات البحرية العالمية باتت تتبنى المركبات البحرية غير المأهولة UMV’s، بمستوى من الحماس لم يسبق له مثيل.

وهذا ما يعالجه محلل أبحاث شؤون الدفاع والتحليل العسكري البحري جوناثان بنثام، في هذا المقال الذي نشره موقع المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS).

النص المترجم:

على الرغم من أن المركبات البحرية غير المأهولة (UMVs) ليست جديدة تماما، إلا أن الغزو الروسي الواسع النطاق لأوكرانيا يبرز باعتباره نفس النوع من الحافز لاعتمادها، مثلما كانت الحرب في أفغانستان الحافز لاستخدام المركبات الجوية غير المأهولة (UAVs).

لقد أظهرت أوكرانيا الميزة غير المتماثلة، التي يمكن لبحرية أصغر أن تكتسبها، من خلال الاستخدام المبتكر لمركبات UMV لصد منصات أكبر وأكثر تقليدية. وفي حين أثبتت هذه التكنولوجيا أنها إيجابية بالنسبة لأوكرانيا في تهديد البحرية الروسية، فإن التكتيكات التي تستخدمها كييف توضح أيضًا الصداع الذي تشكله مثل هذه الأنظمة للأسطول البحري من الدرجة الأولى في مناطق مثل الخليج، حيث يمكن أن تعمل مركبات UMV كطوربيدات تتسكع أو التغلب على المنظومات الدفاعية من خلال هجوم على شكل سرب، مما يشكل تهديدًا لكل من السفن التجارية والسفن العسكرية.

وتتبنى القوات البحرية في جميع أنحاء العالم - من البحر الأسود إلى الخليج، إلى منطقة المحيط الهادئ الهندية، إلى الولايات المتحدة - هذه التكنولوجيا عبر مجموعة متنوعة من المهام. في حين أن UMV تبدو كيانات مختلفة تمامًا عن نظيراتها التقليدية في السفن، إلا أنها تستخدم بشكل متزايد جنبًا إلى جنب مع بعضها البعض. على سبيل المثال، تُظهر فرقة العمل 59 التابعة للبحرية الأمريكية في الخليج والبحر الأحمر، التوليف بين المركبات غير المأهولة والسفن المأهولة في تنفيذ العمليات.

العديد من تطبيقات UMV لا تزال تجريبية، ولكن التكنولوجيا، بشكل أو بآخر، موجودة لتبقى. مع تحول UMVs إلى سمة رئيسية للقوة البحرية المستقبلية، بدأت قاعدة بيانات Military Balance+ في تتبع كيفية وصول هذه الأنظمة إلى المخزونات البحرية.

ما هي مركبات UMV؟

ضمن Military Balance+، تنقسم مركبات UMV إلى فئتين رئيسيتين: المنصات غير المأهولة والأنظمة غير المأهولة. الأولى أكبر حجمًا وقد تكون مكملة للسفن البحرية التقليدية. على سبيل المثال، تعد السفينة السطحية غير المأهولة (USV) التابعة للبحرية الأمريكية أو السفينة الحامية USV التابعة للبحرية السنغافورية، من الأمثلة الشائعة على هذه التكنولوجيا. وعلى النقيض من ذلك، تعمل الأنظمة غير المأهولة عادةً مع أنظمة ومعدات أخرى لتحقيق التأثير. تشمل الأمثلة النموذجية مركبات تحديد الألغام والتخلص منها من طراز SeaFox، أو عائلة أنظمة الاستشعار REMUS.

تنقسم كل من المنصات والأنظمة غير المأهولة إلى نوعين تشغيليين – مركبات سطحية غير مأهولة USV، والمركبات غير المأهولة تحت الماء UUV.

تصنف قاعدة بيانات Military Balance+ المنصات والأنظمة غير المأهولة إلى خمس فئات:

1)الأمن البحري – التي تؤدي مهام أكثر تقليدية مثل أدوار الدوريات أو الأدوار الاعتراضية.

2)جمع البيانات العسكرية – بهدف أساسي هو جمع معلومات عن البيئة البحرية. وقد يشمل ذلك أكثر من دور تقليدي، مثل المسح الهيدروغرافي أو المحيطي، أو التفتيش البيئي لحرب الألغام.

