الخميس 02 تشرين ثاني , 2023 04:05

طلب تمويل إسرائيل يشعل أزمة في الكونغرس

الكونغرس الأمريكي
صرّح البيت الأبيض في بيان له يوم الثلاثاء 31 تشرين الأول اكتوبر أنّ الرئيس بايدن سيستخدم حق النقض ضد حزمة طرحها الجمهوريون في مجلس النواب لتقديم المساعدة للكيان الصهيوني مع خفض التمويل لخدمة الإيرادات الداخلية (IRS) وترك التمويل لأولويات الأمن القومي الأخرى.
قام مكتب الإدارة والميزانية (OMB) بتفكيك اقتراح الحزب الجمهوري بمجلس النواب في بيان مطول حول سياسة الإدارة، بحجة أنه "يدرج الحزبية في دعم إسرائيل". وقال مكتب الإدارة والميزانية: “إن مشروع القانون هذا سيئ لإسرائيل، ومنطقة الشرق الأوسط، ولأمننا القومي”.
وأكد البيت الأبيض كذلك أن اقتراح الحزب الجمهوري يمثل خروجًا عن سابقة الحزبين من خلال السعي إلى خفض التمويل كجزء من حزمة الأمن القومي الطارئة. وقال مكتب الإدارة والميزانية: "لقد عمل الكونجرس باستمرار بطريقة مشتركة بين الحزبين لتقديم المساعدة الأمنية لإسرائيل، ويهدد مشروع القانون هذا بتقويض هذا النهج القائم منذ فترة طويلة دون داع". "إن فصل المساعدة الأمنية لإسرائيل عن الأولويات الأخرى في ملحق الأمن القومي سيكون له عواقب عالمية". كما جاء في بيان يوم الثلاثاء الصادر عن مكتب الإدارة والميزانية أن "الإدارة ستواصل العمل مع المشرعين في الكونجرس للتوصل إلى اتفاق بشأن الطلب التكميلي الذي قدمه البيت الأبيض في وقت سابق من هذا الشهر". تجدر الإشارة الى أنّه من شأن حزمة الحزب الجمهوري التي تم الكشف عنها يوم الاثنين الماضي أن توفر 14.3 مليار دولار كمساعدة للكيان الصهيوني في حربه على غزة.
في التفاصيل:
حدد البيت الأبيض الأسبوع الماضي طلب تمويل إضافي للأمن القومي بقيمة 106 مليارات دولار تقريبًا، يتضمن أموالًا للكيان الصهيوني وأوكرانيا، بالإضافة إلى استثمارات في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، والمساعدات الإنسانية، وإجراءات أمن الحدود. 
تعد هذه الحزمة واحدة من أولى التشريعات التي تم تقديمها في عهد رئيس مجلس النواب مايك جونسون (جمهوري عن ولاية لوس أنجلوس)، الذي تولى منصبه الأسبوع الماضي بعد معركة شرسة حول من يجب أن يخلف رئيس مجلس النواب السابق كيفن مكارثي (جمهوري عن ولاية كاليفورنيا) بعد الإطاحة به. 
يواجه مشروع القانون احتمالات كبيرة للوصول إلى مكتب بايدن، حيث سيحتاج إلى إقراره في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، أين يعرب المشرعون عن رغبتهم في ربط الدعم لأوكرانيا والكيان الصهيوني.
نقلت إدارة بايدن سعيها للحصول على مساعدة عسكرية طارئة للكيان الصهيوني وأوكرانيا إلى الكابيتول هيل في جهد شامل للتغلب على محاولات الجمهوريين في مجلس النواب لتدمير حزمة بقيمة 106 مليارات دولار مع قطع أجزاء رئيسية من السياسة الداخلية للبيت الأبيض. وفي جلسة عاصفة قاطعها المتظاهرون عدة مرات، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ووزير الدفاع لويد أوستن، أمام جلسة استماع في مجلس الشيوخ، إن المساعدات المقدمة لكلا البلدين مرتبطة بشكل وثيق ولا ينبغي فصلها. طبعا صرّح كل من بلينكن وأوستن بهذا بعد أن قدم مايك جونسون، الرئيس اليميني الجديد لمجلس النواب، مشروع قانون يقترح قصر المساعدات على 14.3 مليار دولار للكيان الصهيوني وربطها بتخفيضات في ميزانية دائرة الإيرادات الداخلية (IRS) أي مصلحة الضرائب بالولايات المتحدة، والتي عززتها إدارة بايدن كجزء من قانون خفض التضخم. كما أنّ التشريع الجمهوري المقترح بالمقابل، لا ينص على مواصلة مساعدة أوكرانيا.
وتتماشى خطة جونسون مع المعارضة المتزايدة بين الجمهوريين لدعم أوكرانيا والرد المباشر على برنامج المساعدات الذي حدده جو بايدن في أعقاب عملية طوفان الأقصى، حيث دعا الرئيس الأمريكي إلى زيادة المساعدات لكلا البلدين، قائلا إن ذلك سيحمي "الأمن الأمريكي لأجيال".
وقد حظي مشروع القانون الجمهوري بدعم معظم الفصائل اليمينية المتشددة داخل الحزب الجمهوري التي روجت لوصول جونسون إلى رئاسة مجلس النواب الأسبوع الماضي. وكان عضو الكونغرس عن ولاية فلوريدا، مات غايتس، أحد أبرز مؤيدي جونسون، قد غرّد في وقت سابق قائلاً: “إسرائيل أرض لها ارتباط بديننا منذ 4000 عام، أمّا أوكرانيا فهي دولة سوفياتية سابقة، وهذا ليس نفس الشيء، وينبغي النظر اليه بشكل مختلف".
سيوفر "قانون المخصصات التكميلية لإسرائيل"، الذي اقترحه النائب كاي جرانجر (جمهوري من تكساس)، 14.3 مليار دولار لنظام الدفاع الصاروخي أي القبة الحديدية للكيان الصهيوني، بالإضافة إلى المعدات العسكرية لقوات الدفاع الإسرائيلية.
انتقدت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، كارين جان بيير، مشروع القانون الجمهوري المقترح مساء الاثنين، ووصفته بأنه “غير ناجح” فيما يتعلق باسترداد مصلحة الضرائب الأمريكية. وقالت: "إن التهديد بتقويض الأمن القومي الأمريكي ما لم يتمكن الجمهوريون في مجلس النواب من مساعدة الأثرياء والشركات الكبرى على الغش في ضرائبهم - الأمر الذي من شأنه أن يزيد العجز - هو تعريف التراجع. إن ممارسة الألعاب السياسية التي تهدد مصدر تمويل الدفاع عن النفس الإسرائيلي - الآن وفي المستقبل - من شأنه أن يشكل سابقة غير مقبولة تضع التزامنا تجاه أحد أقرب حلفائنا موضع شك. لا يمكننا أن نتحمل تعريض هذا الالتزام للخطر بينما تدافع إسرائيل عن نفسها من الشر الذي أطلقته حماس”.
وكان رئيس الكونغرس الجديد قد صرّح قبل ذلك بأنّ “مشروع قانون التمويل الإسرائيلي المستقل” كان “حاجة ملحة وعاجلة” في الوقت الذي تقاتل فيه الولايات المتحدة إرهابيي حماس في قطاع غزة في أعقاب هجمات 7 أكتوبر التي أسفرت عن مقتل أكثر من 1400 شخص – بما في ذلك 33 أمريكيًا على الأقل."
وقال أحد كبار المساعدين الجمهوريين "طالما أن فاتورة المساعدات الإسرائيلية المستقلة يتم دفعها دون حيل، فإن المحافظين يشعرون بالرضا حيال ذلك".
لكن هذه الخطوة جاءت تحت هجوم منسق من الديمقراطيين ووضعت رئيس مجلس النواب الجديد على خلاف مع العديد من أعضاء مؤتمره الجمهوري، وكذلك زعيم الحزب في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، الذي دعم خطة مساعدات بايدن، التي تشمل 61 مليار دولار، وأيضا بالنسبة لأوكرانيا، وتمويل الدفاع لحلفاء الولايات المتحدة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، و14 مليار دولار لدعم الحدود الجنوبية.
