الأحد 24 كانون الاول , 2023 11:03

نيويورك تايمز: أمريكا معزولة دبلوماسياً في العالم

تظاهرة ضد الدور الأمريكي في الحرب على غزة - AFP

الولايات المتحدة الأمريكية، باعتبارها "زعيمة عالمية" فيما يتعلق بأوكرانيا، أصبحت الآن معزولة بشأن غزة. هذا ما يبيّنه الصحفي مايكل كراولي في هذا المقال الذي نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، والذي قام بترجمته موقع الخنادق. حيث يضيف كراولي بأن أمريكا تجد نفسها في موقف دفاعي وعلى خلاف، حتى مع حلفائها المخلصين مثل فرنسا وكندا وأستراليا واليابان.

النص المترجم:

مكنت أيام من المفاوضات المكثفة إدارة بايدن، من تجنب استخدام حق النقض في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، دفاعاً عن الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة.

ولكن الامتناع عن التصويت على القرار الذي يهدف إلى مساعدة المزيد من المساعدات الإنسانية على الوصول إلى غزة، لم يسفر إلا عن الحد من الضرر الذي لحق بمكانة أميركا في مختلف أنحاء العالم، بعد أن أصبحت على نحو متزايد حامية وحيدة لإسرائيل.

وكانت النتيجة بمثابة ارتياح للمسؤولين الأمريكيين، الذين يكرهون ممارسة حق النقض الأمريكي في الدفاع عن إسرائيل، والذي كان يمكن أن يكون المرة الثالثة منذ هجمات حماس في 7 أكتوبر. قد يبدو الامتناع عن التصويت بأغلبية 13 صوتًا مقابل صفر أفضل من استخدام حق النقض - الذي قال الرئيس بايدن إنه يجب أن يقتصر على "المواقف النادرة والاستثنائية" - لكنه لا يزال لا يساعد صورة أمريكا في الخارج.

وهذا هو أحد الأسباب، مع اقتراب العام من نهايته، أن تجد الولايات المتحدة نفسها معزولة دبلوماسياً وفي وضعية دفاعية.

تمثل هذه العزلة تحولا جذريا في التصورات الدولية لإدارة بايدن: خلال معظم العامين الماضيين، قاد كبار المسؤولين الأمريكيين ما اعتبروه حملة صليبية شجاعة لحشد العالم ضد الغزو الروسي لأوكرانيا. تمت الإشادة بالسيد بايدن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن في الداخل والخارج لتوحيد الحلفاء تحت راية القيادة الأمريكية، حيث استشهدوا بالمبادئ الأساسية للقانون الدولي وحقوق الإنسان.

"لقد كان غزو بوتين بمثابة اختبار على مر العصور. اختبار لأمريكا. اختبار للعالم"، هكذا تفاخر السيد بايدن في فبراير/شباط في خطابه عن حالة الاتحاد. "لقد فعلنا معًا ما تفعله أمريكا دائمًا في أفضل حالاتها. لقد قدنا. لقد وحدنا حلف شمال الأطلسي وقمنا ببناء تحالف عالمي".

واليوم، بينما تحرس الولايات المتحدة مصالح إسرائيل في الأمم المتحدة، وتؤيد هدفها المتمثل في تدمير حماس وتوفر ذخائرها، يرى جزء كبير من العالم أن إدارة بايدن تمكن من شن حملة عسكرية إسرائيلية فتاكة لا يمكن تبريرها، والتي أشار إليها الرئيس بايدن نفسه باسم "قصف عشوائي".

لقد تحول بناء التحالف نيابة عن أوكرانيا إلى إدارة الأزمة في غزة. وتقف الولايات المتحدة الآن على خلاف مع حلفائها المخلصين مثل فرنسا وكندا وأستراليا واليابان، الذين صوتوا جميعا لصالح قرار الأمم المتحدة يوم الجمعة، ولقرار آخر في وقت سابق من هذا الشهر يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة. وقد استخدمت الولايات المتحدة حق النقض ضد هذا القرار، على أساس أن أي وقف لإطلاق النار من شأنه أن يسمح لحماس بإعادة تنظيم صفوفها ومهاجمة إسرائيل مرة أخرى.