3)حرب الألغام - Mine Warfare: المركبات المستخدمة في تحديد الألغام البحرية أو التخلص منها. ويشمل ذلك المركبات التي لها دور في جمع البيانات العسكرية موجهة حصرياً نحو تحديد هوية الألغام.

4)نموذج العرض التوضيحي التكنولوجي (tech demo) – النماذج التي تمتلك قدرة عسكرية واضحة ودور عملياتي، ولكن هدفها موجه أكثر نحو إظهار القدرة، بدلاً من أداء الواجبات في الخطوط الأمامية (نموذج أولي يتم تجميعه كدليل على المفهوم، بهدف أساسي هو عرض التطبيقات الممكنة والجدوى والأداء وطريقة فكرة التكنولوجيا الجديدة. ويمكن استخدامها كعروض توضيحية للمستثمرين أو الشركاء أو الصحفيين أو حتى للعملاء المحتملين لإقناعهم بصلاحيته، أو لاختباره على المستخدمين العاديين).

5)المنفعة - للمركبات التي لا تندرج ضمن أي من التصنيفات المذكورة أعلاه، أو لتلك التي تغطي اثنين أو أكثر من التصنيفات المذكورة أعلاه.

إصبع القدم في الماء

في حين تقوم القوات البحرية بدمج مركبات UMV بشكل متزايد في مخزون معداتها، فإن العديد من هذه المركبات لا تزال تجريبية. يُظهر تحليل بيانات Military Balance+ في بعض القوات البحرية من الدرجة الأولى، أن ما يقرب من ثلاثة أرباع المنصات غير المأهولة تم تقييمها على أنها "تجريبية ولكنها متاحة للعمليات".

تظهر القوات البحرية بشكل أكبر في تفكيرها عندما يتعلق الأمر بالأنظمة غير المأهولة، حيث تم تقييم 17 فقط من أصل 134 من تلك التي تم تحليلها على أنها "تجريبية ولكن متاحة للعمليات" و87٪ كاملة منها جاهزة للاستخدام ومستخدمة رسميًا في المخزونات البحرية بين البلدان التي تم تحليلها. ويعكس ذلك جزئيًا الطبيعة الأكثر نضجًا لاستخدام مثل هذه الأنظمة في تطبيقات حرب الألغام منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

التصنيف الأكثر شيوعًا للمنصات غير المأهولة هو "الأمن البحري"، مما يوضح إلى حد ما مدى ملاءمة هذه الأنظمة لأعمال المراقبة المملة ولكن الأساسية. بالنسبة للأنظمة غير المأهولة، فإن حرب الألغام هي التطبيق السائد.

ما يزيد قليلاً عن ثلثي (71%) المنصات غير المأهولة في تقييمنا هي مركبات سطحية. ونظرًا لأن حرب الألغام تبرز بشكل بارز في استخدام الأنظمة البعيدة، فإن هذه التصميمات عادةً ما تكون عبارة عن مركبات UUV.

بكامل قوته

حتى قبل الحرب في أوكرانيا، أدى انتشار مركبات UMV في مجالات مثل حرب الألغام وجمع البيانات العسكرية على مدار العشرين عامًا الماضية، إلى إعداد التكنولوجيا لاعتمادها على نطاق أوسع في أدوار الأمن البحري التقليدية في القوات البحرية، الكبيرة منها والصغيرة. لدى البحرية الأمريكية على وجه الخصوص خطط كبيرة لدمج مركبات UMV في مزيج أسطولها المستقبلي. وكان نجاح كييف سبباً في تعزيز هذه الديناميكيات من خلال إظهار القدرة على المزج بين التكنولوجيا المنخفضة التكلفة والتأثير التشغيلي العظيم.

ومع ذلك، لا تزال هناك قضايا كبيرة بالنسبة للقوات البحرية ومستقبل مركبات UMV، بما في ذلك كيفية الحفاظ على التوازن الصحيح بين المنصات البحرية التقليدية ومركبات UMV لتلبية الاحتياجات التشغيلية. وأخيرا، هناك مسألة أخرى تحتاج إلى معالجة وهي كيفية تقديم دفاعات فعالة من حيث التكلفة ضد هذه الأنظمة.


المصدر: المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية - IISS

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور