الأحد 29 تشرين أول , 2023 12:42

قاعدة أميركية سرية في إسرائيل: لماذا لم تتصدَّ لهجمات 7 أكتوبر؟

بايدن ونتنياهو

كشف موقع ذا انترسبت عن وجود  قاعدة أميركية سرية في صحراء النقب، كانت واشنطن  حتى الأمس القريب تحاول اخفاءها، معلنة أنها غرفاً لمعيشة الجنود. ويقول الموقع في تقرير قام  موقع الخنادق بترجمته، أنه "عندما تم إطلاق آلاف صواريخ حماس، لم ير الموقع 512 شيئاً لأنه يركز على إيران، على بعد أكثر من 700 ميل".

النص المترجم:

قبل شهرين هاجمت حماس إسرائيل، ومنح البنتاغون عقداً بملايين الدولارات لبناء منشآت للقوات الأميركية لقاعدة سرية يحتفظ بها في عمق صحراء النقب الإسرائيلية، على بعد 20 ميلاً فقط من غزة. القاعدة الأميركية التي تحمل الاسم الرمزي "الموقع 512"، هي منشأة رادار تراقب السماء بحثاً عن هجمات صاروخية على إسرائيل.

لكن في 7 تشرين الأول/أكتوبر، عندما تم إطلاق آلاف صواريخ حماس، لم ير الموقع 512 شيئاً – لأنه يركز على إيران، على بعد أكثر من 700 ميل.

يمضي الجيش الأميركي قدماً بهدوء في البناء في الموقع 512، وهي قاعدة سرية تطفو فوق جبل هار كيرين في النقب، لتشمل ما تصفه السجلات الحكومية بأنه "مرفق دعم الحياة": يتحدث الجيش عن هياكل تشبه الثكنات للأفراد.

على الرغم من أن الرئيس جو بايدن والبيت الأبيض يصران على أنه لا توجد خطط لإرسال قوات أميركية إلى إسرائيل وسط حربها على حماس، إلا أن الوجود العسكري الأميركي السري في إسرائيل موجود بالفعل. وتظهر العقود الحكومية ووثائق الميزانية أنها تنمو بشكل واضح.

تمت الإشارة إلى منشأة القوات الأميركية التي تبلغ تكلفتها 35.8 مليون دولار، والتي لم يتم الإعلان عنها علناً أو الإبلاغ عنها سابقاً، بشكل غير مباشر في إعلان عقد 2 آب\ أغسطس من قبل البنتاغون. على الرغم من أن وزارة الدفاع بذلت جهوداً مضنية لإخفاء الطبيعة الحقيقية للموقع - واصفة إياه في سجلات أخرى بأنه مجرد مشروع "سري في جميع أنحاء العالم" - إلا أن وثائق الميزانية التي استعرضها The Intercept تكشف أنه جزء من الموقع 512. (لم يستجب البنتاغون على الفور لطلب التعليق).

"في بعض الأحيان يتم التعامل مع شيء ما على أنه سر رسمي ليس على أمل ألا يكتشف الخصم ذلك أبدا ولكن الحكومة الأميركية، لأسباب دبلوماسية أو سياسية، لا تريد الاعتراف به رسميا"، بول بيلار، كبير المحللين السابق في مركز مكافحة الإرهاب التابع لوكالة المخابرات المركزية الذي قال إنه ليس لديه معرفة محددة بالقاعدة. قال ل The Intercept. "في هذه الحالة، ربما سيتم استخدام القاعدة لدعم العمليات في أماكن أخرى من الشرق الأوسط حيث سيكون أي اعتراف بأنها مدبرة من إسرائيل، أو تنطوي على أي تعاون مع إسرائيل، غير مريح ومن المرجح أن يثير ردود فعل سلبية أكثر مما قد تثيره العمليات".

جاء الاعتراف النادر بالوجود العسكري الأميركي في إسرائيل في عام 2017، عندما افتتح البلدان موقعاً عسكرياً اعتبرته إذاعة صوت أمريكا الممولة من الحكومة الأميركية "أول قاعدة عسكرية أمريكية على الأراضي الإسرائيلية". ووصف العميد تسفيكا حايموفيتش من سلاح الجو الإسرائيلي ذلك بأنه "تاريخي". وقال: "أنشأنا قاعدة أمريكية في إسرائيل، في جيش الدفاع الإسرائيلي، لأول مرة".

وبعد يوم واحد، نفى الجيش الأميركي أنها كانت قاعدة أمريكية، وأصر على أنها مجرد "منشأة معيشية" لأفراد الخدمة الأميركية الذين يعملون في قاعدة إسرائيلية.

يستخدم الجيش الأميركي لغة ملطفة مماثلة لوصف المنشأة الجديدة في إسرائيل، والتي تصفها سجلات المشتريات الخاصة به بأنها "منطقة دعم الحياة". مثل هذا التعتيم هو نموذج للمواقع العسكرية الأميركية التي يريد البنتاغون إخفاءها. تمت الإشارة إلى الموقع 512 سابقا على أنه "موقع أمني تعاوني": وهو تصنيف يهدف إلى منح وجود منخفض التكلفة وخفيف البصمة ولكن تم تطبيقه على القواعد التي، كما ذكرت The Intercept سابقا، يمكن أن تضم ما يصل إلى 1 جندي.

ومع ذلك، لم يتم إنشاء الموقع 512 للتعامل مع التهديد الذي تتعرض له إسرائيل من المسلحين الفلسطينيين، ولكن الخطر الذي تشكله الصواريخ الإيرانية متوسطة المدى.

يستمر التركيز الشديد على إيران في رد الحكومة الأميركية على هجوم حماس. في محاولة لمواجهة إيران – التي تساعد كلا من حماس ومنافس إسرائيل في الشمال، حزب الله، وهي جماعة سياسية لبنانية ذات جناح عسكري قوي، وكلاهما تعتبرهما الولايات المتحدة جماعات إرهابية – وسع البنتاغون وجوده بشكل كبير في الشرق الأوسط. وفي أعقاب الهجوم، ضاعفت الولايات المتحدة عدد الطائرات المقاتلة في المنطقة ونشرت حاملتي طائرات قبالة سواحل إسرائيل.

ومع ذلك، انتقد كبار الجمهوريين مثل زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل بايدن بسبب "ضعفه المزعوم بشأن إيران". وفي حين ذكرت بعض التقارير الإعلامية أن إيران لعبت دورا في التخطيط لهجوم حماس، كانت هناك مؤشرات من أجهزة الاستخبارات الأميركية على أن المسؤولين الإيرانيين فوجئوا بالهجوم.

قد يكون تاريخ العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل وراء عدم الاعتراف بالقاعدة، كما قال خبير في القواعد العسكرية الأميركية في الخارج.

"تكهناتي هي أن السرية هي بقايا عندما حاولت الإدارات الرئاسية الأميركية تقديم ذريعة بعدم الانحياز إلى إسرائيل في الصراعات الإسرائيلية الفلسطينية والإسرائيلية العربية"، قال ديفيد فاين، أستاذ الأنثروبولوجيا في الجامعة الأميركية، لموقع The Intercept. "من المرجح أن يعكس الإعلان عن القواعد العسكرية الأميركية في إسرائيل في السنوات الأخيرة إسقاط هذا التظاهر والرغبة في إعلان الدعم لإسرائيل بشكل علني".


المصدر: ذا انترسبت




روزنامة المحور