الأحد 08 تشرين أول , 2023 04:19

هآرتس: الخسارة وقعت وكل ما ستفعله إسرائيل لا معنى له

عملية طوفان الأقصى

يقبع كيان الاحتلال تحت هولة الصدمة التي ضربت كافة المستويات السياسية والأمنية. وبما أن السبب الأول في النجاح منقطع النظير الذي حققه  "طوفان الأقصى" هو الفشل الاستخباراتي الاسرائيلي بدأ الداخل المحتل يتقاذف المسؤوليات، في حين اعتبرت صحيفة هآرتس العبرية في تقرير قام موقع الخنادق بترجمته ان المسؤولية تقع على عاتق خونة الداخل والفاشيين و "الخسارة قد وقعت بالفعل، كل ما ستفعله إسرائيل لا معنى له".

النص المترجم:

كل ما تفعله إسرائيل من هذه النقطة فصاعداً لا معنى له. حتى لو وجدت محمد ضيف في مخبأه وقدمته للمحاكمة في محكمة الشعب. كما هو الحال في حرب يوم الغفران، جاءت الخسارة مع الضربة الافتتاحية. الباقي قصص للمؤرخين.

يطلق الجيش الإسرائيلي على هذه العملية اسم "السيوف الحديدية"، لكنها في الحقيقة عملية "بنطلون داون". كل الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام (الشاباك) بكل وسائلهم، طائراتهم بدون طيار، تنصتهم، ذكائهم البشري، ابتزازهم للمصادر البشرية، ذكائهم الاصطناعي، عباقرة وحدة SIGINT 8200 النخبوية – لم يكن لدى أحد أدنى فكرة.

كان نجاح حماس حدثاً استراتيجياً لدولة إسرائيل. انهار الشعور بالأمن. نقل العدو الحرب بسهولة إلى الأراضي الإسرائيلية دون أي رد. تم الكشف عن الجيش الإسرائيلي عاريا. بطولة الجنود ، فشل القيادة.

لا يوجد شيء يمكن قوله حقاً عن شرطة إسرائيل. لا يمكنهم التعامل مع لصوص السيارات. هذا هو أبعد منهم. وبشكل أساسي هناك الوعي المتزايد بأنه لا توجد دولة هنا، أنها ليست حالة "إذا حدث شيء لي، سيأتي شخص ما". حدث شيء ما، ولم يأت أحد. لساعات حوصر الناس في منازلهم، ويواجهون الإرهابيين في سيارات الجيب، ولم يأت أحد.

لن يعود المجتمع الإسرائيلي إلى ما كان عليه قبل 7 أكتوبر. تماماً كما غيرت حرب يوم الغفران إسرائيل. تحت أنوفنا كان هناك فشل حكومي على نطاق غولدا مائير. كان يركب على النشوة وعلى الاعتقاد بأن التقاعس أفضل من العمل.

على مدى 14 عاماً، أجل نتنياهو وأرجأ وأجل القرار. لمدة 14 عاماً كان هناك إدمان على كذبة الوضع الراهن، وجولات القتال، والدوران الخادع حول ردع الأعداء. وبفضل 14 عاماً من حكم نتنياهو، نمت ونمت شيئا فشيئاً.

كانت الأشهر التسعة السابقة مجرد معاينة. الميليشيات المسلحة في الضفة الغربية بدعم من الحكومة؛ سيادة القانون تصبح أضعف وأضعف؛ العناصر الفاشية داخل الحكومة؛ وزير الأمن القومي الفاشل. أعضاء الكنيست الذين يمجدون القتلة. مجموعة من وزراء الليكود الجاهلين الذين ليس لديهم خبرة مهنية ذات صلة؛ خدمة مدنية متفككة، خدمات اجتماعية غير موجودة. لا توجد شرطة، ولا يوجد سلم لخدمة مكافحة الحرائق في عراد. يتم السخرية من المهنيين. تم التعامل مع التحذيرات بازدراء. وهذا هو الثمن.

إن إسرائيل تمر بنقطة تحول. في ظل السيناريو المتفائل، سنرفض هذه المجموعة الفاشلة من القادة لصالح الأشخاص الموهوبين والجديرين الذين يمكنهم إعادة البلاد إلى العمل. ستتعامل الحكومة مع الصحة والرعاية الاجتماعية والأمن والتعليم نيابة عن مواطنيها، بدلا من جنون ليفين وروثمان.

ستعود غاليت ديستي-أتباريان إلى صناعة الأفلام لهيئة الإذاعة العامة الإسرائيلية. المعسكر الليبرالي الذي تماسك خلال الأشهر التسعة الماضية سيقاتل من أجل البلاد ويعود إلى المجاري تشاناميل دورفمان التي انبثقت عنها.

في ظل السيناريو المتشائم، ستستغل الفصائل الفاشية في الحكومة الأزمة لتحديد الأعداء والخونة الذين يتحملون مسؤولية الكارثة. من الذي تسبب في عدم الرد. الذي تسبب في أن نصبح أضعف. سيسعون إلى حظرهم وقمعهم وإرسال الحرس الوطني وراءهم.

لطالما استغلت الأنظمة الفاشية الأزمات الأمنية والاجتماعية لوصم الخونة. نحن في حرب من أجل وطننا، مع حماس في الخارج والفاشيين في الداخل. بالنسبة لهم، الأزمة هي فرصة. لا يمكننا أن نغمض أعيننا.


المصدر: هآرتس




روزنامة المحور