جماعات حقوق الإنسان - التي أشادت لعدة أشهر بالجهود الأمريكية لمحاسبة روسيا - تدين الآن الولايات المتحدة لدعمها إسرائيل، التي يتهمها الكثير منها بارتكاب جرائم حرب في غزة.

وتلقي إسرائيل باللوم على حماس في ترسيخ نفسها بين المدنيين وتقول إنها تتخذ خطوات غير معتادة للتخفيف من الخسائر في صفوف المدنيين. وتقول وزارة الصحة في غزة إن عدد القتلى هناك يزيد عن 20 ألف شخص، رغم أنه من غير المعروف عدد المدنيين منهم.

كبار مسؤولي بايدن، الذين وجدوا إحساسًا واضحًا بالهدف في مشروع توحيد أوروبا ضد روسيا، يعترفون سرًا بأن الأسابيع الماضية كانت صعبة حيث كانت الولايات المتحدة تزود وتدافع عن حملة إسرائيلية أدت إلى الكثير من المعاناة والغضب العالمي. وقال بلينكن في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء: "كان الشهران الماضيان مؤلمين عندما ترى معاناة الرجال والنساء، وخاصة الأطفال في غزة".

وقال ريتشارد جوان، الخبير في مجموعة الأزمات الدولية التابعة للأمم المتحدة، وهي منظمة لمنع الصراعات: "لا يوجد مسؤول أمريكي في الوقت الحالي يحب هذا الوضع".

ومما يزيد من القلق حقيقة أن الضغينة تجاه واشنطن بشأن دورها في صراع غزة يمكن أن تؤدي إلى تعقيد الأهداف الدبلوماسية الأخرى للولايات المتحدة، على الأقل في المدى القريب.

وقالت باربرا بودين، وهي دبلوماسية وسفيرة سابقة تعمل الآن مديرة معهد الدراسات الدبلوماسية في جامعة جورج تاون: "نحن معزولون". وحذرت من أن الولايات المتحدة فقدت النوايا الحسنة العالمية التي اكتسبتها من ردها على العدوان الروسي. وقالت: "بالنسبة للعديد من الأصدقاء والحلفاء، كان هذا يتناقض بشكل صارخ مع ردنا على أوكرانيا".

وينفي مسؤولو بايدن بشدة وجود أي تناقض بين مواجهتهم لروسيا ودفاعهم عن إسرائيل. وفي كل حالة، يقول المسؤولون إنهم يدافعون عن ضحية هجوم وحشي وغير مبرر. وكثيراً ما يستشهد السيد بلينكن بـ"حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، وهي عبارة طبقها أيضاً على أوكرانيا. وقال أيضًا بشكل منفصل إن الغزو الروسي وهجمات حماس في 7 أكتوبر كانت لحظات "للوضوح الأخلاقي" في جميع أنحاء العالم.

وهذه ليست المرة الأولى التي تبدو فيها الولايات المتحدة معزولة في دفاعها عن إسرائيل، وخاصة في الأمم المتحدة، حيث كثيرا ما قامت الإدارات الأمريكية المتعاقبة بقمع ما تعتبره مشاعر معادية لإسرائيل. وفي تصريحات تفسر التصويت الأمريكي يوم الجمعة، أشارت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، إلى أن مجلس الأمن لم يدين بعد هجمات حماس الأصلية.

وفي إشارة إلى مدى أهمية تصويت يوم الجمعة لإدارة بايدن، تولى السيد بلينكن دورًا كبيرًا بشكل غير عادي في المفاوضات، حتى عندما ضغطت السيدة توماس غرينفيلد على زملائها في الأمم المتحدة. وقال مسؤول كبير في الإدارة إن السيد بلينكن أجرى اتصالات هاتفية مع العديد من المسؤولين العرب، بما في ذلك 3 مكالمات مع وزيري خارجية مصر والإمارات العربية المتحدة.

