الخميس 01 شباط , 2024 03:56

نيويورك تايمز: التدمير الاسرائيلي لغزة موثّق

أشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أن الهجمات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة، هي ضربات ممنهجة ارتكبت خلالها جرائم موثقة. وقالت في تقرير ترجمه موقع "الخنـادق" ان "إنشاء منطقة عازلة على طول حدود غزة التي يبلغ طولها حوالي 36 ميلاً مع إسرائيل سيكون انتهاكاً لموقف واشنطن القائم منذ فترة طويلة ضد تقليص الأراضي في غزة".

النص المترجم:

فندق يطل على البحر الأبيض المتوسط. محكمة متعددة الطوابق بنيت في عام 2018. عشرات المنازل، طمست في ثوان، بضغطة على الزناد.

إن الأضرار الناجمة عن الهجوم الجوي الإسرائيلي على غزة موثقة توثيقا جيدا. لكن القوات البرية الإسرائيلية نفذت أيضا موجة من التفجيرات التي غيرت المشهد بشكل جذري في الأشهر الأخيرة.

دمرت 33 عملية هدم خاضعة للرقابة على الأقل مئات المباني – بما في ذلك المساجد والمدارس وأقسام كاملة من الأحياء السكنية – منذ نوفمبر/تشرين الثاني، وفقا لتحليل أجرته صحيفة "نيويورك تايمز" للقطات العسكرية الإسرائيلية ومقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي وصور الأقمار الصناعية.

رداً على أسئلة حول عمليات الهدم، قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن الجنود "يحددون ويدمرون البنى التحتية للإرهاب المدمجة، من بين أمور أخرى، داخل المباني" في المناطق المدنية – مضيفا أنه في بعض الأحيان تعمل أحياء بأكملها ك "مجمعات قتالية" لمقاتلي حماس.

تحققت التايمز من أكثر من عشرين انفجارا في مقاطع فيديو نشرت في الفترة من 15 نوفمبر إلى 24 يناير.

وقال مسؤولون إسرائيليون، تحدثوا دون الكشف عن هويتهم لأنهم غير مخولين بالتحدث علنا عن هذه القضية، إن إسرائيل أرادت هدم المباني الفلسطينية القريبة من الحدود كجزء من محاولة لإنشاء "منطقة عازلة" أمنية داخل غزة، مما يجعل من الصعب على المقاتلين تنفيذ هجمات عبر الحدود مثل تلك التي وقعت في جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر.

لكن معظم مواقع الهدم التي حددتها التايمز وقعت خارج ما يسمى بالمنطقة العازلة. وقد لا يمثل عدد عمليات الهدم المؤكدة – استنادا إلى توافر الأدلة البصرية – سوى جزء من العدد الفعلي الذي نفذته إسرائيل منذ بدء الحرب.

لتنفيذ عمليات الهدم هذه، يدخل الجنود المباني المستهدفة لوضع الألغام أو المتفجرات الأخرى، ثم يغادرون لسحب الزناد من مسافة آمنة. وفي معظم الحالات، قامت القوات الإسرائيلية بتطهير المناطق المحيطة وتأمينها. ولكن في مناطق القتال النشط، لا تخلو عمليات الهدم من المخاطر.

وقتل 21 جنديا إسرائيليا الأسبوع الماضي بينما كانت وحدتهم تستعد لتفجير عدة مبان بالقرب من الحدود في وسط غزة. وقال مسؤولون إسرائيليون إن مقاتلين فلسطينيين أطلقوا قذيفة صاروخية في اتجاههم، مما أدى إلى انفجار المتفجرات.

كان الجنود يقومون بتطهير المنطقة للسماح لسكان جنوب إسرائيل بالعودة بأمان إلى منازلهم، وفقا للأدميرال دانيال هاغاري، كبير المتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي.

وفي كانون الأول/ديسمبر، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، إن إنشاء منطقة عازلة على طول حدود غزة التي يبلغ طولها حوالي 36 ميلا مع إسرائيل سيكون "انتهاكا" لموقف واشنطن القائم منذ فترة طويلة ضد تقليص الأراضي في غزة. ويقول خبراء في القانون الإنساني إن عمليات الهدم – التي ستمنع بعض الفلسطينيين من العودة إلى منازلهم في نهاية المطاف – يمكن أن تنتهك قواعد الحرب التي تحظر التدمير المتعمد للممتلكات المدنية.

في أحد مقاطع الفيديو لعملية هدم في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني، أدى انفجار متحكم فيه إلى هدم ما لا يقل عن أربعة مبان سكنية شاهقة على بعد بنايات فقط من مستشفى رئيسي في مدينة غزة. ودمرت عملية هدم أخرى في ديسمبر كانون الأول أكثر من عشرة مبان حول ساحة فلسطين بوسط المدينة والتي قال الجيش الإسرائيلي إنها موطن لشبكة كبيرة من الأنفاق.


المصدر: نيويورك تايمز




روزنامة المحور