وقال زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، إن الاقتراح الجمهوري يحمل "بصمات اليمين المتشدد في كل مكان". لكن جونسون دافع عن مشروع قانونه وصرّح لقناة فوكس نيوز: “إذا عرضت هذا على الشعب الأمريكي ووزنت بين الحاجتين، فأعتقد أنهم سيقولون إن الوقوف مع إسرائيل وحماية الأبرياء هو حاجة أكثر إلحاحًا من عملاء مصلحة الضرائب الأمريكية”. 
أمّا بلينكن – الذي تعرض لمضايقات عدة مرات من قبل أعضاء مجموعة Code Pink التي احتجت على دعم الإدارة للكيان الصهيوني، ورفض دعم وقف إطلاق النار في غزة – ربط المساعدات المقدمة للكيان وأوكرانيا بإيران، وهي دولة معروفة بدعم حماس والحفاظ على تحالف مع روسيا. وقال لأعضاء مجلس الشيوخ: “إن الصراعات في أوكرانيا والشرق الأوسط لها روابط واضحة”. “منذ قطعنا الوسائل التقليدية لروسيا لتزويد جيشها، فقد تحولت أكثر فأكثر إلى إيران للحصول على المساعدة. وفي المقابل، زودت موسكو إيران بتكنولوجيا عسكرية متقدمة بشكل متزايد، مما يشكل تهديدًا لأمن إسرائيل. إن السماح لروسيا بالانتصار بدعم من إيران سيشجع ببساطة موسكو وإيران."
قبل ذلك، التقى وزير الخارجية في وقت لاحق بجونسون في محاولة لعرض قضية الإدارة، وقال للصحفيين إنه كان "اجتماعا إيجابيا". وكان جونسون قد تلقى في وقت سابق رسالة من مجموعة من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الكونجرس تحثه على التراجع. وجاء في الرسالة التي وقعها الجمهوري جو ويلسون وثلاثة ديمقراطيين هم مارسي كابتور وبراد شنايدر وديبي واسرمان شولتز: "يجب على الولايات المتحدة ألا تتهرب من أعباء مسؤولياتها لأننا ورفاقنا الديمقراطيين في جميع أنحاء العالم نواجه تهديدات لم نشهدها منذ عقود. إننا نناشدكم ألا تفصلوا المساعدات المخصصة لجهود إسرائيل في إنقاذ رهائنها وتأمين حدودها عن جهود أوكرانيا لفعل الشيء نفسه، أو عن جهود تايوان لردع الحرب".
صرّح البيت الأبيض يوم الثلثاء 31 تشرين الأول اكتوبر بأنّ بايدن سيستخدم حق النقض ضد مشروع قانون جمهوري في مجلس النواب لتقديم المساعدة للكيان الصهيوني ولكن ليس لأوكرانيا، والذي يتضمن تخفيضات في تمويل مصلحة الضرائب الأمريكية، إذا تم إقراره في المجلسين.
الأزمة:
من شأن الاقتراح الجمهوري (بتخصيص المساعدات للكيان فقط) أن يخفض تمويل مصلحة الضرائب المدرج في قانون الحد من التضخم، وهو مشروع قانون شامل للضرائب والصحة والمناخ تم توقيعه ليصبح قانونًا العام الماضي كأحد إنجازات بايدن السياسية المميزة.
- سيؤدي المقترح الى انحراف الحزمة أيضًا عن استراتيجية البيت الأبيض المتمثلة في ربط المساعدات المقدمة لأوكرانيا والكيان في نفس التشريع، مما قد يزيد من صعوبة إيصال مشروع القانون إلى خط النهاية.
تسبب حزمة المساعدات الإسرائيلية التي قدمها بايدن في حدوث انقسامات بين الديمقراطيين أنفسهم في الكونجرس، حيث اختلف مؤيدو "إسرائيل الصريحون مع الأعضاء الأكثر ميلاً إلى اليسار الذين يدعمون الفلسطينيين.
- تعرض خمسة عشر ديمقراطيا للتوبيخ بعد فشلهم في دعم قرار اتخذه مجلس النواب من الحزبين الأسبوع الماضي "أعلن التضامن مع إسرائيل وأدان حماس". وقد دعت أقلية صغيرة من الديمقراطيين إلى وقف إطلاق النار في غزة.




روزنامة المحور