وقالت السيدة توماس غرينفيلد: "لقد استغرق الأمر أياماً عديدة وليالٍ طويلة من التفاوض للحصول على هذا الحق"، مشيدة بالقرار لأنه قدم "بصيص أمل وسط بحر من المعاناة التي لا يمكن تصورها" من خلال إنشاء منسق للأمم المتحدة يساعد في غزة.

وعندما سُئل بلينكن عن العزلة الأمريكية يوم الأربعاء، لم يُظهر أي قلق، قائلاً إن الولايات المتحدة تواصل "حشد الدول حول العالم" لدعم أوكرانيا، وقد أقامت شراكات لتعزيز موقف الولايات المتحدة ضد الصين، وتقود الجهود العالمية بشأن الغذاء وانعدام الأمن والذكاء الاصطناعي والطاقة النظيفة.

وقال إنه عندما يتعلق الأمر بإسرائيل وغزة، فإن "الدول في جميع أنحاء المنطقة، وكذلك الدول في جميع أنحاء العالم، تريد العمل معنا وتتطلع إلى القيادة الأمريكية في هذه الأزمة – حتى الدول التي قد تختلف معنا في بعض القضايا التي برزت إلى الواجهة".

لكن الكثير من العالم يرى الأمور بشكل مختلف - خاصة، كما قالت السيدة بودين، الدول الواقعة فيما يسمى بـ "الجنوب العالمي" التي لا تتحالف بشكل وثيق مع أي قوى كبرى مثل الولايات المتحدة أو الصين أو روسيا. وقالت بودين إن العديد من تلك البلدان، بما في ذلك جنوب أفريقيا والهند، لم تنظر قط إلى تركيز الولايات المتحدة على أوكرانيا بالعبارات البطولية التي فعلتها معظم أوروبا.

وقالت: "لم يشعر جزء كبير من الجنوب العالمي أن صراعاتهم ومشاكلهم تحظى بنفس المستوى من الاهتمام والعمل". وبعد ذلك، عندما بدا أن السيد بايدن وغيره من المسؤولين الأمريكيين يعطون الضوء الأخضر لرد عسكري إسرائيلي ضخم في 7 أكتوبر "دون حواجز حماية"، أضافت بأن ذلك "أكد بشكل مؤلم للكثيرين في الجنوب هذا الشعور بوجود معايير مزدوجة".

وحذر السيد جوان من مجموعة الأزمات من أن العلاقات السيئة بشأن غزة ستجعل من الصعب كسب الدعم من تلك الدول، وخاصة القرارات المؤيدة لأوكرانيا. وهذه أخبار عظيمة للحكومة الروسية. قال السيد جوان: "لقد كان الروس يحتفلون بهذه اللحظة، واستغلوا كل فرصة ممكنة للحديث عن المعايير المزدوجة الأمريكية". "في نهاية المطاف، تنجح الاستراتيجية الروسية، لأنه خارج الأمم المتحدة، ما يراه الجميع هو وقوف روسيا إلى جانب القانون الدولي - ووقوف الولايات المتحدة ضده".

وفي حديثه في الأمم المتحدة في سبتمبر من العام الماضي، قال السيد بايدن إن أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يجب أن يستخدموا حق النقض فقط في "المواقف النادرة والاستثنائية لضمان بقاء المجلس ذا مصداقية وفعالية". وكانت روسيا وقتها قد استخدمت حق النقض (الفيتو) بـ 7 أصوات منذ بداية رئاسته.

ولا تزال الولايات المتحدة بعيدة عن هذا الرقم. ولكن من المؤكد أن هذا كان في أذهان مسؤولي إدارة بايدن عندما سارعوا لتجنب الفيتو الثالث المتعلق بغزة خلال عدة أشهر.

وقالت السيدة بودين إن هذه النتيجة "كانت ستكون مدمرة".


المصدر: نيويورك تايمز - Newyork Times

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور