السبت 18 أيار , 2024 12:06

معاريف: على إسرائيل أن تضع شروطاً للتطبيع مع السعودية لا العكس

كجزء من رؤية "اليوم التالي" الأميركية هو التطبيع الإسرائيلي السعودي. وفيما تصدرت خلال الفترة الماضية الشروط السعودية لعقد هذه الصفقة، اعتبرت صحيفة معاريف العبرية أنه "بدلاً من أن تضع السعودية شروط التطبيع مع إسرائيل، يجب على إسرائيل أن تضع شروطاً للسعودية". وقالت في تقرير ترجمه موقع "الخنـادق" أنه "في نهاية المطاف، لن يمر التحالف الدفاعي بين الولايات المتحدة والسعودية في الكونغرس من دون دعم إسرائيل، والسعودية تدرك ذلك".

النص المترجم:

قبل نحو أسبوعين ونصف نُشرت شروط السعوديين للتطبيع مع إسرائيل. ومن بينها مسار خمس سنوات لإقامة دولة فلسطينية، وتجميد البناء في المستوطنات، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة. وهذه هي الطلقة الافتتاحية للمفاوضات العامة. حسنًا، على الرغم من أنه من المهم أن نتذكر أن هذه هي الشروط الأولية التي تم نشرها كنقطة انطلاق في المفاوضات، وهي شروط كان من الممكن أن تكون أسوأ بكثير بالنسبة لإسرائيل - يجب أن نطالب الحكومة بالرد رسميًا، لكن حتى الآن لم يحدث أي رد فعل علني.

بعد أيام قليلة، تم نشر برنامج (رغم أنه لم يلق استجابة كبيرة) باسم مجموعة من رجال الأعمال الأمريكيين والبريطانيين والإسرائيليين والفلسطينيين والخليجيين - مبادرة الأعمال. وبحسب المنشورات فإن بعض رجال الأعمال مقربون من مكتب بنيامين نتنياهو، وهنا الرد الإسرائيلي غير الرسمي.

من المسلّم به أن الخطة ليست مثالية، لكنها الأقرب إلى رؤية "اليوم التالي"، التي تلبّي احتياجات ومصالح إسرائيل، الحكومة التي تعارض حماس في شكل سيطرة مدنية من قبل الدول العربية الصديقة، شاملة ومكافحة التطرف بشكل كبير، ومستقبل اقتصادي لا يعتمد على أيديولوجية حماس. نوع من الشرق الأوسط الجديد، لكنه رصين وأكثر واقعية. شرق أوسط فيه محور مهم مناهض لإيران، وألا تكون غزة قاعدة إيرانية أمامية. شرق أوسط يقوم على المصالح وليس على النوايا الحسنة.

ولا يتعين على إسرائيل أن توافق على الشروط السعودية الحالية من ناحية، لكنها لا تستطيع أيضاً أن تتجاهلها من ناحية أخرى. يجب أن يكون مبنياً على مبادرة تجارية أو خطط مماثلة، وبدلاً من أن تضع السعودية شروط التطبيع مع إسرائيل، يجب على إسرائيل أن تضع شروطاً للسعودية. ففي نهاية المطاف، لن يمر التحالف الدفاعي بين الولايات المتحدة والسعودية في الكونجرس من دون دعم إسرائيل ــ والسعودية تدرك ذلك.

والشرط الأول لابد أن يكون السيطرة المدنية السعودية على غزة. ولن تغادر إسرائيل غزة إلا إذا دخلتها السعودية وأدارت شؤونها المدنية الحياة بدلاً من حماس والأونرا. ويمكنها أن تفعل ذلك بمفردها أو بالتعاون مع الدول العربية المعتدلة. هوية الدول ستؤكدها إسرائيل، والتي ستحدد من جانبها أن أي قوة عربية تدخل وتساعد في إدارة الحياة المدنية واستعادة قطاع غزة ستعترف بإسرائيل وتعارض الإرهاب ولها مصلحة ذاتية. في القضاء على حماس. وفي أي حالة، ستتمتع إسرائيل بحرية العمل العسكري اللازمة للحفاظ على أمن مواطنيها.

الشرط الثاني يجب أن يكون تطهير يهودا والسامرة من الإرهاب. ينبغي على السعودية والولايات المتحدة أن تطالبا السلطة الفلسطينية بوقف تمويل الإرهاب والتثقيف في مجال الإرهاب. وفي غياب هيئة حكم أخرى، ينبغي للسلطة الفلسطينية أن تكون قادرة على معارضة الإرهابيين بشكل كبير في جميع أنحاء الضفة الغربية، ووقف انتشار حماس في يهودا. والسامرة،

بحكم الأمر الواقع، السلطة الفلسطينية هي المسيطرة، على الأقل في المناطق (أ)، وعليها مسؤولية وقف الأنشطة الإرهابية بشكل كامل. جزء واحد هو القتال ضد المسلحين والمنظمات الإرهابية، ولكن جزء لا يقل أهمية هو وقف الدفعات للإرهابيين وعائلات الإرهابيين في المستقبل، وبعد الانتهاء من هذه العمليات واستمرار السلطة فيها لفترة طويلة من الزمن، سيكون من الممكن أن نتحدث عن نوع من المستقبل السياسي والشرط هو البيان حول ضرورة هزيمة حماس، وخلق أقصى الظروف الأمنية على الأرض، أي مواصلة الجهد العسكري، على حساب أراضي قطاع غزة، وتمويل إعادة بناء المستوطنات الإسرائيلية. أساس الحكومة للمفاوضات مع السعودية، وليس أقل من ذلك.


المصدر: معاريف




روزنامة المحور